تحذير: الإستخدام الزائد لهذا العقار يؤدي للإصابة بالسكري

يبدو أن المضادات الحيوية، وعلى الرغم من فعاليتها في معالجة الإلتهابات على أنواعها وأثرها الطيب في فعل ذلك، إلا أنها قد تؤدي إلى الإصابة بداء السكري.
 
كيف ذلك؟ يشير باحثون دانماركيون من جامعة كوبنهاغن في دراسة موسعة أن الإستخدام الزائد للمضادات الحيوية يضاعف خطر إصابة المرضى بداء السكري. ويبدو أن هذه الأدوية يمكنها إحداث ضرر غير مباشر لبكتيريا الأمعاء "الصديقة" التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم استهلاك طاقة الجسم وجهاز المناعة.
 
وبحسب موقع مكتوب العربي، فقد قام هؤلاء الباحثون بفحص وصفات طبية لمضادات حيوية لـمليون ونصف شخص، منهم 170 ألفاً مصابين بالسكري، وذلك لمدة 17 عاماً. وقد استخدم كل مريض بالسكري 0.8 وصفات طبية في العام في المتوسط، مقارنةً بـ0.5 بالأشخاص غير المرضى. وجاء في نتيجة الدراسة أن الذين كانوا يكثرون من استخدام المضادات الحيوية خلال 15 سنة مسبقاً تطوَر لديهم مرض السكري.
وقد استند الباحثون إلى دراسات سابقة تطرقت لوجود أثر قوي لكثرة استخدام المضادات الحيوية، وأظهرت أن هذه الأدوية تعمل على تغيير توازن البكتيريا في الأمعاء ما قد يؤثر في المعدل الذي يُعالج به الجسم السكر.
 
وهنا، اقترح الباحثون على الأطباء ضرورة قياس مخاطر إصابة مرضاهم بالمرض من خلال تتبَع استخدامهم للمضادات الحيوية، إذ يُحتمل أن يعاني المرضى ممن لديهم أعراض المرض المبكرة من المزيد من حالات الإصابة.
 
جديرٌ ذكره أن نتائج الدراسة تؤكدها نتائج دراسة أخرى أُجريت في شهر مارس الماضي على أكثر من 200 ألف بريطاني وكشفت عن ارتباط قوي بين الأدوية وداء السكري.