هل يساعد الزبادي قليل الدسم على صدَ السكري؟

قد يرغب الأشخاص الذين يتطلعون لتجنب الإصابة بمرض السكري، في زيادة استهلاكهم للزبادي قليل الدسم، حسبما أعلنت دراسةٌ حديثة قام بها باحثون بريطانيون.
 
ووفقاً لنتائج هذه الدراسة، فإن تناول الزبادي قليل الدسم يقلَل خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 28%، مقارنةً مع الأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي مطلقاً، مضيفةً أن تناول بعض منتجات اللبان المخمَرة مثل الجبن قليل الدسم يمكن أن يخفَض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 24%.
 
وقالت الباحثة الدكتورة نيتا فوروهي، رئيسة مجموعة برنامج الوبائيات الغذائية في مجلس البحوث الطبية في جامعة كامبريدج أن ما تظهره هذه الدراسة هو أن الزبادي يجب أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي، مضيفةً أنه بالرغم من عدم تطرق الدراسة للعناصر المغذَية للزبادي قليل الدسم أو منتجات الألبان المخمَرة التي قد تكون ذات فوائد جمةَ، إلا أن النتائج السابقة تؤكد أهمية هذه العناصر.
 
وتشمل هذه العناصر الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين (دي) في منتجات الألبان المدعَمة والأحماض الدهنية المفيدة المحتملة، والتي هي موجودة في منتجات الألبان بصفة عامة. وتقول فوروهي أن منتجات الألبان المخمَرة، بما في ذلك الزبادي، يمكن أن تحوي فوائد إضافية من أنواع معينة من فيتامين (كي) وبكتيريا البروبايوتيك.
 
لكن تحذر فوروهي من أن هذه الدراسة لم تثبت وجود علاقة بين السبب والتأثير، لكنها تسلط الضوء على أهمية التركيز على مجموعة المواد الغذاية في العلاقة بين المرض والنظام الغذائي. مؤكدةً أنه في حين ركزت معظم البحوث الماضية على الإستهلاك الكامل لمنتجات الألبان، فإن دراستها كانت أكثر قدرةً على دراسة الأنواع الفرعية لهذه المنتجات.
 
وقد نُشرت هذه الدراسة في الخامس من فبراير الحالي في مجلة Diabetologia.
 
جمعت الدراسة بيانات 4،255 من الرجال والنساء الذين كوَنواً جزءاً كبيراً من الدراسة البريطانية، وشملت هذه المجموعة 753 شخصاً ممن طوَروا مرض السكري من النوع 2 خلال إحدى عشر سنة من المتابعة و3،502 شخصا تمَ اختيارهم عشوائياً للمقارنة.