لأول مرة.. زرع جهاز كهربائي للقلب في الشرق الأوسط

نجح فريق طبي في مستشفى الرسول الأعظم – مركز بيروت للقلب في العاصمة اللبنانية، في زرع أول جهاز كهربائي خاص بمرضى قصور عضلة القلب Heart Failure بإسم Barostim .
 
وجاءت هذه العملية في اطار مواكبة المركز للتطور التكنولوجي وتقديم أحدث العلاجات الطبية لمرضى القلب. وقد أجريت هذه العملية لمريضين في نفس اليوم، علماً أن هذه العملية تُجرى لأول مرة في لبنان والشرق الأوسط.
 
ويعمل جهاز Barostim على تنظيم وتعديل التوازن بين جهاز التعصيب الودي Sympathetic والنظير ودي Parasympathetic للقلب مما يؤدي إلى تحسن في وظيفة القلب.
 
والجهاز الحديث هو أحد العلاجات الكهربائية المكمَلة للعلاجات الأخرى، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب وجهاز الصادم الكهربائي وجهاز تنسيق القلب الكهربائي. وقد أثبتت الدراسات العلمية بأن جهاز الـBarostim نجح في تحسين عوارض قصور القلب من ضيق نفس وتعب وتورم لدى 82 في المائة من مرضى قصور القلب.
 
تجدر الإشارة إلى أن عملية زرع الـBarostim مشابهةٌ لعملية زرع البطارية، مع إختلاف بسيط هو أن الشريط الكهربائي يُزرع تحت الجلد قرب الشريان السباتي في الرقبة حيث يوجد مركز تنظيم الإشارات العصبية الخاصة بالقلب. وهذه العملية تجري بالتعاون بين أطباء كهرباء القلب وجراحي القلب والأوعية.
 
وقصور القلب أو فشل القلب هي حالة مرضية تحدث نتيجة أي خلل وظيفي أو عضوي يؤثر على وظيفة القلب كمستقبل للدم ومضخة كافية لانتشار الدم في أنحاء الجسم لإمداده بالمواد الغذائية والأكسجين.  
 
يجب تمييز قصور القلب عن حالة مثل السكتة القلبية التي تصيب قلب كان يقوم بوظيفته بصورة طبيعية ثم توقف مما يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية والموت. لكن في مرض قصور القلب، يستمر القلب في العمل لكن بكفاءة أقل، وتعتمد درجة المرض على درجة القصور في عمل القلب كمستقبل وكمضخة للدم.