نصائح طبية عن تغذية كبار السن في الحج

يجب على الحاج التأكد من صلاحية الأطعمة المعلبة

يجب على الحاج التأكد من صلاحية الأطعمة المعلبة

الحجاج كبار السن عليهم التأكد من مصادر الأطعمة المتناولة

الحجاج كبار السن عليهم التأكد من مصادر الأطعمة المتناولة

الطعام الصحي يساعد كبار السن على أداء الحج

الطعام الصحي يساعد كبار السن على أداء الحج

تتميز مرحلة تقدم العمر بتغيرات فسيولوجية كثيرة، يصاحبها فقد في بعض الخلايا ونقص في كفاءة عمل بعض أعضاء الجسم، وبما أننا في بداية موسم الحج الذي ينوي فيه الكثير من المسنين أداء فريضة  الحج و بالتأكيد يحتاج الحاج للتغذية السليمة أثناء أدائه لفريضة الحج, ولتحقيق ذلك من المهم إتباع النصائح التالية التي يقدمها اخصائي التغذية الدكتور إبراهيم الرفاعي وهي:

نصائح طبية عن تغذية كبار السن في الحج:

التغذية السليمة تمد الحاج المسن بالطاقة اللازمة وبالنشاط والحيوية وتقيه من الأمراض التي قد تعيقه من أداء مناسك الحج، ويتحقق ذلك في إتباع النصائح التالية:

  • توفير العناصر الغذائية اللازمة لاحتياجات الجسم، التي تشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهنيات والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء وهذا يتحقق بتنويع مصادر الغذاء مع زيادة استهلاك الخضراوات والفاكهة.
  • تحسين مستوى التغذية للحجاج بحيث تكون كافية لما يقومون به من نشاط بدني يومي من دون إفراط، أي أن تكون بالكمية اللازمة لاحتياجاتهم حسب العمر والجنس وما يبذلون من طاقة.
  • تجنب حدوث أنواع التسمم الغذائي الناتجة عن تلوث الغذاء، بإتباع الطرق والارشادات الصحية السليمة وتحضير وإعداد الأطعمة مع النظافة، فالنظافة واجبة في كل شيء في حياة الإنسان المسلم وهي أوجب ما تكون في الغذاء حيث أن كثيراً من الأمراض تنتقل عن طريق الطعام أو الشراب الملوث.
  • ضرورة التأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، كذلك تناول الحليب واللبن المغلف والمبستر والعصير والفواكه المغلفة والمبردة والمحفوظة جيدا، إضافة إلى تجنب شراء الأطعمة المكشوفة من المطاعم ومن الباعة المتجولين، وذلك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم ولحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالتسمم.
  • ضرورة التخلص من باقي الطعام وعدم تخزينها حتى لا تكون عرضة للفساد.
  • الحرص على نظافة اليدين بالماء والصابون أثناء إعداد وتناول الطعام، وكذلك الحرص على نظافة أدوات إعداد الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيدًا قبل تناولها، إضافة إلى حفظ لحوم (الأضحية) بالتجميد في حالة عدم استخدامها في وقتها.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الباردة خلال فترة الحج من الأمور الهامة جدا، خصوصا مع التعرق الشديد في الطقس الحار خلال تأدية مناسك الحج، ولتفادي الجفاف والإمساك، وإشارة إلى أنه مع عملية التعرق لن يضطر الحاج إلى كثرة دخول الحمام مع الحرص على الانتظام في دخول الحمام متى ما سمحت له الفرصة، تفاديا لحدوث مشكلات صحية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.