مصورة الأعراس أمنة رضوان لـ "هي": لا سقف للإبداع في عالم التصوير

"لا سقف للإبداع في عالم التصوير" كانت إحدى العبارات التي وصفت من خلالها المصورة السعودية "أمنة رضوان" أساسيات مشوارها مع فنون وأسرار عالم التصوير، بينما أكدت بأن إحدى أسرار اختيارها التخصص في مجال تصوير الأعراس كونه مجال مليء بالمشاعر الجميلة ويزخر بالكثير من اللحظات العفوية المتجددة التي تستمع بالتقاطها في كل حفل زفاف.

التقت "هي" المصورة السعودية "أمنة رضوان" للتعرف على مشوارها في عالم التصوير، ونصائحها الثمينة للعرايس للحصول على أجمل صور زفاف.

عرفينا عن نفسكِ.

يُقال أن 13% فقط من الأشخاص في أنحاء العالم يجدون ويعملون في وظيفة يحبونها.. وانا منهم ولله الحمد.. اسمي "أمنة رضوان" أو كما يعرفني الناس وينادونني باسم شهرتي "آنولي"، مصورة حرة في السعودية ودول الخليج، لطالما كان عالم البزنس هو المفضل لدي والتصوير هوايتي، أسعى كل يوم لأصبح أفضل في مجالي ومستمتعة في الرحلة مع أناس من مختلف التقاليد والثقافات والذين وثقوا بي لالتقاط هذه الذكريات المهمة والقريبة لقلوبهم والسماح لي برواية قصتهم على طريقتي.

تصوير عروسين بكاميرا المصورة أمنة رضوان
تصوير عروسين بكاميرا المصورة أمنة رضوان

حدثينا عن مشواركِ مع فنون وأسرار عالم التصوير.

أعمل كمصورة حرة منذ عام ٢٠١٠، عموماً ومنذ بداياتي كنت ولا زلت أحب التقنية والبرامج بكل انواعها وأحب دائما استكشافها والتعرف عليها بنفسي حتى اتقنها ومن ضمنها الكاميرات بأنواعها والبرامج ذات العلاقة، كان حماسي وحبي لما أعمل يدفعني للتعلم الذاتي والبحث لساعات على الانترنت، على الرغم من محدودية المصادر في ذلك الوقت، ومع التجربة المستمرة والممارسة بدأت تُصقل تلك الموهبة، وكنت ولازلت احرص على حضور ورش عمل مع محترفين في المجال في امريكا وبريطانيا حتى اواكب كل جديد في عالم التصوير الذي لا سقف للإبداع فيه، فالتطور فيه سريع ودائما هناك شيء جديد لتعلمه مهما كانت الخبرة عميقة وطويلة.

ما سرِ اختيارك للتخصص في مجال تصوير الأعراس؟

بعد تجربة مجالات التصوير المختلفة في بداياتي مثل: الفاشن والاطفال والمنتجات وغيرها، اكتشفت بأني أجد نفسي وأنساها في نفس الوقت عند تصوير حفل زفاف أو خطوبة، حيث انها بعيدة كل البعد عن الروتين ففي كل مرة هناك اشخاص واماكن جديدة للتعرف عليها، ولاشك بأن تصوير الأعراس من أكثر المجالات صعوبة ويحتاج إلى الكثير من المرونة والصبر ولكن بنفس الوقت بالنسبة لي هو من أمتع المجالات، وربما لأن خوض التحديات والاهتمام بالتفاصيل جزء من شخصيتي وهذا ما وجدته في هذا المجال الذي له أثر واضح على تطوير الذات وصقل المهارات عملياً، كما أن أهم ما يميز حفلات الزفاف انها حدث مهم في حياة كل فتاة فهي مليئة بالمشاعر، لذلك هناك الكثير والكثير من اللحظات العفوية المتجددة والتي استمتع بالتقاطها فكل صورة فيها حياة .

تصوير عروسين بكاميرا المصورة السعوديه أمنة رضوان
تصوير عروسين بكاميرا المصورة السعوديه أمنة رضوان

ماهي اهم النصائح التي توجهينها للعرايس للحصول على صور مميزة لذكرى زفافهن؟

أولا: كلنا نعرف ان التوتر سمة أي عروس، لذلك نصيحتي أن تحاول تخفيف هذا التوتر بقدر المستطاع وذلك بتعيين مساعدة خاصة تعتمد عليها، حتى تستمتع وتعيش اللحظة.

ثانيا: من تجربتي الفعلية فإن كل عروس نجحت في الحفاظ على هدوئها وتوكلها على الله وأعطت مساحة واثقة للمصورة وكافة من تتعامل معهم كمنسقة الحفل أو غيرها، وجدت تيسير في أمورها وحصلت على مخرجات صور جميلة مميزة.

ثالثا: عمل خطة مرنة لترتيب احداث ذلك اليوم قدر المستطاع، حتى تتمكن من الاستمتاع بجلسة التصوير وأخذ وقت كافي للراحة قبل الزفة.

وأخيراً أحب ان أنوّه بأن الاهتمام بالإضاءات في المكان من أهم العوامل الأساسية وبرأيي الشخصي لا اعتبرها من الكماليات، فدائما ما أقول: "اضاءة جميلة تعني صورة جميلة بغض النظر عن بساطة فكرتها أو زاويتها"، ومع ذلك وفي نفس الوقت فأنا أؤمن بأن المصور المحترف غالباً ما يجيد التعامل مع كل الظروف المختلفة ويكون مستعد بكل ادواته في المكان باختلاف حجمه وطبيعته ولا يعتبر الاضاءة عائق أو سبب لإخراج صور أقل جودة وجمالاً.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

شغفي هو عالم الأعمال، ربما لأنه عالم متجدد وسريع ولا حدود للأحلام فيه، فلقد تعلمت الكثير مما مررت به في رحلة مشروعي الخاص كمصورة والمشاريع الاخرى كشريكة فيها، فقد كنت فيها المديرة والقائمة بكافة التفاصيل الخاصة بمهام العمل، كما كنت ولا زلت احرص على الاطلاع على كل شيء بنفسي حتى بوجود فريق عمل مميز افتخر بكونه جزء مهم من مشروعي، وهذا ما جعلني استكشف بأن إدارة المشاريع ووضع الخطط لنموها وتطويرها وإنشاء الشراكات وتكوين فريق عمل هو مجال استمتع به كثيراً وشغف أود أن أكمل فيه رحلتي، لذلك اطمح أن اتوسع فيه أكثر وأكثر بابتكار مشاريع كبيرة يكون لها الأثر الواضح الذي يترك بصمة على المجتمع والعالم ككل بإذن الله، وكما اردد مقولتي المفضلة دائماً: ""Sky is the limit.

تصوير عروسين من المصوره السعودية أمنة رضوان
تصوير عروسين من المصوره السعودية أمنة رضوان

كلمة أخيرة..

أولا أحب أن اعبر عن امتناني لكل إنسان كان جزء من رحلتي التي بدأت منذ ١٢ عام تقريباً وكان له الأثر فيها.. وفي مقدمتهم والدايّ الحبيبان وزوجي رفيق رحلتي وحتى أطفالي الذين شاركوني اللحظات وكانوا معي في بعض السفرات.. وكل التوفيق لجميع المتدربات الراقيات اللواتي حضرنَ دورات التصوير التي أقدمها ممن اعتبرنني مصدر إلهام لهن وبدأن مشوارهن الخاص كمصورات موهوبات يطمحن لدخول المجال باحتراف.. أشكر رب العالمين أولا وأخيراً على الأشخاص الذين جمعني بهم طبيعة هذا المجال، وأشكر كل العرايس اللواتي أعتز بمعرفتهن وبمشاركتهن أفراحهن، واللواتي منحنني ثقتهن وشرف تصوير لحظاتهن الثمينة وعيشها معهن أثناء ممارستي لهوايتي المفضلة في نفس الوقت.

حساب المصورة "أمنة رضوان" على الانستجرام

https://www.instagram.com/anolee_photography/

الصور تم استلامها من قِبل المصورة "أمنة رضوان".