هل يتمكن مرض الزهايمر من استعادة ذكرياتهم قريباً؟

توصل الباحثون في دراسة جديدة إلى تصور جديد استطاعوا من خلاله التعرف على التغيرات على المستوى الجزيئي والخلوي في المخ أثناء عملية تكوين "تخزين الذكريات". نتائج هذه الدراسة قد تساعد على التوصل لطريقة تجعل مرضى الزهايمر (Alzheimer) يستعيدون ذكرياتهم.
 
الخلية العصبية (neuron) هي الوحدة المكونة للجهاز العصبي وتتكون من جسم الخلية العصبية (Neuron cell bodies) والذي ينتهي بتفرعات خيطية دقيقة تعرف باسم التفرعات الشجيرية العصبية (dendritic spines) ومحور الخلية العصبية (Axon) وينتهي هو الآخر بتفرعات تعرف باسم التفرعات المحورية العصبية (Axon terminal).
 
وفي كل مرة يبدأ فيها المخ بتكوين ذكرى ما فإن التفرعات الشجيرية العصبية "dendritic spines" (وهي عبارة عن شعيرات خيطية دقيقة) تمتد لتتصل بخلية عصبية أخرى، وقد اكتشف الباحثون أن هناك بروتين يعرف باسم "Asef2" يلعب دورا كبيرا في تكوين التفرعات الشجيرية العصبية في الخلايا العصبية، هذا الاكتشاف يشكل أهمية كبيرة نظرا لأن بروتين "Asef2" قد تم ربطه بالعديد من الأمراض والاضطرابات العصبية (neurological and developmental disorders) ومنها مرض التوحد (autism)، مرض الزهايمر، متلازمة داون (Down Syndrome).
 
تقول دونا ويب (Donna Webb) وهي أستاذ مساعد في جامعة فاندربيلت (Vanderbilt University) والباحث الرئيسي في هذه الدراسة: "التغييرات التي تحدث في التفرعات الشجيرية العصبية تم ربطها بالعديد من الأمراض والاضطرابات العصبية ومنها مرض الزهايمر، متلازمة داون، التوحد، إلا أن عملية تكون التفرعات الشجيرية العصبية وعملية الحفاظ عليها هي عملية معقدة للغاية ونحن مازلنا نتعلم الكثير عنها".
 
الخلايا العصبية تحتوي على نوعين من الخيوط أو الشعيرات العصبية وهي التفرعات الشجيرية العصبية (dendrites) ومحاور الخلايا العصبية (axons)، محاور الخلية العصبية وظيفتها نقل الإشارات الكهروكيميائية في المخ (electrochemical signals) من جسم الخلية العصبية إلى التفرعات الشجيرية العصبية لخلية أخرى.
 
عند اتصال التفرعات الشجيرية العصبية في خلية عصبية بأحد المحاور العصبية في خلية أخرى فإنها تلتحم مع بعضها وتكون منطقة تعرف باسم منطقة الاشتباك العصبي (synaptic junction)، الاتصال بين الخلايا العصبية وبعضها في المخ وتكوين مناطق للاشتباك العصبي هي عملية تشكل جزءاً أساسياً في عملية تكوين وتخزين الذكريات في المخ.
 
مرض الزهايمر تم ربطه بوجود تفرعات شجيرية عصبية غير كاملة تعجز عن الاتصال بشكل جيد مع محاور الخلايا العصبية في الخلايا العصبية الأخرى وتكوين مناطق جديدة للاشتباك العصبي هذا قد يفسر أسباب صعوبة تخزين الذكريات الجديدة بالنسبة لمرضى الزهايمر. وتحدثت ويب (Webb) عن ذلك فقالت: "بمجرد أن تكتشف الآلية التي يحدث بها المرض ستتمكن من صناعة دواء يمكنه أن يساعد على استعادة الشكل الطبيعي للتفرعات الشجيرية العصبية بالنسبة لمن لا يملكونها وبذلك يصبح بإمكانهم استعادة قدرتهم على التذكر".