الذهب يطغى على حفل حناء ابن سلطان بروناي من إطلالة العروسين إلى قاعة الحفل!

الذهب يطغى على حفل حناء ابن سلطان بروناي من إطلالة العروسين إلى قاعة الحفل!

11 يناير 2024

لليوم الثالث على التوالي تستمر الإحتفالات في سلطنة بروناي بزواج عبد المتين وعروسه أنيشا روزناه، وحسب لائحة الترتيبات الخاصة بهذا اليوم جرت مراسم حفل الحناء. ووفق العادات والتقاليد في سلطنة بروناي احتفل العروسان بهذه الليلة المميزة، فكيف بدت إطلالة العروس؟ وما هي ترتيبات الاحتفالات خلال اليومين المقبلين؟

كيف تم الإحتفال بليلة الحناء للأمير عبد المتين وعروسه؟

احتفلت العائلة الملكية في بروناي بزفاف الأمير عبد المتين بيوم الحناء، وفي تفاصيل هذه الليلة التي بدأت بدخول العريس برفقة المساعدين والمرافقين له. وارتدى العريس زياً تقليدياً من وحي التقاليد في بروناي باللون الأحمر مرصع بالألماس والذهب، ومع دخوله إلى قاعة الحفل "مجلس بربيدك بينجانتين ديراجا" أعلنت بذلك بدء المراسم بحضور أهل العروسين من العائلة الملكية  وعلى رأسهم سلطان بروناي وزوجته "صالحة" والعديد من الشخصيات المقربة لهما.يذكر أن الحفل تم نقله مباشرة على الهواء من خلال التلفزيون الرسمي، اما مكان الحفل فقد تزين بالسجاد الأحمر وصممت لكل من العروسين "كوشة" ليجلس داخلها حيث تمت مراسم ليلة الحناء. وبالطبع طغت أجواء الفخامة على ديكور الحفل، خاصة في المجلس الذي خصص لجلوس العروسين حيث طلي بالذهب الخالص ووضعت الكراسي الذهبية داخلها.

الأمير عبد المتين خلال دخوله إلى حفل الحناء
الأمير عبد المتين خلال دخوله إلى حفل الحناء

دخول العروس إلى حفل الحناء

على وقع الزفة والأناشيد الشعبية في بروناي استقبل الأمير عبد المتين عروسه أنيشا روزنا، ولفتت العروس الأنظار إلى إطلالاتها التي صممت حسب العادات والتقاليد في السلطنة. وإطلالة العروس عبارة عن فستان باللونين الأحمر والذهبي، والجدير ذكره هنا أن إطلالة العروسين متشابهة من نفس اللون والنقشات. وعند وصول العروس إلى قاعة الحفل برفقة المساعدات والأطفال الصغار الذين حملوا الشموع كتعبير تقليدي عن بداية حياة جديدة للعروسين، وتم تغطية وجه العروس ولم يظهر إلى حين جلوسها حيث تم رفع الغطاء عن وججها. إطلالة العروس والأميرة المستقبلية أنيشا روزنا رصعت بالمجوهرات والذهب حيث تم تصميم التاج من الذهب الخالص وهو تقليد خاص بالعائلة المالكة في بروناي، وارتدت العروس أساور ومجوهرات أخرى من الذهب. وخلال الحفل وكنوع من الطقوس التي تمارس في الأعراس قام سلطان بروناي وزوجته وأفراد آخرين من العائلة الملكية برش 7 أنواع من البودرة في يد العريس أولاً ومن بعده في يد العروس. واللافت انه من العادات التي تطبق هناك يجلس العروسان منفلصين كل واحد في "كوشة" أو مجلس خاص بهما، وبعيداً عن الضيوف ولا يقترب أحد من الضيوف غير بضع أفراد من العائلة والمقربين أو المساعدين.

إطلالة العروس أنيشا روزنا
إطلالة العروس أنيشا روزنا

ماذا بعد حفل حناء الأمير عبد المتين وأنيشا روزناه؟

من المتوقع أن تتواصل الإحتفالات بزفاف الأمير عبد المتين وأنيشا روزنا لأيام متتالية حتى يوم السادس عشر من الشهر الجاري، حيث انتهت مراسم الإحتفال بالخطوبة بالرسمية  لتبدأ  يوم غد مراسم الإحتفال بالزواج من خلال إقامة مأدبة عشاء رسمي للضيوف. وحسب التقارير المنشورة قد يشارك ضيوف من العالم ومن بين الأسماء المتوقع حضورها الأمير الحسين بن عبد الله الثاني والأمير رجوى الحسين إضافة إلى الأمير ويليام وكيت ميدلتون وغيرهم من أسماء الملوك والأمراء حول العالم. والملفت أن الزفاف الملكي يستحوذ على اهتمام الصحافة العالمية نظراً لفخامته، رغم كل الثروة التي يملتكها سلطان بروناي مازالت العائلة المكلية هناك متمسكة بالعادات والتقاليد التي تحكم الأعراس. لكن خلال الأيام المقبلة وحسب الترتيبات الموضوعة للحفل هل تتوقعين أن يكون الزفاف على الطريقة الحديثة أم أن العائلة الملكية ستكمل مراسم الزواج حسب الطقوس القديمة؟