دراسة: السمك وعلاقته بخطر الوفاة مبكرا

الاسماك واهمها السلمون تقي من الموت المبكر

الاسماك واهمها السلمون تقي من الموت المبكر

الأسماك تقي النساء من الموت نتيجة ألزهايمر

الأسماك تقي النساء من الموت نتيجة ألزهايمر

 الأسماك تقي الرجال من الموت بالأمراض القلبية

الأسماك تقي الرجال من الموت بالأمراض القلبية

الأسماك من أفضل أنواع اللحوم من حيث قيمتها الغذائية واحتوائها على الدهون الصحية و الأوميغا، بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية والدهون الضارة بها، وبالتالي تعتبر صحية، وهاهي دراسة تؤكد على فوائدها وتربط بين تناول الاسماك والوقاية من خطر الوفاة مبكرا لدى النساء و الرجال.

السمك وعلاقته بخطر الوفاة مبكرا:

يشير بحث جديد  حسب دراسة صينية إلى أن تناول السمك يقلل من خطر الوفاة المبكرة بواقع 40 %تقريبا، المعدلات المرتفعة من أسماك السلمون والقد والحدوق تقلل من خطر وفاة النساء جراء مرض الزهايمر بواقع 38 %، بينما يخفض النظام الغذائي القائم على السمك خطر وفاة الرجال جراء مرض الكبد المزمن بواقع 37 %.

تفاصيل الدراسة:

 حلل الباحثون من جامعة تشيجيانج 240729 رجلا و180580 امرأة منذ 16 عاما. وجرى تقييم الأنظمة الغذائية للمشاركين عن طريق استبيانات خاصة بالأطعمة وكذلك مراقبة صحتهم العامة. ومن المشاركين توفى 54230 رجلا و30882 امرأة خلال الدراسة.

وتشير النتائج أيضا إلى أن الرجال الذين تناولوا كميات أعلى من السمك أقل احتمالا بنسبة 10 % من الوفاة جراء مرض قلبي و6% أقل من السرطان و20 % أقل من مرض الرئة مقارنة بهؤلاء الذين يأكلون أسماك أقل.

كما أن النظام الغذائي السمكي يقلل خطر وفاة النساء جراء مرض قلبي بنسبة 10 %. وعندما حلل الباحثون بالتحديد كميات أوميجا 3 لدى المشاركين، وجدوا أن الرجال والنساء الذين لديهم مستويات أعلى هم أقل عرضة للوفاة جراء مرض قلبي بنسبة 15 و 18 % على التوالي.