ما هي فوائد خل التفاح لعلاج النقرس ؟

ما هي فوائد خل التفاح لعلاج النقرس ؟

ما هي فوائد خل التفاح لعلاج النقرس ؟

خل التفاح من الاطعمة القلوية التي تخفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم

خل التفاح من الاطعمة القلوية التي تخفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم

هجمات فجائية من الالم خاصة في الاصبع الكبير يسببها النقرس

هجمات فجائية من الالم خاصة في الاصبع الكبير يسببها النقرس

يساعد خل التفاح في منع وتخفيف هجمات النقرس

يساعد خل التفاح في منع وتخفيف هجمات النقرس

ما هي فوائد خل التفاح لعلاج النقرس وهو من الاشكال المعقدة لمرض التهاب المفاصل، وتحدث الاصابة بالنقرس نتيجة تراكم حمض اليوريك في الجسم وتبلوره لاحقا في المفاصل.

ويمكن لهذا التبلور ان يسبب هجمات فجائية من الالم القوي والاحمرار في المفاصل المصابة، كما يمكن للنقرس ان يؤثر على المفصل في قاعدة اصبع القدم الكبير، بحيث ان الشخص المصاب بالنقرس كثيرا ما يشعر كما لو ان النار تخرج من اصبع قدمه الكبير الذي يكون ساخنا ومتورما.

وفيما يعالج الكثيرون مرض النقرس بالادوية والعقاقير التي يصفها الطبيب المختص والتي قد تتسبب باثار جانبية سلبية، يحب البعض اللجوء للعلاجات الطبيعية البديلة التي يبدو انها تحقق الغاية المرجوة منها في بعض الاحيان، ومن هذه العلاجات استخدام خل التفاح.

لنتعرف سويا على فوائد خل التفاح لعلاج النقرس، لكن كما نوصي دوما بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل اللجوء لهذا النوع او غيره من العلاجات.

ما هي فوائد خل التفاح لعلاج النقرس ؟

الملفت في موضوع خل التفاح عند استخدامه لعلاج النقرس، انه يساعد في منع وتخفيف هجمات النقرس كما يقلل من احتمال وقوع هذه الهجمات مستقبلا، فضلا عن انه لا يعرض الشخص المصاب لاية مضاعفات جانبية غير محمودة.

ويحتوي خل التفاح على حمض الخليك والبوتاسيوم والفيتامينات والاملاح المعدنية والاحماض الامينية والعضوية اضافة لمضادات الاكسدة وخصائص مضادة للميكروبات.

وبحسب دراسة يابانية حديثة، فان الحمض في البول يمنع الجسم من افراز حمض اليوريك اسيد بشكل صحيح، كما ان البول الاقل حمضية والاكثر قلوية يحمل المزيد من حمض اليوريك في الجسم. ويعد هذا الامر جيدا للاشخاص الذين يعانون من مرض النقرس، كون انخفاض مستوى اليوريك اسيد في الدم يحول دون تغلغله وتراكمه في المفاصل.

ويمكن ان تتأثر مستويات الحموضة في البول ببعض الاطعمة خاصة القلوية منها، وهو ما قام به الباحثون في الدراسة اليابانية من خلال اخضاع المشاركين لحميات غذائية مختلفة واحدة حمضية واخرى قلوية.

وبنتيجة التجربتين، تبين ان الاشخاص الذين تناولوا اطعمة قلوية في نظامهم الغذائي ظهر لديهم تحسن لجهة تقليل نسبة حمض اليوريك في اجسامهم. ومن هذه الاطعمة خل التفاح وهو مادة قاعدية او قلوية تساعد على موازنة مستويات الحموضة PH في الجسم وبالتالي تحول دون ارتفاع حمض اليوريك اسيد والتسبب بالنقرس.

كيفية استخدام خل التفاح لعلاج النقرس

يفضل تخفيف خل التفاح بالماء قبل شربه كونه حمضي جدا ويمكن ان يؤذي المعدة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي او من لم يعتد طعمه القوي، كما انه قد يؤدي الى تسوس الاسنان وحرق المريء في حال تناوله كما هو دون تخفيف بالماء.

ويمكن خلط ملعقة طعام من خل التفاح في كوب من الماء وتناوله قبل الخلود للنوم، وفي حال كان مذاقه لاذعا ومائلا للمرارة بعض الشيء بالامكان اضافة القليل من العسل او السكر منخفض السعرات الحرارية اليه.

ولا ننسى بالطبع امكانية استخدام خل التفاح في الصلصة الخاصة بالسلطات وهو يعطي مذاقا مميزا للسلطة على اختلاف انواعها، ويمكن في الوقت ذاته الاستفادة من فوائده لعلاج النقرس.