ابرز الامراض الشائعة في الحج

ابرز الامراض الشائعة في الحج ومع بدء موسم الحج وتوافد الحجاج لمكة المكرمة لاداء مناسك الحج، يكثر الحديث عن الامراض التي يمكن ان يتعرض لها حجاج بيت الله الحرام والمشاكل الصحية التي تعترضهم اثناء اداء المناسك في اجواء حارة خلال فصل الصيف وبسبب التجمعات والاجهاد جراء القيام بالشعائر كلها.

ويقوم المشرفون على مناسك الحج كل عام في المملكة العربية السعوية، بالتوعية الصحة والتنبيه لكافة المخاطر الصحية التي يمكن ان تصيب الحجاج خاصة المرضى وكبار السن منهم، الا ان البعض يظل عرضة لجملة الامراض الشائعة في الحج والتي نستعرضها في موضوعنا اليوم.

ابرز الامراض الشائعة في الحج

بالنظر الى الحالة الصحية للحج وعمره واسباب اخرى متعلقة بالصحة، فان ابرز الامراض التي تزداد الاصابة بها خلال موسم الحج هي التالية:

• التسمم الغذائي:

وتزداد خلال الحج، نسبة الاصابات بالتسمم الغذائي او ما يعرف ب النزلات المعوية، والتي تعود لعدم مراعاة الحجاج لاحتياطات السلامة الغذائية، ما ينتج عنه حوادث التسمم الغذائي التي تترافق مع العديد من الاعراض المرضية المزعجة، من ابرزها الاسهال المصحوب بالم في البطن و ارتفاع درجات الحرارة.

• ضربة الشمس:

من ابرز الامراض او المشاكل الصحية الشائعة في الحج بسبب طبيعة الجو وعدم مراعاة اجراءات السلامة التي تتمثل في عدم التعرض لاشعة الشمس لوقت طويل وشرب السوائل بكثرة والاحتماء بالمظلات الشمسية والقبعات لمنع الاصابة بضربة الشمس التي يمكن ان ينتج عنها ارتفاع حرارة الجسم والصداع واحمرار الجلد.

• الالتهابات الجلدية:

يتعرض الحجاج للاصابة ب الالتهابات الجلدية خاصة البدناء منهم، ويحتاح الحجاج لاتخاذ كافة اجراءات السلامة والوقاية من هذه الالتهابات ومنها الاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام الكريمات والمراهم المخصصة للثنايا الجلدية فضلا عن ارتداء الملابس القطنية وتجفيف الاماكن الحساسة وبين الفخذين بشكل جيد.

• الفطريات:

وتحصل الاصابة بالفطريات نتيجة التعرق الشديد وارتفاع درجات الحرارة اثناء اداء مناسك الحج.

وللوقاية من الفطريات، ينصح الحجاج بالاستحمام بشكل يومي وعدم استخدام الاغراض الشخصية للاخرين او مشاركة الاخرين باغراضهم الشخصية.

• امراض الجهاز التنفسي:

من الامراض الشائعة والبارزة في الحج، وتحدث نتيجة تغير الطقس والتعرض للمبردات والتعرق، ما يتسبب بالاصابة بالزكام وسواها من امراض الجهاز التنفسي.

وينصح في هذه الحالة، بتناول السوائل التي تحتوي على فيتامين سي وتجنب الاختلاط بالاخرين قدر الامكان لمنع انتقال العدوى والحرص على زيارة الطبيب فور ظهور الاعراض.

• التهاب المفاصل:

وينتج عن الجهد الكبير الذي يبذله الحجاج لاداء مناسك الحج خاصة لدى كبار السن والاشخاص المعرضين لهشاشة العظام والتهابات المفاصل.

وينصح في حالة الاصابة بالتهاب المفاصل على استخدام الكريمات الموضعية لتخفيف الم العظام واخذ قسط من الراحة كلما امكن ذلك.

اشارة الى ان بعض الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة مثل امراض القلب والسكري والكلى وارتفاع ضغط الدم، يمكن ان يشهدوا تفاقما لحالتهم الصحية في حال عدم الالتزام بالارشادات الطبية وعدم تناول الادوية بمواعيدها، وهو يحتاجون لمتابعة طبية دائمة.