العطلات الصيفية السعيدة تبدأ برحلة طيران هادئة .. كيف تحققين ذلك بالسفر مع أطفالك

العطلات الصيفية السعيدة تبدأ برحلة طيران هادئة .. كيف تحققين ذلك بالسفر مع أطفالك

ريهام كامل
13 يونيو 2023

عندما يبدأ جميع أفراد الأسرة بالتفكيرفي كيفية قضاء العطلة الصيفية، وطرح أفكار عديدة بشأن ذلك، تفوز فكرة واحدة في نهاية الأمر، ألا وهي فكرة السفر، لأنه من أكثر الأفكار التي يجتمع عليها أفراد الأسرة عند التخطيط لقضاء العطلة الصيفية، وخصوصاً السفر إلى بلد آخر، لأنه يختلف عن السفر داخل نفس البلد، إذ أن له مذاقاً آخر، وكل خطوة فيه تحقق استمتاع الصغار والكبار على حد سواء، بدءاً من رحلة الطيران، ومروراً ببرنامج قضاء العطلة وحتى العودة مرة أخرى.

ولا شك أن السفر بالطائرة مع الأطفال يمثل حالة خاصة كونه يثير لديكِ عزيزتي مشاعر القلق والتوتر، وذلك بسبب عدم توقع سلوكياتهم طوال مدة الرحلة، وخصوصاً إذا كانوا في سن صغيرة، فكيف يمكنك السيطرة على سلوك أطفالك لتكون رحلة الطيران مريحة وبلا أي مشاكل؟

لتكون رحلة الطيران هادئة ولتنعمي بالسفر مع عائلتك يجب عليك اختيار موعد الرحلة بحكمة
لتكون رحلة الطيران هادئة ولتنعمي بالسفر مع عائلتك يجب عليك اختيار موعد الرحلة بحكمة

نصائح لتسهيل السفر مع الأطفال بالطائرة

إن العطلات الصيفية السعيدة تبدأ برحلة طيران هادئة، وليتحقق ذلك، يجب عليكِ عزيزتي الأم تطبيق النصائح المهمة التالية:

زيارة طبيب الأطفال أولاً

قبل السفر من الأفضل لكِ ولأفراد أسرتك، وتحقيقاً لهدوء رحلة الطيران عند السفر بالطائرة مع أطفالك، زيارة طبيب الأطفال لفحصهم، والتأكد من أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، وأنهم لا يعانون من أي أعراض تشير إلى مرضهم، خصوصاً بالأنفلونزا أو أي أعراض مبدأية تستدعي اتخاذ بعض اجرءات الحيطة والحذر أثناء السفر.

ومن المهم أيضاً سؤال الطبيب عن الأدوية التي يجب أن تكون في حقيبتك على الطائرة للتعامل مع أي من المواقف الطارئة التي تستدعي التعامل معها بسرعة واتقان.

 اختاري مواعيد الرحلات بحكمة

كنت قلقة بشأن سفر صديقة لي تنتظر مولودها الثاني مع طفلتها التي لم تكمل عامها الثالث بعد، خصوصاً وأن طفلتها تحب الانطلاق والحركة بحرية في أي مكان، وكانت صديقتي أيضاً قلقة بشأن ذلك، ولكن المفاجأة أنها كانت نائمة طوال مدة الرحلة، وجاءت التوقعات بخلاف ظني وظنها هي أيضاً، حتى أنها قالت مناسب جداً موعد الرحلة عندما سألتها عن ما حدث في الطائرة.

من ذلك نقدم لكِ النصيحة الأولى عزيزتي الأم، وهي اختيار موعد رحلة الطيران بحكمة بالغة، وأفضل طريقة لتحقيق هدوء الرحلة هي: اختيار الوقت الذي من المرجح أن يكون فيه طفلك نائمًا، لذا وبناء على موعد نوم طفلك، قومي غاليتي وبالتنسيق مع زوجك بحجز الرحلة التي تلائم ظروف نوم طفلك الصغير، لأن نوم الطفل في الطائرة يعني رحلة طيران هادئة وسعيدة.

تحضير وجبات خفيفة صحية

قومي بتحضير وجبات خفيفة لتناولها أثناء التنقل من المنزل وحتى المطار، كما يجب عليكِ فعل المثل لتعزيز هدوء الأطفال الصغار الذين لا يمكن إطعامهم من طعام الطائرة، وتجنبي العصائر، وقومي بأخذ ماء للأطفال، واحذري أن يتناول أطفالك الأكبر سناً الشوكولاتة أو الحلوى أو المشروبات الغازية قبل الطيران، لأنها تزيد من نشاطهم وحركتهم، ولأن تناول الطعام الصحي والمشروبات الصحية خلال الرحلة من شأنه الحفاظ على توازن الأمور.

لتنعمين بسفر هادئ مع صغيرك يجب اخذ كل احتياجاته معك على الطائرة
لتنعمين بسفر هادئ مع صغيرك يجب اخذ كل احتياجاته معك على الطائرة

ارتداء ملابس مريحة

لتكون رحلة الطيران هادئة ولتكون أول خطوات السفر سعيدة، يجب عليكِ عزيزتي اختيار الملابس المريحة لكِ ولزوجك ولأطفالك، كاختيار الملابس الخفيفة التي تسهل من الحركة، ولا تشعرهم بالتقييد أو الاختناق داخل الطائرة.

اعتمدي على أطفالك الكبار

إذا كان لديكِ أطفالاً كباراً، لا بأس باسناد بعض المهام إليهم، مثل سحب حقائبهم، والاهتمام بها، لأن ذلك سيشعرهم بالمسؤولية، وسيخلق بداخلهم الشعور بالاستقلالية، وسيفكرون ألف مرة بما يصدر منهم من سلوكيات لأنهم يشعرون أنهم أكبر وأنهم أكثرا استقلالاً، وأن هناك فرقاً كبيراً بينهم وبين أطفالهم الصغار، ولذلك لن يقعوا في نفس أخطاء اخوانهم الصغار.

احضار بعض أدوات التسلية والترفيه

أنتِ تعرفين أطفالك، فإذا كانوا من الأطفال الذين يشعرون بالملل، يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار عند التفكير في السفر بالطائرة، واحضار بعض أدوات التسلية والترفيه لهم كاحضار حقيبة مليئة بالمستلزمات الفنية تشتمل على: أقلام تلوين، وأقلام رصاص ملونة، وشريط لاصق، وورق، وملصقات متعددة الألوان، وبعض الاستيكارات التي تحقق استمتاعه بلصقها كما يحب، وإذا كان طفلك عاشقاً للقراءة، عليكِ باحضار قصة ممتعة له.

عليكِ بحمل حقيبة طفلك معك على الطائرة

إذا كان طفلك رضيعاً، يجب عليكِ حمل حقيبته المجهزة بكل مستلزماته معك على الطائرة، إذ يجب أن تحتوي على بعض قطع الملابس الخفيفة، والأكل، والشراب، والحفاض، ولا تنسي أدواته الخاصة التي تتعلق بحالته الصحية، فإذا كان مريضاً أو شعرتِ أنه سيمرض جراء ملاحظة بعض الأعراض، وهذه الأدوات مثل: شفاطة أنف، ومقياس حرارة رقمي، ومحقنة طبية، ومقص أظافر، بالاضافة إلى خافض حرارة، وغير ذلك من الأدوات المهمة للعناية به خلال السفر، وذلك لتحقيق هدوء الطفل واستقرار حالته في الطائرة، ومن ثم هدوء رحلة الطيران أيضاً.

اطلبي المساعدة من شريك حياتك

الهدف من السفر تحقيق سعادتك أنتِ وأسرتك، ولذلك من المهم الاستعانة بشريك حياتك للقيام ببعض المسؤليات خلال الرحلة، وخصوصاً إذ كان لديكِ رضيعاً يحتاج إلى اهتمام بالغ منك، ولديكِ أطفال آخرين في أعمار مختلفة، كل ما عليكِ توجيهه بطريقة سهلة ليكون عوناً لكِ خلال الرحلة.

وأخيرا، ولتكون العطلة الصيفية سعيدة، ورحلة الطيران هادئة، وليؤتي السفر ثماره، وليعود بنفع كبير عليكِ وعلى أسرتك، يجب عليك غاليتي التأكد من أن كل الأشياء الضرورية التي تتعلق بأطفالك معك على متن الطائرة، وأن تحرصي على منع تعرضهم لأي من الأمور التي تسبب انزعاجهم في الطائرة.

والآن ماذا عنك غاليتي .. برأيك ماذا يجب على الأم فعله للاستمتاع برحلة سفر هادئة مع أطفالها؟