اعراض قصر البصر الشيخوخي وطرق علاجه

اعراض قصر البصر الشيخوخي وطرق علاجه

اعراض قصر البصر الشيخوخي وطرق علاجه

التقدم بالسن من ابرز اسباب قصر البصر الشيخوخي

التقدم بالسن من ابرز اسباب قصر البصر الشيخوخي

داء السكري وامراض اخرى تجعل الانسان عرضة لقصر البصر الشيخوخي

داء السكري وامراض اخرى تجعل الانسان عرضة لقصر البصر الشيخوخي

التعب والصداع من اعراض قصر البصر الشيخوخي

التعب والصداع من اعراض قصر البصر الشيخوخي

اعراض قصر البصر الشيخوخي وطرق علاجه هو محور موضوعنا اليوم، كون قصر البصر الذي يصيب الانسان عند التقدم بالسن وبلوغ سن الشيخوخة هو نتيجة طبيعية وحالة تحدث مع الكثيرين.

وقصر البصر الشيخوخي هو فقدان لقدرة العين على التركيز على الاجسام القريبة بشكل تدريجي، وهي من المشاكل التي تترافق مع التقدم بالسن ويمكن الشعور بها مع بداية الاربعين الى ان تتدهور بشكل اكبر لحين سن 65.

وبالامكان علاج قصر البصر الشيخوخي والتخفيف من حدته من خلال ارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة بناءا على الفحص الطبي كما قد يلجأ البعض للجراحة حسب ارشادات الطبيب المختص.

اعراض قصر البصر الشيخوخي

بحسب ما جاء على موقع "مايو كلينيك" المختص بالشؤون الطبية والصحية، يعاني الاشخاص المصابون بقصر البصر الشيخوخي من الاعراض التالية:

•    تزايد الحاجة لامساك المواد المقروءة عن بعد لتبدو الحروف اكثر وضوحا.

•    عدم وضوح الرؤية عند المسافة الطبيعية للقراءة.

•    تعب العين او الصداع بعد القراءة او انجاز الاعمال عن قرب.

وقد تزيد حدة هذه الاعراض في حال العمل في مكان ذو اضاءة خافتة او في حال التعب والارهاق. وينصح بزيارة الطبيب في حال عدم القدرة على القراءة بسبب الرؤية المشوشة القريبة من العين او في حال الاضطرار للقيام باعمال تتطلب التركيز القريب من العين.

وهناك حالات معينة تستدعي التدخل والمساعدة الطبية الفورية والتي تتضمن الاعراض التالية:

•    في حال فقدان الرؤية بشكل مفاجئ في عين واحدة، مترافقا مع الالم او بدونه.

•    الاحساس المفاجئ بضبابية الرؤية وتشوشها.

•    ازدواجية الرؤية.

•    الشعور بوميض من الضوء او بقع سوداء او هالات حول الضوء.

عوامل الخطر للاصابة بقصر البصر الشيخوخي

هناك بعض العوامل المعينة التي يمكن وصفها بالخطيرة والتي يمكن ان تجعل الانسان اكثر عرضة لخطر الاصابة بقصر البصر الشيخوخي، وهي قد لا تكون متساوية عند الجميع.

وعوامل الخطر هذه هي:

•    السن وهو العامل الاكثر خطورة لجهة الاصابة بقصر البصر الشيخوخي، حيص ان غالبية الناس يعانون من قصر البصر الشيخوخي بعد سن الاربعين.

•    الاصابة ببعض الامراض العضوية والتي يمكن ان يكون لها انعكاسات على صحة البصر خاصة قصر البصر الشيخوخي، مثل داء السكري ومرض التصلب المتعدد وامراض القلب والاوعية الدموية. وهؤلاء المرضى عرضة للاصابة بقصر البصر الشيخوخي قبل بلوغ سن الاربعين.

•    تناول بعض الادوية قد يزيد من خطر الاصابة بقصر البصر الشيخوخي المبكر، ومنها الادوية المضادة للاكتئاب ومدرات البول ومضادات الهستامين.