دراسة: هل الاطعمة العضوية مفيدة للجسم ؟

هل الاطعمة العضوية مفيدة للجسم ؟

هل الاطعمة العضوية مفيدة للجسم ؟

تؤكد ابحاث علمية ان ارتفاع الاطعمة العضوية لا يعني انها مفيدة للصحة

تؤكد ابحاث علمية ان ارتفاع الاطعمة العضوية لا يعني انها مفيدة للصحة

الاطعمة العضوية غالية الثمن ولا يقدر عل شرائها الا قلة من الناس

الاطعمة العضوية غالية الثمن ولا يقدر عل شرائها الا قلة من الناس

وجد دراسات عدة ان الاطعمة العضوية ليس لها فائدة غذائية اكثر من العادية

وجد دراسات عدة ان الاطعمة العضوية ليس لها فائدة غذائية اكثر من العادية

الحليب العضوي يحوي نسبة اعلى من احماض اوميغا 3

الحليب العضوي يحوي نسبة اعلى من احماض اوميغا 3

كثيرا ما نصادف اطعمة عضوية في اقسام السوبرماركات والمحلات التجارية، والتي تمتاز باسعارها المرتفعة نوعا ما عن اسعار اصناف مماثلة تمت زراعتها بطرق اخرى.

ونسمع عن فوائد الاطعمة العضوية وضرورة استبدالها بالاطعمة الاخرى التي يتم استخدام الكيمياويات في زراعتها، فهل لهذه الاطعمة فوائد صحية كبيرة كما يشاع، وكيف تختلف هذه الاطعمة العضوية عن تلك العادية؟

هذا ما سعى الباحثون لاكتشافه والقاء الضوء عليه، من خلال ابحاث ودراسات قاموا بها خلال سنوات طويلة وبعضها ما زال قيد البحث حتى الان، بهدف تحديد ما اذا كانت هذه الاطعمة العضوية هي الافضل للحفاظ على صحة الانسان وسلامته من الامراض.

هل الاطعمة العضوية مفيدة للجسم ؟

الحقيقة ان بعض الدراسات العلمية التي تمت حول هذا الامر، خلصت الى نتيجة مفادها ان لا فرق كبير في المكونات الغذائية بين الاطعمة العادية والاخرى العادي، وان الفرق الوحيد هو تجاري بحت اي ان الاولى سعرها اغلى من الثانية.

حتى ان بعض الدراسات والتقارير تذهب ابعد من ذلك، لتؤكد ان الاطعمة العضوية ليست مفيدة للصحة كما يظن الكثيرون. وذكر موقع "زد ام اي سيانس" الذي يعرض لاخر الابحاث العلمية، ان ارتفاع اسعار اي منتج لا يعني بالضرورة انه ذو جودة وفائدة عالية. وهو ما ينطبق ايضا على الاطعمة العضوية التي تمتاز بارتفاع اسعارها بدرجة خيالية احيانا بالمقارنة مع المنتجات الاخرى المماثلة.

ويشير بعض الباحثين الى ان الاطعمة العضوية باتت مرادفا للرفاهية، اي ان الاشخاص الميسورين فقط هم القادرين على شراء وتناول مثل هذه الاطعمة، وبالتالي باتت زراعة الاطعمة العضوية اكثر ربحية من الزراعة الاطعمة العادية، لكنها لا تعني بالضرورة انها افضل صحيا.

وقد وصلت صناعة الاطعمة العضوية لحوالي 29 مليار دولار في العام 2010، ومنذ ذلك الوقت تشهد هذه الصناعة نسبة نمو تصل الى 10% من كل عام. وبحسب تحليل لتقارير الاستهلاك، فان الاطعمة العضوية اغلى من الاطعمة العادية بحوالي 47%.

ومن الناحية الغذائية، فان القليل من الادلة العلمية تشير الى ان فوائد الاطعمة العضوية اكثر من العادية، وتذهب بعض الابحاث لتقديم ادلة تشير الى ان اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات العضوية لا يعد الافضل. 

ومنها دراسة اجريت في العام 2009 وتوصلت لنتيجة مفادها ان لا فرق كبير في المكونات الغذائية بين الاطعمة العضوية والعادية. كما ان دراسة اخرى اجريت في العام 2012، افضت لوجود مستويات اعلى من الفوسفور في الاطعمة العضوية فيما وجدت دراسة اخرى في العام 2014 ان مستويات مضادات الاكسدة والكادميوم في هذه الاطعمة اقل مما هو عليه في الاطعمة العادية.

وكان فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد الامريكية، قام في العام 2012 بتحليل نتائج 240 دراسة حول الاطعمة العضوية والعادية، ولم يجدوا الا فروقات بسيطة بين الصنفين.

ووجد الباحثون الامريكيون وقتها ان نسبة الفوسفور في الاطعمة العضوية اعلى منه في الاطعمة العادية، كما ان نسبة البروتين والدهون متشابهة في كلا الصنفين. الا في حالة الحليب العضوي، حيث وجد الباحثون انه يحوي مستويات اعلى من احماض اوميغا 3 الدهنية والصحية عما هي عليه في الحليب العادي.