المصورة "هلا الجهوري" لـ عروس "هي":  حددي أسلوب صور زفافك مع المصور وإختاريه بذكاء

المصورة "هلا الجهوري" لـ عروس "هي": حددي أسلوب صور زفافك مع المصور وإختاريه بذكاء

شروق هشام
7 مارس 2024

من أبرز القواعد التي يجب أن تعرفها العروس قبل إختيار مصور أو مصورة حفل زفافها أن تختار ما يتناسب مع شخصيتها وذوقها في المقام الأول، وكذلك اختيار نوع التصوير الذي ترغب به وتفضله، وذلك وفقا لنصائح المصورة المحترفة "هلا الجهوري" التي تمتلك خبرة في عالم التصوير تزيد عن 9 سنوات، وهو المجال الذي اقتحمته كهاوية للتصوير الفوتوغرافي، وعملت على تنمية وتطوير موهبتها بنفسها قبل أن تطلق عملها الخاص وتطور من نفسها بأخذ كورس في  Londonوحصولها على شهادة من شركة Profoto  للإضاءة، لتصبح إحدى أبرز المصورات اللواتي تقصدهن الكثيرات من المشاهير والعرايس، والتي التقتها "هي" في حوار خاص وجهت من خلاله الكثير من النصائح للعرايس وللمصورات المبتدئات، وذلك من خلال هذا الحوار الممتع معها:  

لقطات متنوعة من المصوره هلا الجهوري
لقطات متنوعة من المصوره هلا الجهوري

كيف تصفين رؤيتكِ الخاصة في عالم التصوير؟

رؤيتي الخاصة في عالم التصوير هو أن التصوير بالنسبة لي حب وفن وتمييز، أركز كثيرا على كل ماهو جميل ويمتك إحساس لألتقطه، سواءً كان مع العرايس أو المشاهير وغيرهم، أحب اللقطات العفوية والمميزة، وأبتعد تماماً عن الصور الجامدة من غير روح.

مابين تصوير المشاهير والفاشن والأعراس.. هل يختلف مفهوم عدسة التصوير من مجال لآخر؟

من لقطات المصورة هلا الجهوري
من لقطات المصورة هلا الجهوري

مابين تصوير المشاهير والفاشن والأعراس.. هل يختلف مفهوم عدسة التصوير من مجال لآخر؟

عدسات التصوير تختلف ومنها الكثير من الأبعاد، ولكن بالنسبة لي أنا اعتمد كثيرا على عدسة 24-70 mm بإلتقاط الصور في كل مهمة تصوير أقوم بها، فهي تُسهل عملي وأستطيع من خلالها إلتقاط الصور للمساحات الكبيرة والتصوير البورتريه، ولكنني أحيانا استخدم عدسات مخصصة لتصوير معين.

https://www.instagram.com/p/CzUFnKMsfCs/

من أبرز المشاهير التي تعاملتي معهم؟

بلقيس فتحي، نادين نجيب، Jacqueline Fernandez  ، داليا مبارك، الفنانة نوال الكويتيه، منى زكي، ورحمه رياض، وبعض مشاهير في السوشيل ميديا مثل لما العقيل، فوز الفهد، سوسن القاضي وغيرهم.

الفنانة بلقيس فتحي بكاميرا المصورة هلا
الفنانة بلقيس فتحي بكاميرا المصورة هلا

ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتك خلال مشواركِ في عالم التصوير؟

من لقطات كاميرا المصورة هلا الجهوري
من لقطات كاميرا المصورة هلا الجهوري

كانت أكثر الصعوبات التي واجهتها أيام دراستي بالجامعة ودخولي بمسيرة العمل في التصوير، فلقد كان من الصعب التوفيق في الوقت بين الجامعة والعمل، ولكنني الآن ولله الحمد متخرجة من الجامعة مع مرتبة الشرف، بتخصصي الجامعي  informations technology management.  

ما هو التحدي الأكبر عندما يتعلق الأمر بإلتقاط صور الزفاف؟

السرعة والوقت.. فعلى مصور حفل الزفاف أن يكون سريع البديهة، بحيث يستطيع إلتقاط أهم الصور بمدة قصيرة، لذا يجب على كل مصور أن يكون سريعا ولديه تركيز عالي، ومن جانب أخر يجب أن يتقن فنون التعامل، ففي حال كانت العروس أو عائلتها يشعرون بالتوتر فيجب على المصور أن يكون صبورا ويُحسن التصرف معهم ويساعدهم على التخفيف من حدة التوتر والضغط الذي يشعرون به لكي يساعدهم بإلتقاط فرحتهم ومشاعرهم في هذا اليوم المميز بأجمل صور.

من تصوير المصورة هلا الجهوري
من تصوير المصورة هلا الجهوري

ما هي الموضة الدارجة في عالم التصوير بشكل عام وتصوير حفلات الزفاف بشكل خاص للموسم الحالي؟

الموضة حاليا تقليل "الفوتوشوب"، حيث أصبح الجميع يتجنبون المعالجة القوية، وأنا أحرص دائماً على أن أتجه للتصوير الناجح بدون معالجة، وأيضا من صيحات الموضة الدراجة حاليا التصوير "الڤنتج" و"الايديتوريال".

ما هي أفضل 5 نصائح تقدمينها للعروس للحصول على صور مثالية في يوم زفافها؟

من لقطات كاميرا المصوره هلا الجهوري
من لقطات كاميرا المصوره هلا الجهوري

1- الهدوء و الراحة الكافية أهم نصيحة للعروس.

2- حُسن إختيارها للمصور ولخبيرة التجميل ولجميع من سيعتنون بإطلالتها، ومن الضروري أن تعتمد في ذلك على ذوقها وشخصيتها، وليس على الأسماء الأكثر شهرة فحسب.

3- تجهيز كل المتطلبات الاحتياطية اللازمة لهذا اليوم، مثل المكياج ومثبت الشعر وعدة الخياطة، وأن تحرص على أن تتواجد بجانبها مساعدة لها في هذا اليوم كإحدى أخواتها أو صديقاتها.

من تصوير المصوره هلا الجهوري
من تصوير المصوره هلا الجهوري

4- أنصح العروس أيضا بالإهتمام بكافة التفاصيل فعلى سبيل المثال ألا ترتدي ساعة يد في يوم زفافها، وألا تختار المكياج "ترندي" أو أي شيء يتعلق بالترند، وأن تحرص فقط على البساطة وما يبرز جمالها بدون تكلف أو مبالغة.

5- أما النصيحة الأخيرة التي أوجهها للعروس: هذا يومكِ وفرحتكِ، يجب الابتعاد عن أي شيء قد يسبب لكِ الضغط والتوتر، وأن تركزي على الأشياء الإيجابية والممتعة.

https://www.instagram.com/p/C27lJdXM6zE/

كيف يمكنكِ إبراز شخصية العروسين من خلال عدسة التصوير؟

أحرص قبل أن أبدأ بتصوير العروسين على التعرف على شخصية كل من العروس والعريس على حدة، بحيث يساعدني ذلك بإلتقاط الصور التي تتناسب مع شخصيتهما وروحهما.

برأيكِ .. إلى أي مدى يمكن أن تؤثر ديكورات القاعة على المخرجات النهائية لصور الزفاف؟

من لقطات الاعراس من المصورة هلا الجهوري
من لقطات الاعراس من المصورة هلا الجهوري

برأيي أن نجاح ديكورات حفل الزفاف ينعكس بنسبة 70 % على المخرجات النهائية للصور، حيث يساعدنا في الحصول على لقطات أجمل بدون معالجة، فمن المهم جداً إختيار الديكورات المناسبة والإضاءات المناسبة للقاعة.

ماهو نوع حفل الزفاف المفضل بالنسبة لكِ لتصويره .. ما بين الحفلات الخارجية في الهواء الطلق أو القاعات الداخلية.. وما بين حفلات الزفاف الصيفية أو الشتوية؟

منى زكي بتصوير هلا الجهوري
منى زكي بتصوير هلا الجهوري

جميعهم مفضلين لدي على حسب الأجواء لدى العروس، ولا شك يختلف تماما التصوير إذا كان التصوير خارجي مع إضاءة طبيعية أو تصوير داخلي مع إضاءات معينة، كما تعتمد كافة التفاصيل على ميول ورغبات العروس وشخصيتها.

ماهي القواعد التي يجب ان تعرفها العروس قبل اختيار مصور أو مصورة حفل زفافها؟

يجب على كل عروس قبل اختيارها لمصور أو مصورة حفل زفافها أن تختار نوع التصوير الذي ترغب به وتفضله، بحيث يستطيع المصور تنفيذه، فكل مصور أو مصوره لديه طابع معين للطريقة ولتوزيع الاضاءة ولطريقة المعالجة، فعلى العروس إختيار المصور المناسب لشخصيتها وذوقها.

تصوير الاعراس من المصورة هلا الجهوري
تصوير الاعراس من المصورة هلا الجهوري

ماهي نصائحكِ للمبتدئات في عالم التصوير؟

النصيحة الأكثر أهمية التي أوجهها لكل المبتدئات: إذا كنتِ تمتلكين شغف وحب للتصوير فلا تتوقفي، استمري دائماً وابدعي وأبرزي شخصيتكِ الخاصة بكِ من خلال الصور، ومهما واجهتي من صعوبات فتذكري بأن الاستمرار والطاقة الإبداعية نصف نجاح مسيرتكِ.

ماهي مميزات المصور المحترف والمتميز من وجهة نظرك؟

المصور المحترف والمتميز بنظري دائماً متجدد، لا يعتمد على إضاءة معينة أو طريقة معينة للتصوير، ودائماً ما يكون مبتكر، ويبحث عن التجديد، والاختلاف عن باقي المصورين.

لقطات متنوعة من المصورة هلا الجهوري
لقطات متنوعة من المصورة هلا الجهوري

كلمة أخيرة ..

لكل شخص يرغب في الدخول في هذا المجال.. أدخله بحب وطاقة.. واحرصوا على إبراز شخصيتكم ونظرتكم في الصور بعيدا عن القوانين في التصوير، فأنتم تستطيعون صنع قوانينكم الخاصة بكم.

وأخيرا ..

نادين نجيم بكاميرا المصورة هلا الجهوري
نادين نجيم بكاميرا المصورة هلا الجهوري

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها دوام التميز والنجاح.

حساب المصورة " هلا الجهوري " على الانستجرام .

https://www.instagram.com/hala.mja/

الصور تم استلامها من قِبل المصورة " هلا الجهوري ".