دراسة: قلة النوم وتأثيره على السمنة

 النوم الكافي يساعد في السيطرة على وزن الجسم

النوم الكافي يساعد في السيطرة على وزن الجسم

 اضطرابات النوم تسبب زيادة الوزن

اضطرابات النوم تسبب زيادة الوزن

قلة النوم تسبب السمنة

قلة النوم تسبب السمنة

النوم من أهم العمليات الحيوية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة العامة ككل، وللقيام بباقي العمليات الحيوية ومنها حرق السعرات الحرارية، وفي دراسة تؤكد على ارتباط النوم بوزن الجسم، ربطت دراسة بين النوم الكافي وخسارة الوزن وهي كالتالي:

قلة النوم وتأثيره على السمنة:

خلصت نتيجة الدراسة التي أجرتها الدكتورة إليانور سكوت، من جامعة ليدز البريطانية، أن الشخص الذي إذا يرغب في إنقاص الوزن، فيجب عليه إعطاء الأولوية للنوم، و كانت الدكتورة إليانور قد أجرت اختباراً على عدد من المتطوّعين، لاكتشاف نوع العلاقة بين النوم والأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن.

وأكدت العالمة البريطانية: «نعلم أنه عندما لا يحصل الناس على القسط الكافي من النوم، فإنهم غالباً ما يشتهون الأطعمة الحلوة، والتي يمكن أن تفسر الرغبة الشديدة في تناول السكريات، كما أن النوم السيئ يعطل هرمونات الجوع مثل اللبتين وغريلين».

وتابعت: «وجدت دراستنا أنه عندما تم حرمان المتطوعين من النوم، كانوا يشعرون بجوع أكبر بكثير.. بالإضافة إلى ذلك، لاحظنا أنهم كانوا يفضّلون الأطعمة الحلوة والمالحة».

ويقول الباحثون إن العدد المثالي لساعات النوم بالنسبة للبالغين هو 8 ساعات، مشيرين إلى أن الأشخاص المتقدمين في العمر يحتاجون 6 ساعات من النوم يومياً.