اهم اضرار السجائر الالكترونية على الصحة

اهم اضرار السجائر الالكترونية على الصحة، والتي اعتبرها الكثيرون بديلا ممتازا للسجائر العادية المعروفة بمخاطرها الصحية الكبيرة نظرا لمحتواها من النيكوتين الضار.

الا ان السجائر الالكترونية لا تقل ضررا عن السجائر العادية او تدخين الشيشة او الغليون وغيرها، كون التدخين بحد ذاته هو عادة سيئة يمكن ان تتسبب باضرار ومشاكل صحية عدة مثل امراض القلب وسرطان الرئة.

كما ان النيكوتين يعمل كمادة ادمانية ويمكن لاستهلاكه بجرعات قليلة ان يتسبب باعراض سيئة مثل:

•    التقيؤ والغثيان.

•    الام البطن.

•    تهيج العين.

فيما ان استهلاك جرعات اعلى من النيكوتين يمكن ان تؤدي لارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات والغيبوبة وصولا الى الموت.

وبحسب هيئة الغذاء والدواء الامريكية، فان السجائر الالكترونية تحوي مركب ايثيلين غليكول ونتروزامين وهو مواد تتسبب بالاصابة ب السرطان. هذا فضلا عن المخاطر الاخرى التي تحملها السجائر الالكترونية لجهة الانفجار او الاشتعال بسبب اخطاء في البطارية او خلل في الشحن.

اهم اضرار السجائر الالكترونية على الصحة

يمكن لتدخين السجائر الالكترونية ان يحمل الضرر الكبير على الصحة من خلال التأثيرات السلبية التالية:

•    السكري:

ان التعرض الدائم للنيكوتين يمكن ان يؤدي لمقاومة الانسولين والاصابة ب السكري من النوع الثاني. وتظهر اعراض المرض على الشخص الذي يدخن السجائر الالكترونية على شكل فقدان الشهية ونقص الانتباه والتحكم الضعيف بالدافع وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

•    المشاكل التنفسية: 

تشير تحليلات عميقة لدراسات اجريت حول السجائر الالكترونية، الى ان الاخيرة قد تؤدي لمشاكل تنفسية عدة منها زيادة السعال واللهاث وتفاقم مشكلة الربو عند المراهقين والتسبب بمرض التهاب القصيبات المسدودة، وهو مرض يسبب الانسداد الدائم في القصبات الهوائية بسبب احتواء السجائر الالكترونية على مركب كيميائي يعرف باسم ثنائي الاسيتيل يرتبط بحدوث هذا المرض.

ولا تقتصر اضرار السجائر الالكترونية على صحة الكبار بل يمكن ان تمتد لصحة الاطفال الصغار، حيث اشارت احصائيات لارتفاع نسبة الاصابة بالمسرطنات الالكترونية عند الاطفال بنسبة 1.5% خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويعود السبب في ذلك لارتفاع حالات التسمم بالنيكوتين من السوائل الالكترونية الموجودة في المنزل كون النيكوتين الموجود في السائل الالكتروني للسجائر الالكترونية يحتوي على نكهات حلوى جاذبة لاهتمام الاطفال وهو ما يعد خطرا كبيرا على صحتهم.