شهر العسل ليس كما تعتقدين.. حقيقة صادمة عن أصوله ومعانيه! 

شهر العسل ليس كما تعتقدين.. حقيقة صادمة عن أصوله ومعانيه! 

لطيفة الحسنية 
21 يناير 2024

هل سبق واستعلمتِ عن معاني وأصول شهر العسل؟ حسناً، جملة "شهر العسل" نفسها مشتقة من الممارسة الإسكندنافية المتمثلة في شرب الميد، أو العسل المخمر، خلال الشهر الأول من الزواج. كانت لهذه الفترة رمزية خاصة تتمثل بتحسين احتمالية الحمل. ظهرت الكلمة أيضًا في القرن السادس عشر كمصطلح لتحذير المتزوجين حديثًا من تضاؤل الحب والهيام، حيث كانت الرسالة واضحة: "كما يتضاءل القمر، يتراجع حبك لشريكك".

لو أردنا تعريف شهر العسل بحسب ما نعرفه، لن نجد جملة أفضل من ما يلي: الأيام الحالمة التي يزهّر فيها العروسان بعد حفل الزفاف. إنّه تقليد تاريخي في فترة زمنية محدّدة يقوم خلالها العروسان بالتواصل الحميم والاسترخاء والاحتفال كزوجين والتفكير في علاقتهما والتطلع إلى المستقبل، وإلى ما سيأتي.

ليس بالضرورة أن يعني شهر العسل دائمًا الاستلقاء على الشاطئ مع من تحبين، إذ عندما تفكرين في دمج تقليد ما بعد الزفاف في خط سير رحلتك، قد تتساءلين من أين يأتي تقليد هذه الرحلة. في ما يلي سنشارك تاريخ هذا التقليد الأسطوري، الذي بدا لنا صادماً وفقًا لمؤرخة حفلات الزفاف والمؤلفة العالمية سوزان واجنر. كما سنجيب على أي سؤال قد يخطر ببالك عن ماهية شهر العسل، بما في ذلك متى تنطلقين برحلتك مع الشريك وأين تذهبان، وماذا تفعلان.

عاصمتان عربيتان اخترناهما لقضاء شهر عسل ممتع دون التكبّد بعناء السفر الطويل بعد الانتهاء من ضغوط حفل الزفاف، والكثير من المعلومات والحقائق في السطور التالية:

تاريخ صادم لمفهوم شهر العسل

تاريخ صادم لمفهوم شهر العسل
تاريخ صادم لمفهوم شهر العسل

ليس من المستغرب أن يكون تاريخ شهر العسل ضبابياً بعض الشيء، تمامًا مثل العديد من تقاليد الزفاف. لكن هناك حقيقة صادمة كشفتها الكاتبة ومؤرخة حفلات الزفاف سوزان واجنر، تقضيبأنّ شهر العسل "يعود إلى أيام الزواج عن طريق الأسر، حيث كان العريس يقوم باختطاف عروسه، ويحملها بعيدًا إلى مكان سري وآمن لن يجده أقاربها الغاضبون". وكان العريس يحتفظ بعروسه هناك لفترة طويلة حتى تيأس أسرتهامن البحث عنها أو إلى حين تحمل العروس، مما يجعل جميع الأسئلة المتعلقة بعودتها موضع نقاش.

بعد مرحلة خطف العروس، تطوّر مفهوم شهر العسل في الأزمنة الغابرة بحسب واجنر،حيثأصبح التقليد يقضي بأن يصطحبالعريس عروسه بعيدًا ولكن بموافقة عائلتها، حيث يعلم الطرفان جيدًا أنه سيتم تقديم "سعر جيد" للأهل بمجرد انتهاء شهر العسل. اليوم،  وبحسب الباحثة والمؤلفة نفسها، أصبح من المعتاد أن يدفع العريس لوالد العروس مهراًقبل شهر العسل، أي بعد حفل الزفاف.

تغيّر مفهوم شهر العسل في يومنا هذا، وأصبح يأخذ الطابع الرومانسي في العصر الحديث، المرتبط بالمشاعروالإعجاب والحب؛فيما مكّن التقدم الصناعي العروسين من السفر من أجل المتعة والرفاهية، وتخصيص وقت لتخفيف الضغط بعد حفل الزفاف.

الأسئلة الشائعة حول شهر العسل

اكتشفي كافة الأجوبة عن الأسئلة الشائعة حول شهر العسل
اكتشفي كافة الأجوبة عن الأسئلة الشائعة حول شهر العسل

في ما يلي أكثر الأسئلة شيوعاً حول شهر العسل، حيث سنوفّر لك أجوبة واضحة وسريعة، كي تري هذه الفترة الزمنية بصورة أكبر وتكتشفي كيف يمكن الإستفادة منها لتعزيز علاقتك مع الشريك في المستقبل.

  • هل من الضروري الاستعداد لشهر العسل مباشرة بعد الزفاف؟

بالطبع لا.  إذ لا حاجة لتوضيب أغراضك والسفر بمجرد الإنتهاء من حفل الزفاف. على العكس تماماً، أنتِ بحاجة إلى بعض الوقت للراحة بين حفل زفافك وإجازتك.  هذا، ويخطط بعض الأزواج للقيام برحلة في وقت لاحق من العام أو في الذكرى السنوية الأولى لزواجهم، بغية تحفيز الرومانسية وتوطيد العلاقة بعد فترة كافية من الارتباط الفعلي.

  •  كم الوقت الذي تحتاجه الرحلة خلال شهر العسل؟

ليس هناك مدة زمنية قياسية لقضاء شهر العسل. يمكن أن تتراوح مدتها من ليلة إلى أكثر من شهر. ومع ذلك، لا بدّ من مراعاة بعض الأمور والمعايير، كالميزانية ومقدار الوقت الذي يستغرقه السفر من وإلى وجهتكما، ومقدار الوقت الذي يُسمح فيه بإجازة من العمل.

  • ما هي النشاطات التي يقوم بها الأزواج في شهر العسل؟

يعتمد هذا الأمر على الزوجين ونوع شهر العسل الذي يبحثان عنه. يختار البعض رحلة مليئة بالمغامرات، والتي يمكن أن تشمل كل شيء بدءًا من المشي لمسافات طويلة حتى الغوص والسهر والقيام بمغامرات شيقة واكتشاف اماكن أثرية وغيرها؛ بينما يرغب آخرون في الراحة والاسترخاء واختيار شهر عسل يتمحور حول الرفاهية والتدليك والسبا والسباحة.

  • متى يجب التخطيط لشهر العسل؟

الإطار الزمني المثالي للتخطيط لشهر العسل هو ستة إلى ثمانية أشهر قبل موعد السفر، خاصة إذا كنت تفكرين في وجهات شهر عسل أوروبية تتزامن مع موسم السفر الصيفي. إذا كانت أنظارك موجهة إلى بعض وجهات المغامرات البعيدة جدًا، يستحسن التفكير في التخطيط لشهر العسل قبل عام تقريبًا.

  •  هل من الضروري السفر خارج البلاد خلال شهر العسل؟

طبعاً الجواب هو كلا! ليس من الضروري  تكبد عناء السفر بعد حفل الزفاف وتحمّل ساعات طويلة في الطائرة بينما أنتِ وشريكك تحتاجان لفترة راحة ورفاهية بعد ضغط التخطيط لحفل الزفاف. لذا، فكرنا في تزويدك ببعض المدن القريبة عليكِ في منطقة الخليج، حيث يمكنك التمتع برحلة مريحة تكتشفين من خلالها الإرث التاريخي والهندسة المعمارية، وخوض تجربة التسوّق والمشي لمسافات كما لو كنتِ خارج البلاد. اخترنا لكِ عاصمتين لإقامة شهر العسل على مرمى حجر من مسكنك:

الرياض: الحياة العصرية بكامل المعايير

العجائب الشتوية في الرياض ( الصورة من موقع Pinterest(
العجائب الشتوية في الرياض ( الصورة من موقع Pinterest(

في مدينة الرياض المتنامية والمزدهرة، ستكتشفين قلب المملكة العربية السعودية في كنوزها التاريخية المخبأة في القصور القديمة التي شهدت تأسيس المملكة. إنّها وجهة للسيّاح من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في اكتشاف عالم التسوّق والترفيه والأعمال. توفّر مراكز التسوّق تجربة مثيرة، وتخوّلك الكثبان الرملية الممزوجة بألمع النجوم في السماء اختبار تجربة  ساحرة في الطبيعة. إنّها بيئة مليئة بالتنوّع الطبيعي والخصائص الفريدة التي تثير اهتمام المستكشفين. وعلى الجانب الآخر من المدينة الحيوية، يمكنك الاستمتاع بتجارب متنوّعة في المطاعم الفاخرة التي تقدم خدماتها المميزة، وأطباقها العالمية الشهية. وفي الوقت نفسه، ستغريكِ مطاعم الرياض المحلية بنكهاتها الأصيلة ومزيج التوابل القادمة من الثقافة السعودية. ولمحبي الثقافة زاوية خاصة في الاحتفالات، حيث تعجّ المدينة بأكبر الأحداث الثقافية، عدا عن الوجهات الترفيهية اللامتناهية، ليحظى زوّار المدينة بتجارب مثيرة ومتجددة.

أبو ظبي : شتاء حافل بالاسترخاء

شواطىء ابة ظبي الدافئة (الصورة من موقع  Pinterest(
شواطىء ابو ظبي الدافئة (الصورة من موقع  Pinterest(

بعد حفل الزفاف، يحتاج كلّ من العروسين إلى فترة نقاهة! لذا، ننصحك بأن تتخلّصي من الضوضاء والاستمتاع بملاذ من الاسترخاء والمتعة في أبوظبي. اختبري سحر الشتاء مع الخلوات المبهجة والتجارب الفخمة والذكريات التي لا تُنسى. استمعي إلى الموسيقى الحية، واستمتعي بالاسترخاء في الصالات فائقة الأناقة، والأجواء المفعمة بالحيوية التي تحيط بك. إليكِ ما يمكن أن يغني رحلتك في العاصمة الإمارتية:

  • من الشواطئ البكر إلى المناظر الصحراوية الساحرة، تذخر أبوظبي بمنتجعات فاخرة وأنيقة. تنعّمي بتجربة ضيافة لا مثيل لها وتذوقي وسائل الراحة ذات المستوى العالمي ودعي المناظر الطبيعية تهدئ روحك.
  • أشعلي فضولك واستمتعي بالثقافة والإبداع المحلي في أبوظبي. تجوّلي بين الأعمال الفنية الساحرة، واستكشفي المتاحف الملهمة، وكنوز التراث النابضة بالحياة الحصرية للإمارة.
  • أدخلي إلى عالم الفن المطلق في متحف اللوفر أبوظبي واكتشفي روائعًا خالدةً تحكي قصة الروابط الثقافية والإبداع البشري عبر الزمن.
  • غوصي في تراث عاصمة دولة الإمارات وفنونها وثقافتها من خلال خط سير الرحلة السهل الذي يستغرق ثلاثة أيام والمليء بالأفكار التي ترضي أي عاشق للثقافة!
  • أطلقي العنان لروح المغامر بداخلك! حلّقي عاليا في أبو ظبي مع أسرع أفعوانية في العالم، وتغلّبي على الكثبان الصحراوية، وتسابقي بالسيارات الخارقة. عيشي المغامرات إلى أقصى الحدود ودعي أبوظبي تعيد تعريف الحماس أثناء قيامك برحلة لن تنسيها.