الاطلالة الاولى للأمير حسين والأميرة رجوة

الصور الأولى لحفل زفاف الأميرة رجوة وولي العهد الأردني وسط هتافات احتفالية ورسائل محبة

1 يونيو 2023

وسط هتافات الفرح وأهازيج الأردنيين وبحضور عالمي ورسمي رفيع المستوى، من أكثر من 70 دولة هلّ اليوم الكبير! وتجمعت العائلات الملكية من أنحاء العالم في العاصمة الأردنية عمان وتحديداً في قصر زهران، للمشاركة في حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله، النجل الأكبر للملك عبد الله الثاني والملكة رانيا، على المهندسة السعودية الأميرة رجوة بنت خالد آلـ سيف وعزة بنت نايف عبد العزيز أحمد السديري.

الاطلالة الاولى للآنسة رجوة بالفستان الابيض
الاطلالة الاولى للآنسة رجوة بالفستان الابيض

طلّت عروس الموسم الأميرة رجوة بنت خالد آلـ سيف يرافقها  شقيق العريس، الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، إلى قصر زهران، الذي يشهد انطلاقة الحفل الزفاف الملكي الأردني المنتظر، تواكبه تغطية مباشرة من الوسائل الإعلامية الأردنية الرسمية والعالمية، فضلاً عن اهتمام لافت لاقه الحدث محلياً وإقليمياً ودولياً. اليوم، الفرحة مزدوجة للشعبين الأردني والسعودي، حيث يشارك الأردنيون فرحتهم بزفاف ولي العهد، ويفرح السعوديون لابنتهم رجوة في طريقها الجديدة ولقبها الأميري.

الاطلالة الاولى للآنسة رجوة مع الامير هاشم
الاطلالة الاولى للآنسة رجوة مع الامير هاشم

كما حال الشعبين، يسجّل تاريخ اليوم مناسبتين مفصليتين في حياة العروس، رجوة، التي تتحضر لمنعطفين عظيمي الأثر على الصعيد الشخصي والرسمي، لا شكّ سيرسمان مساراً جديداً لها مع مسؤوليات قادمة بصفتها زوجة ولي العهد الأردني.  

حضور ملكي رفيع المستوى في حفل زفاف رجوة والحسين

الحضور على شرفة قصر زهران
الحضور على شرفة قصر زهران

منذ يومين بدأ ضيوف حفل زفاف ولي العهد الأردني وعروسه رجوة من أكثر من 70 دولة بالتقاطر إلى العاصمة الأردنية عمّان لحضور حفل الزفاف الملكي، حيث يشارك في هذا الاحتفال قادة دول وأولياء عهد وشخصيات من دول شقيقة وصديقة؛ ويحظى حفل الزفاف باهتمام إعلامي كبير محلياً وإقليمياً ودولياً، حيث تتولى محطات التلفزة بث الاحتفالات على الهواء مباشرة، فيما تشهد محافظات المملكة العديد من الفعاليات احتفاء بمناسبة الزفاف.

تجمعت العائلات الملكية من أقطار العالم، لمشاركة رجوة والحسين فرحتهما،  وكان الملك عبدالله والملكة رانيا في استقبال الضيوف حيث يحضر مراسم عقد القران قرابة 150 شخصا في قصر زهران. وشهد حفل الزفاف الملكي حضوراً لافتاً ورفيع المستوى، ظهر من خلال قائمة الحضور النخبوية التي أثرت المناسبة، والتي تشي على عمق العلاقة التي تربط العائلة الملكية الأردنية بأقرانها من الأسر الملكية حول العالم. 

 قائمة الحضور:

- ولي عهد أبو ظبي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.

- والدة أمير قطر الشيخة موزا بنت ناصر.

- نجل ولي العهد البحريني سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة.

- رئيس ديوان سمو ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة.

- رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد وزوجته.

- ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

- رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي.

- حرم الرئيس المصري السيدة انتصار السيسي وابنته آية السيسي.

- رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني.

- ملك ماليزيا جلالة السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله.

- أمير ويلز الأمير ويليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون.

- وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللورد طارق أحمد وزوجته.

- السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن.

- المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للمناخ جون كيري.

- ملك هولندا الملك فيليم الكساندر، وعقيلته ماكسيما وصاحبة السمو الملكي كاترينا أماليا.

- وريثة عرش السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال.

- الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو.

- ولي عهد النرويج الأمير هاكون.

- الرئيس الرواندي بول كاغامي.

- وزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري.

- ملك بلجيكا فيليب والأميرة إليزابيث.

- ولي العهد الدنماركي فريدريك هنريك أندريه كريستيان وزوجته.

- نجل سلطان عُمان، ووزير الثقافة والرياضة والشباب في السلطنة سمو ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

- الابن الأصغر لدوق لوكسمبورغ الأكبر الأمير سباستيان وهنري والدوقة ماريا تيريزا.

- الوصية على عرش رومانيا مارغرينا وزوجها الأمير رادو.

تفاصيل حفل زفاف رجوة والحسين  

لأسابيع مضت، استعد الأردن لحفل زفاف ملكي هو الأول منذ سنوات طويلة!  وعلى غرار حفلات زفاف جده العاهل الأردني الراحل الملك حسين، وعرس والديه الملك عبد الله والملكة رانيا، أُقيم حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين في قصر زهران، حيث طلّت العروس يرافقها شقيق العريس، الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، ليتوجه بعدها العروسان إلى قصر الحسينية في جولة على شوارع عمان برفقة الموكب الأحمر، ضمن مسار محدد يبدأ من قصر زهران، وينتهي بقصر الحسينية،  مروراَ بميادين الثامن والشعب والمدينة الطبية، فيما اصطف المواطنون لإلقاء التحية على الموكب، مع احتفاليات على امتداد المسار تخللت رفع علم الأردن وصوراً للعروسين ولافتات مباركة باليوم الكبير. هذا، وشهد مسار الزفاف إغلاقات محدودة من الـساعة الثالثة ويستمر حتى الساعة السابعة من اليوم، الخميس.

ويسلك الموكب عدداً من شوارع العاصمة التي ازدانت بالأعلام، ومظاهر الفرح بهذه المناسبة. وفي قصر الحسينية، يقيم العاهل الأردني وزوجته الملكة رانيا العبدالله حفل استقبال بمناسبة الزفاف تتبعه مأدبة عشاء رسمية.

هذا، وستنطلق الألعاب النارية احتفالاً بالمناسبة الرسمية، من حدائق الملك عبد الله الثاني في المقابلين الساعة الـ 10 مساءً.

وطلّ ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله على الضيوف في قصر زهران، وقدم التحية لوالده العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمام الحضور. وارتدى الأمير حسين بدلة شبيهة ببدلة والده يوم زفافه في قالب ينقل التراث الأردني من جيل إلى جيل. 

ثم وصلت الآنسة رجوة إلى قصر زهران بسيارة رولس رايس موديل موديل 1986 يرافقها الأمير هاشم بن عبدالله، الشقيق الأصغر لولي العهد الأردني، لعقد القران في شرقة زهران.

رجوة زوجة ولي العهد الأردني الأمير حسين ... أميرة المملكة الأردنية الهاشمية

تنتقل رجوة اليوم إلى الحضن الزوجي حاملة لقب الأميرة، كونها أصبحت زوجة أحد أفراد العائلة الملكية الهاشمية، وذلك عملا بأحكام المادة (4) من قانون الأسرة المالكة، التي تقضي بأنّ كل عضو من أعضاء الأسرة المالكة يُطلق عليه لقب أمير أو أميرة.

وكانت وسائل إعلام أردنية  قد ذكرت أن الأسرة  الملكية ستصدر قراراً بمنح العروس لقب "أميرة" مباشرة بعد توقيع عقد القران لتصبح بذلك الأميرة رجوة، زوجة ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، عملاً بأحكام الدستور الأردني ووفقاً لمرسوم ملكي يصدر بشكلٍ شخصي من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

احتفالات سبقت حفل الزفاف

انطلقت منذ أيام الاحتفالات الشعبية قامت به العديد من القبائل الأردنية احتفالاً بحفل زفاف ولي العهد وخطيبته وزوجته رجوة، فيما الاحتفالات الرسمية انطلقت يوم أمس الأربعاء، وقامت وسائل الإعلام الأردنية بتغطية مباشرة للحفلات التي سبقت اليوم الكبير، معتمدة بذلك الهاشتاجات التالية:

 #نفرح_بالحسين #المملكة_تفرح_بالحسين #زفاف_ولي_العهد #الزفاف_الملكي #هنا_المملكة.

البداية كانت بعد ظهر الأربعاء حيث أقفلت المؤسسات الرسمية أبوابها معلنة انطلاقة الاحتفالات الرسمية بزفاف ولي العهد، الذي انطلق مع حمام العريس الذي أقامه الأمير عمر بن فيصل للأمير الحسين في منزله، بمشاركة عدد من أقارب ورفاق سمّوه في القوات المسلحة؛ وذلك قبيل التوجه إلى مأدبة العشاء التي يقيمها العاهل الأردني في مضارب بني هاشم بالديوان الملكي الهاشمي، في قصر رغدان بالعاصمة الأردنية، عمان.

وقدم ولي العهد شكره قائلاً: "الشكر الكبير للشباب الطيبة من الأقارب والزملاء في الجيش العربي على اللفتة العظيمة..كفيتو ووفيتو".

من المشاركين في حفل حمام العريس: الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، الأمير عمر بن فيصل، الأمير عبدالله بن علي، جعفر الصالح، طارق جودة، محمد حلواني، عون جمعة، وطلال الصالح.

وتضمنت مأدبة العشاء التي أقامها العاهل الأردني بمناسبة زفاف ولي العهد، 4 آلاف مدعو من أبناء المجتمع الأردني. وشملت قائمة الضيوف في حفل العشاء للعاهل الأردني ممثلين عن أبناء المجتمع الأردني وبناته، وفعاليات رسمية وشعبية ونقابية وحزبية، ومنظمات المجتمع المدني ومسؤولين سابقين وحاليين، وعدداً من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية. تخلل الحفل كلمة للعاهل الأردني  أهدى خلالها ابنه ولي العهد السيف الهاشمي الذي يرمز إلى العدل والدفاع عن الوطن. وقال العاهل الأردني : الملك حسين ابني وابنكم وكلّي فخر بعزيمته.

وشهد الاحتفال فقرات تبرز تنوّع وأصالة التراث الأردني من شعر وأغانٍ وأهازيج . فيما شهدت المحافظات الأردنية الأخرى فعاليات احتفالية متنوعة.

إلى ذلك، شهد حفل العشاء الذي نظمه العاهل الأردني الملك عبدالله بن حسين تغطية  من وسائل الإعلام، مشعلاً بذلك مواقع التواصل التي رافقت الحدث.  

حفل زفاف الأمير حسين ورجوة يشعل مواقع التواصل   

تحت هاشتاج #نفرح_بالحسين اشتعلت مواقع التواصل بالتبريكات وعبارات الفرح احتفاءً بزفاف ولي العهد والعروس رجوة. هذا، وكانت مؤسسة ولي العهد الأردني، قد أطلقت منصة إلكترونية مخصصة لإرسال التهاني والتبريكات إلى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، والآنسة رجوة السيف بمناسبة الزفاف. وقالت المؤسسة في بيان لها، إنّ المنصة مفتوحة للجميع داخل وخارج الأردن، ودعت الجميع لزيارتها. في ما يلي بعض من تغريدات التبريكات:

في بادرة تهنئة للعروسين الأمير حسين ورجوة، نشرت وسائل الإعلام الرسمية تهنئة  الأمير الحسن بن طلال، الذي قال فيها: الحسين ورجوة، في هذه الأيام السعيدة والمليئة بالبهجة أسأل الله أن يجعل حياتكما زاخرة بالمودة والرحمة والهناء. بارك الله لكما فرحتكما ويسر لكما طريق الخير والفرح والسرور.

وشارك المغردون الأردنيون على تويتر فرحتهم بالمناسية الملكية، واشتعلت مواقع التواصل بصور الاحتفال.

وتناقل المغردون صوراً من احتفالات يوم أمس الأربعاء الي أقيمت لولي العهد الأردني باللباس الأردني الفلكلوري احتفالاً بحمام العريس.

كما نقل المغردون أجواء الاحتفال من المستشفيات:

وينظر الشعب الأردني إلى حفل زفاف الأمير كفرحة خاصة:

كما تناقل الأردنيون أجواء حفل مأدبة العشاء التي أقامها العاهل الأردني مع فيديوهات تتضمن دبكة ولي العهد مع رفاقه وزملائه.

وكان للعروس رجوة حصة وافرة من التغريدات المخصصة التي تعبّر عن روابط المحبة بين الشعبين وفرحة أهل النشامى بعروستهم:

كما شارك السعوديون تغريدات تؤكد على روابط الشعبين الأردني والسعودي وتنقل أجواء المحبة بين البلدين، متناولين فيديو لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يغمر فيه ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله.

إطلالة إستثنائية وراقية للملكة رانيا في حناء رجوة آل سيف.. والتوقيع لبناني

أبرز عادات وتقاليد الأعراس الأردنية قبل ساعات من زفاف الأمير الحسين ورجوة

على غرار الملكة إليزابيث… الملكة رانيا تعير مجوهراتها  إلى ابنتها وكنتها

لحظات مؤثرة وأخرى طريفة من زفاف الأميرة إيمان إلى حناء رجوة آل سيف

نجوم العالم العربي يطلقون أغاني خاصة بزفاف الأمير الحسين ورجوة آل سيف.. استمعوا اليها !

الأردن كلّه يفرح بالحسين وهذه أبرز الفعاليات التي تسبق يوم الزفاف 

سعيد قبيسي لـ "هي": يتملكني شعور بالاعتزاز والفخر لاختيار الملكة رانيا فستاناً من تصميمي

خبيرة الحناء الشيماء الغزوايل "هي":  شعار "نفرح بالحسين" كان الرسم الطاغي على نقوش حناء حفل رجوة آل سيف