السفر من أهم الأنشطة التي يجب ممارستها في العطلة الصيفية لأنه يحقق سعادة أطفالك

السفر من بينها .. إليكِ الأنشطة الأكثر إمتاعاً لأطفالك في العطلة الصيفية

ريهام كامل

أيام قليلة وينتهي الموسم الدراسي بالنسبة لجميع الأعمار، ولذلك حان وقت التفكير في كيفية قضاء العطلة الصيفية، وهذا الأمر يجب أن يكون الشغل الشاغل لكِ عزيزتي الأم، لأن تفكيرك في كيفية استثمار العطلة الصيفية لصالح أطفالك هو الخطوة الأولى نحو خلق شخصية قوية واجتماعية، ذكية وبناءة، وخصوصاً مع حسن اختيار الأنشطة المفيدة لهم، والتي تحقق إستمتاعهم بشكل كبير.

وفي المقابل يخسر أطفالك العديد من المزايا إذا لم يتم استثمار العطلة الصيفية في ممارسة أنشطة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت، إذ أن هناك العديد من الآثار السلبية التي تترتب على ذلك مثل: تراجع ذكاء الطفل، وضعف ذاكرته، وقتل فرص الإبداع لديه، وإهمال مواهبه، وتعويده على ضياع الوقت، والسهر، والاتكالية أيضاً، إضافة إلى ضعف نموه البدني والعقلي، وتعلم العديد من السلوكيات السلبية التي لها أن تؤثر تأثيراً سلبياً في شخصيته، وخصوصاً بالنسبة لمن هم في سن المراهقة، لأن الفراغ هو العدو الأول لهم، لذا عليكِ ببدء التخطيط الجيد لبرنامج العطلة الصيفية ليحظى أطفالكِ بفوائد لا حصر لها.

والآن : ما هي الأنشطة التي يجب عليكٍ مساعدة طفلك على ممارستها في العطلة الصيفية؟

أي نشاط مفرح ومبهج ومسلي ومفيد في نفس الوقت يدخل ضمن الأنشطة التي يجب تهيئة الفرصة لأطفالك لممارستها خلال العطلة الصيفية، ومن أمثلتها بل ومن أهمها ما يلي:

لتتحقق سعادة الأطفال أثناء السفر يجب اختيار وجهة مناسبة للجميع

السفر

السفر من أجمل التجارب التي يمكن القيام بها خلال العطلة الصيفية، ولذلك يأتي على رأس الأنشطة التي يجب أن يتمتع أطفالك بمختلف أعمارهم بممارستها، وخصوصاً بعد انتهاء الموسم الدراسي، لذا عليكِ غاليتي بالتخطيط الجيد لرحلات عائلية مناسبة للجميع كباراً وصغاراً، رحلات يغوص فيها أطفالك في جو من المرح واللعب، وينعمو فيهاا بالدفء والاحتواء بين أحضان العائلة، ولا يوجد أجمل من الرحلات التي يكون فيها سفر إلى مدن أخرى، أو أماكن جديدة لم يسبق لهم رؤيتها، لاستكشافها عن قرب، ومساعدة أطفالك على تسجيل أجمل الذكريات فيها.

كما أن للرحلات العائلية التي يتخللها السفر فوائد عديدة مثل تحقيق تقارباً كبيراً بينك وبين أطفالك من خلال القيام معاً بمغامرات وتجارب جديدة مرحة ومفيدة، ولذلك تزيد قوة الروابط العائلية في السفر، والتعرف على ثقافات جديدة.

ومن فوائد السفر شعور أطفالك بالاسترخاء والسعادة، وشعورهم بحرصك على تحقيق سعادتهم في العطلة الصيفية، فضلاً عن التقريب بينهم وبين أبيهم الذي حالت بينه وبينهم ضغوط وأعباء العمل.

ولكي يؤتي السفر ثماره يجب عليكِ إختيار الوجهة المناسبة لكم جميعاً، والتخطيط الجيد لكل أيام الرحلة حتى لا ينسحب بساط الوقت من بين ايديكم دون أي فائدة تذكر.

ومن الأنشطة الأخرى التي يجب تشجيع أطفالك على ممارستها خلال العطلة الصيفية بجانب اقتراح السفر ما يلي:

ممارسة الرياضة

صحيح أنه لا يجب تأجيل ممارسة الرياضة حتى انتهاء الموسم الدراسي، ولكن لابد من التعمق فيها في العطلة الصيفية، وخصوصاً مع فوائدها للصحة الجسدية والعقلية والنفسية، حيث قدرتها على تحسين المزاج، وتقوية المناعة، ومحاربة العديد من الأمراض التي يأتي على رأسها أمراض السمنة، لذلك اختاري الرياضة المناسبة لكل طفل من أطفال لممارستها خلال العطلة الصيفية، وذلك بحسب ميول كل منهم، ومن هذا الرياضات كرة القدم، وكرة السلة، والسباحة.

الزراعة

كم جميل أن يدرك أطفلك معنى الزرع والحصاد، ويالها من قيم بانتظار أن يتعلمها طفلك جراء ممارسة نشاط الزراعة، لذا وسواء كان لديكِ حديقة خاصة بمنزلك، أم تراساً كبيراً في المنزل، يجب عليكِ اغتنام فرصة العطلة الصيفية لتعليم طفلك كيفية الزرع، والحصاد، ومعنى كل منهم باستفاضة، ويمكنك تشجيعهم على ممارسة الزراعة من خلال زيارة بعض المشاتل الزراعية، ليتعرفوا على النباتات المختلفة، وتعليمهم الخطوات بدءاً من شراء البذرة وزرعها حتى موعد الحصاد.

وتعود فوائد ممارسة نشاط الزراعة إلى تعلم الطفل مهارة جديدة وهي الزراعة، وكذلك تعلمه كيفية الصبر لأنه يزرع وينتظر الحصاد، كما أن قيام أطفالك بذلك يعودهم الاستقلالية والاعتماد على النفس، إضافة إلى تذوق ثمار ما عملته أيديهم.

القراءة نافذة طفلك على العالم الخارجي ومن الأنشطة الممتغة له خلال العطلة الصيفية
القراءة نافذة طفلك على العالم الخارجي ومن الأنشطة الممتغة له خلال العطلة الصيفية

القراءة

لا يوجد صديق مثالي لطفلك مثل الكتاب، لذا يجب أن يكون للقراءة مكانة كبيرة عند وضع برنامج العطلة الصيفية، حتى يحظى أطفالك بفوائدها العظيمة، كل ما عليكِ فعله عزيزتي الأم هو، اختيار الكتب والقصص المفيدة لهم، وتشجيعهم على القراءة بكل الطرق.

تعلم العزف على آلة موسيقية

حتى وإن لم يكن طفلك من محبي الفنون والموسيقى، يجب عليكِ تشجيعه على ذلك، لأن الموسيقى غذاء الروح، والعزف له فوائد عديدة مثل مساعدة على التركيز والمتابعة الجيدة، كما أنه يجعل من طفلك إنساناً رائعاً ورقيقاً يتمتع بحس مرهف يجعله محباً للآخرين، ومقدراً لمشاعرهم.

 

تعليم الطفل العزف على أحد الآلات الموسيقية يعد نشاطا من الأنشطة الممتعة أثناء العطلة الصيفية
تعليم الطفل العزف على أحد الآلات الموسيقية يعد نشاطا من الأنشطة الممتعة أثناء العطلة الصيفية

تعلم لغة

يجب أن يتخلل العطلة الصيفية وقت لتعلم لغة جديدة، ليس من باب فرض القيود، ولكن من باب التعلم، وتوسيع أفق أطفالك ومساعيهم، وبغرض تثقيفهم، واثقالهم بالتعليم منذ الصغر، ولذلك يجب أن يتخلل العطلة بعض الوقت لتعلمهم أشياء مفيدة.

تعلم لعبة الشطرنج

يجب أن يتعلم أطفالك الألعاب التي لها فوائد عظيمة والتي من بينها الشطرنج، لذا يجب أن تكون خطة العطلة الصيفية متضمنة لتعلم لعبة الشطرنح لأنها تساهم في تعزيز الدماغ، وتوسيع مدراك الطفل وبالتالي، وزيادة نسبة الذكاء لديه.

تعلم لعبة الشطرنج أثناء العطلة الصيفية من الأمور الممتعة لأطفالك
تعلم لعبة الشطرنج أثناء العطلة الصيفية من الأمور الممتعة لأطفالك

وأخيراً، ومع السفر وكل الأنشطة الأخرى يجب عليكِ عزيزتي الأم سؤال أطفالك عن الأنشطة المحببة لهم، التي يرغبون في ممارستها خلال العطلة الصيفية على أن تكون أنشطة صيفية نافعة بدرجة كبيرة، ومحققة للمرح

 

والآن عزيزتي الأم .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي.. بخلاف السفر ما هي الأنشطة التي يجب أن يمارسها أطفال خلال العطلة الصيفية؟