في اليوم العالمي للقلب نصائح للتمتع بقلب سليم

يصادف اليوم 29 سبتمبر اليوم العالمي لصحة القلب، وهو يوم مهم للتعاطي بحكمة وتصميم على العناية بصحة القلب والاهتمام به لمنع اصابته بالامراض الخطيرة والتي يمكن ان تؤدي للوفاة عند كلا الجنسين وفي اي سن.

وتعد امراض القلب المسبب الاول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهي تتسبب سنويا بوفاة نحو 17.3 مليون شخص وفق احصاءات جمعية القلب الأمريكية. 

ويمكن الوقاية من معظم امراض القلب والاوعية الدموية عن طريق علاج العوامل المسببة لخطر الاصابة بالمرض والتي ترتبط بالسلوكيات مثل البدانة، واتباع نظام غذائي غير صحي، والخمول والتدخين وشرب الكحول. 

تقدم لنا بنين شاهين، خبيرة التغذية في فيتنس فيرست، مجموعة من النصائح الغذائية والحياتية التي تساعد في المحافظة على صحة القلب.

نصائح للتمتع بقلب سليم

تشير بنين الى ان التمتع بقلب سليم ومعافى يتطلب الالتزام بالنصائح التالية:

• التحكم بكميات الطعام:

ان التحكم ب كمية الطعام التي يتم تناولها يوميا، يمكن أن يحسن نظامك الغذائي بشكل فعال ويساعدك على التمتع بنمط حياة صحي. والافراط في تناول الطعام يعني سعرات حرارية زائدة يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون يمكن ان تؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين. 

• تجنب الدهون غير الصحية:

من الضروري الحرص على تجنب الدهون المشبعة وغير المشبعة (غير الصحية) كالدهون الحيوانية، ومشتقات الحليب والوجبات الخفيفة غير الصحية التي يمكن ان يكون لها اثر سلبي على سلامة القلب وصحته.

• الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات البسيطة:

تنصح بنين بتجنب الكربوهيدرات البسيطة التي غالبا ما تحتوي على سكريات معالجة، مثل السكاكر والحلويات والمشروبات الغازية، والتي يمكن ان تضر بصحة القلب وتتسبب بالامراض.

• تجنب الاطعمة الغنية بالصوديوم:

من المعروف ان تناول اطعمة تحتوي على نسب الصوديوم العالية بشكل دائم، يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب الأخرى. 

• ممارسة الرياضة:

ان ممارسة الرياضة بشكل منتظم مهم للغاية من أجل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، إذ تساعد الرياضة في تقوية عضلات القلب وخفض ضغط الدم والكوليسترول الضار. 

كما تقدم لنا بنين قائمة بالأطعمة التي تساعد على التمتع بقلب سليم وقوي: 

•    الخضروات بأنواعها وخصوصا الورقية.

•    الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة (الدهون المفيدة) كالموجودة في الأسماك والزيوت النباتية والأفوكادو والمكسرات والبذور. 

•    الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف والموجودة في الخضروات، والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والشوفان والتي تسهل عمل الجهاز الهضمي وتشعرك بالشبع لفترة أطول كما انها تقلل من نسبة السكر في الدم.