إطلالات عروس بروناي من بداية الاحتفالات الملكية حتى لحظة عقد القران

إطلالات عروس بروناي من بداية الاحتفالات الملكية حتى لحظة عقد القران

لطيفة الحسنية 
12 يناير 2024

تم الأمس الخميس عقد قران الأمير عبد المتين وخطيبته أنيشا عيسى كاليبيتش في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين في سلطنة بروناي، خلال أسبوع احتفالي انطلق في 7 يناير ويستمر حتى 14 من الشهر نفسه.  وفتح حفل الزفاف الملكي لنجل سلطان بروناي حسن البلقية، الباب  واسعاً أمام الكثيرين  لاكتشاف عادات سلطنة  بروناي في الأعراس، وما يتعلّق بذلك من إطلالات العروس، لا سيّما وأنّها متعددة وتمتد لأسبوع! خلال الأيام القليلة التي سبقت التحضيرات لليوم الكبير، ظهرت العروس أنيشا في إطلالات مختلفة ضمن مناسبات يومية في احتفالات ملكية، جسّدت من خلالها ثرات السلطنة في غطاء الرأس واللباس المحتشم المطلي بالذهب. فماذا ارتدت العروس خلال الفعاليات التي سبقت يوم عقد القران؟

إطلالة العروس الأولى في حفل ختام القرآن

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Teh Firdaus (@tehfirdaus)

 انطلقت مراسم حفل زفاف نجل سلطان بروناي الأمير عبد المتين على أنيشا عيسى كاليبيتش رسميًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، لتفتتح موسم حفلات الزفاف الملكية لعام 2024. وفيما أقيم يوم الأحد حفل ما قبل الزفاف المعروف باسم ختام القرآن، من المقرر أن تستمر احتفالات الزفاف لمدة 10 أيام.  خلال مراسم ختم القرآن في منزل ذويها، ارتدت العروس فستاناً أنيقاً باللون الأبيض من تصميم دار الأزياء تيه فردوس، وقام المصوّر موش روزمان بمشاركة الصورعلى تطبيق إنستقرام.

وعلّق المصمم على الصور قائلاً: "يشرّفني أن ألعب دوراً في حفل زفاف بروناي الملكي. شاهدوا رشاقة يانغ موليا دايانغ أنيشا روزناه آدم عيسى كاليبيتش في "باجو كورونغ" المصنوع خصيصًا من تينونان بروناي المنسوج بشكل معقد، وهي تحتضن الأناقة خلال مراسم ختم القرآن."

طلّة العروس خلال حمام العروسين

شارك المصوّر روسمان أيضًا صورًا جديدة يوم الأربعاء لأنيشا وهي ترتدي  ثوب زفاف أنيق آخر، حيث أطلّتبفستان أبيض بأكمام طويلة مع طرحة منسق أيضًا من تصميم تيه فردوس، خلال حفل Berbedak Mandi.

ويقام هذا الحفل "Berbedak Mandi" خصيصاً  لمباركة العريس والعروس من قبل أفراد الأسرة المقربين وخاصة الوالدين والأشقاء وكبار السن. خلال حفل البودرة هذا، الذي هو بمثابة حمام العروسين، يتم وضع بودرة تقليديةمستقاة من ثرات السلطة على جسدي العروسين بالكامل، كدلالة على إرسالامنياتبالخصوبة والثروة للعروسين.

العروس انيشا بالفستان الأبيض
العروس انيشا بالفستان الأبيض

وكتب المصوّر رومسان تعليقاً على الصورة: "صاحب السمو الملكي الأمير عبد المتين وواي إم دايانغ أنيشا روسناه بنت آدم اغتسلا بالبركات من قبل أقرب  الناس وأعزهم. لقد شرّف الآباء والأشقاء والشيوخ الموقرين هذه المناسبة الهامة، ولفوّا الزوجين اللذين سيتزوجان قريبًا بهالة من السحر".

ثم أطلّت العروس أنيشا بثوب آخر باللون الأحمر مع غطاء رأس بالكامل في حفل البودرة الخاص بها في Istana Nurul Iman.

وأتي الاحتفال  بالعرس الملكي بعد فترة وجيزة من نشر الأمير متين، 32 عاماً، أول صورة له مع خطيبته، حيث ارتدت أنيشا سترة بيضاء وعرضت خاتمها الماسي المبهر. وعلّق على الصورة لمتابعيه على انستقرام البالغ عددهم 2.4 مليون. "أتمنى لكم كل التوفيق في عام 2024 💫"،

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Mateen (@tmski)

وتبادل الزوجان عهود الزواج يوم الخميس 11 يناير/كانون الثاني في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين، وسيتم الاحتفال بهما في مأدبة ملكية يوم 14 يناير/كانون الثاني مع قائمة ضيوف عالمية. وهناك تكهنات أن الأمير وليام وكيت ميدلتون قد يظهران في هذا الحدث، حيث حضر السلطان حفل زفافهما الملكي في كنيسة وستمنستر في عام 2011.

إطلالة العروس خلال حفل الحناء

في إطلالة راعت فيها تقاليد سلطة بروني، أطلّت العروس أنيشا روزنا، في لوك مرصّع  بالمجوهرات والذهب الخالص كللّتها بتاج في تقليد خاص بالعائلة المالكة في بروناي، وارتدت كلكالأساور والمجوهرات. وكما تقضي عادات بلادها، أطلّت العروس بوجه مغطى بالكامل،  ولم تظهره إلى حين جلوسها، حيث كانت ترتدي فستاناً فولكلورياً باللونين الأحمر والذهبي، في طلّة متطابقة بالكامل مع إطلالة العريس الذي استقبل عروسه على وقع الزفة والأناشيد الشعبية. وعند وصول العروس إلى قاعة الحفل، رافقتهامجموعة من المساعدات الشخصيات والأطفال الذين حملوا الشموع كتعبير تقليدي عن بداية حياة جديدة للعروسين.

إطلالة العروس أنيشا روزنا في حفل الحنة
إطلالة العروس أنيشا روزنا في حفل الحنة

يًذكر أنّ الأمير متين هو الابن الرابع والعاشر للسلطان حسن البلقية وغالباً ما يرافق والده في المناسبات الملكية الرسمية. وقد حضر السلطان وابنه الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث في سبتمبر 2022 وعادا إلى لندن لتتويج الملك تشارلز والملكة كاميلا في مايو 2023. وفي الشهر التالي، سافرا إلى الأردن لحضور حفل الزفاف الملكي لولي العهد الأمير الحسين والأميرة رجوة، والذي حضره أيضًا أمير وأميرة ويلز.

بعد مواعدة دامت لسنوات بين الأمير متين وأنيشا، أعلن السلطان خطوبتهما في أكتوبر 2023. والعروس هي حفيدة المستشار الخاص للسلطان، بيهين داتو عيسى، والعريس طيار مروحية ورائد في القوات الملكية  الجوية لبروناي، بحسب صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية.