اماراتيات رائدات في مجال الطب في يوم المرأة الاماراتية

اماراتيات رائدات في مجال الطب في يوم المرأة الاماراتية

اماراتيات رائدات في مجال الطب في يوم المرأة الاماراتية

د. حواء المنصوري

د. حواء المنصوري

د. امل الشنار

د. امل الشنار

د. حبيبة الصفار

د. حبيبة الصفار

د. مريم مطر

د. مريم مطر

د. علياء المزروعي

د. علياء المزروعي

تحتفل دولة الامارات العربية المتحدة اليوم، ب يوم المرأة الاماراتية التي اثبتت جدارتها وقدرتها على خوض مختلف المجالات والقطاعات في الدولة ونجحت في التميز والوصول لاعلى المراتب وتحقيق العديد من الانجازات المميزة والفريدة.

وقد عمل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله، ومنذ اليوم الاول لتوليه رئاسة دولة الامارات، على دعم المرأة الاماراتية وتشجعيها على التعلم والعمل واثبات وجودها وقدراتها في كافة مجالات العمل المتوافرة في الدولة.

وفي القطاع الصحي بالتحديد، كان للمرأة الاماراتية بصمة بارزة ومهمة في تدعيم هذا القطاع والنهوض به من خلال العديد من الابحاث والاكتشافات والمساهمات التي جعلت من المرأة شريكا مهما وفاعلا في تعزيز مجال الطب في دولة الامارات.

لنتعرف سويا على ابرز الاماراتيات الرائدات في مجال الطب في دولة الامارات.

اماراتيات رائدات في مجال الطب في يوم المرأة الاماراتية

• علياء المزروعي:

مديرة مستشفى راشد بدبي من العام 2015، خريجة كلية دبي الطبية البنات وحاصلة على البورد السوري في الجراحة العامة، وكذلك تخصص نقل وزراعة الكلى وخلايا البنكرياس. كما اسست الفريق النسائي لعلاج امراض المستقيم والشرج، وهو الاول من نوعه في منطقة الخليج العربي واسست كذلك احد افضل مراكز جراحة السمنة في الخليج والوطن العربي في مستشفى راشد.

• حبيبة الصفار:

امرأة منجزة وعالمة في مجال الامراض الجينية، ومديرة مركز الابحاث التقنية الحيوية واستاذ كلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا..
حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص العلوم الوراثية والجنائية من جامعة ويسترن في أستراليا، درست الصفار اول مسح جيني شامل لعائلة اماراتية، للكشف عن الجينات التي تسبب مرض السكري، وتمكنت من اكتشاف 5 جينات تسبب السكري لدى العرب. 

كما استطاعت انشاء اول سجل اماراتي لدراسة الجينات التي تسبب الامراض المزمنة وبدأت بمرض بالسكري، ثم درست مضاعفاته، بعده امراض القلب والكلى وغيرها. 

• امل الشنار:

تتمتع بخبرة تتعدى 20 عاما في مجال الاخصاب خارج الجسم وطب الانجاب والامراض النسائية، وقد قامت بتأسيس مركز الفقيه للإخصاب بالتعاون مع الدكتور مايكل فقيه.

حاصلة على شهادة طبية من الكلية الملكية للاطباء الجراحين في ايرلندا وهي عضو في الكلية الملكية لاطباء النساء والإنجاب. وفي عام 2013، منح منتدى الرائدات وسيدات الأعمال  في الشرق الأوسط الدكتورة الشنار لقب أكثر إمرأة مبدعة.

• حواء المنصوري:

من اوائل الاماراتيات اللواتي اخترن التخصص في مهنة الطب. تمتلك خبرة واسعة في مجال علم الوراثة السكاني وتهتم على نحو خاص بربط العمل في مجال العلوم الاساسية بالامراض السريرية.
وتعد د. حواء من ابرز المساهمين في المدارس الفكرية الجديدة ضمن مجالات تخصصها، فضلاً عن كونها مخترع نظام "سونوستيك" الذي سيبدأ انتاجه قريباً في دولة الإمارات. 

• فوزية احمد العلي:

مبدعة المبادرات الانسانية المعنية برعاية المرضى وحمايتهم من الامراض، وصاحبة مبادرة «لست وحدك» لتسهيل تقديم الخدمات العلاجية لكبار السن.

• مريم مطر:

مؤسسة ورئيس مجلس ادارة جمعية الامارات للامراض الوراثية.

• ناديا البستكي: 

احدى اهم المتخصصين في مجال طب الطيران على مستوى المنطقة، واول طبيبة اماراتية يتم تسجيلها كأخصائية في طب الطيران لدى هيئة الصحة في أبوظبي.