طرق فعالة للتخلص من الام الظهر

طرق فعالة للتخلص من الام الظهر

طرق فعالة للتخلص من الام الظهر

تمارين البيلاتس تخفف الام الظهر وتعالجها

تمارين البيلاتس تخفف الام الظهر وتعالجها

احذية الباليرينا يمكن ان تتسبب بالام الظهر

احذية الباليرينا يمكن ان تتسبب بالام الظهر

الجلوس لوقت طويل يسبب الام الظهر

الجلوس لوقت طويل يسبب الام الظهر

النوم على فراش صلب يعالج الام الظهر

النوم على فراش صلب يعالج الام الظهر

لا شك في ان الام الظهر هي من اكثر انواع الالام التي يعانيها الكثيرون حول العالم، بل يكاد يكون الم الظهر هو تقريبا القاسم المشترك بين الناس وهو يصيب بشكل خاص النساء خلال فترة الحمل او اصحاب الوزن الزائد او الاشخاص الذين يقفون او يجلسون لوقت طويل او يمارسون مهنا تتطلب جهدا بدنيا شاقا.

ويمكن دوما علاج الام الظهر من خلال تناول الادوية ومسكنات الالم التي يصفها الطبيب المختص وايضا الخلود للراحة، الا ان هناك ايضا طرق حياتية فعالة يمكن ان تساعد في التخلص من الام الظهر نستعرضها في موضوعنا اليوم.

طرق فعالة للتخلص من الام الظهر

بحسب ما قالت المعالجة الفيسيولوجية لورا هارمان لموقع "هيلثيستا" المختص بالشؤون الصحية، فان افضل الطرق للتخلص من الام الظهر هي التالية:

• تحديد الوضعيات الصحيحة:

يجب عليك العمل لتضحيح العمود الفقري من خلال اتباع الوضعيات الصحيحة التي تجنبك عدم التوازن العضلي والذي يمكن ان يضغط على مناطق محددة من العمود الفقري مؤديا الى الم الظهر او ضعف العظام.

وبحسب هارمان، فان الطريقة الافضل لتصحيح الوضعية هي بتخيل بالون هيليوم معلقا على قمة الرأس يستطيل معه الجسم لاطالة العمود الفقري. وهذه الطريقة تساعد في الحفاظ على الصدر مفتوحا ويمنع الكتفين من الانحناء للامام ويحول دون تقوس العمود الفقري.

• تجربة وضعيات جديدة للنوم:

من الممتع والمفيد تغيير وضعية النوم من وقت لاخر للتخفيف من الام الظهر، ويمكن رفع الضغط عن الظهر من خلال الاستلقاء على الجانب ووضع وسادة بين الركبتين للحفاظ على مستوى الحوض.

كما ينصح باستبدال الفراش اللين باخر اكثر صلابة للحيلولة دون الاصابة بالتشنجات اثناء النوم.

• ضبط الحركات:

تؤكد هارمان ان الحركات الخاطئة التي نكررها يوميا، هي السبب وراء اصابتنا بالام الظهر، مثل رفع الاشياء بشكل خاطئ او عدم الانحناء بشكل صحيح او رفع الاشياء الثقيلة باستمرار.

• التمارين الرياضية والبيلاتس:

لا تساعد التمارين الرياضية وحدها على تخفيف الام الظهر والتخلص منها، بل هناك ايضا تمارين البيلاتس التي اثبتت فاعليتها في تحسين مرونة الجسم والمساعدة على علاج الام الظهر.

والبيلاتيس هي نظام للياقة البدنية يمكن القيام به في الصالة الرياضية او مع مدرب شخصي بالتزامن مع التمارين الرياضية، كون النشاطين معا يساعدان في تخفيف الام الظهر من خلال العمل على تقوية العضلات للحركة والعضلات المسؤولة عن توفير الدعم والاستقرار للجسم.

• تجنب احذية الباليرينا:

على الرغم من جمالها ونعومتها، الا ان احذية الباليرينا وهي احذية مسطحة ذات نعل خفيف قد تزيد من حدة الام الظهر، وتنصح هارمان باستبدالها بالاحذية ذات النعل الصلب والكعب البسيط.

• المكاتب المناسبة:

تعد بيئة العمل المناسبة اول احتياجات من يعانون من الام الظهر، خاصة الجلوس على مكتب ذو طول مناسب يمنع الضغط على الفقرات القطنية للعمود الفقري.

• عدم التوقف عن الحركة:

قد يخال للبعض ان الراحة هي السبيل الافضل للتخلص من الام الظهر، لكن العكس هو الصحيح حيث ان قلة الحركة يمكن ان تزيد من حدة هذه الالام.

وتنصح هارمان بضرورة عدم التوقف عن الحركة وتجنب الجلوس والوقوف لفترة طويلة، وكلها طرق تساعد في التخلص من الام الظهر.