فوائد الشاي الاسود الصحية والجمالية

فوائد الشاي الصحية والجمالية

فوائد الشاي الصحية والجمالية

يحمي الشاي الاسود من السرطان ويقوي مناعة الجسم

يحمي الشاي الاسود من السرطان ويقوي مناعة الجسم

الشاي الاسود يساعد في نضارة البشرة وتقوية الشعر

الشاي الاسود يساعد في نضارة البشرة وتقوية الشعر

يعزز تناول الشاي الاسود باعتدال من صحة القلب

يعزز تناول الشاي الاسود باعتدال من صحة القلب

الشاي الاسود فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الشاي الاسود فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الشاي الاسود من المشروبات الشعبية المنتشرة بشكل واسع حول العالم، وهو المشروب الثاني بعد القهوة لجهة الاستهلاك والطلب عليه.

ويمتاز الشاي الاسود بمذاق حاد انما رائع ويمكن تحضيره بسهولة وتناوله مع السكر او الحليب، كما ان ثمنه رخيص ويأتي بنكهات متعددة. يتم استخراج الشاي الاسود من شجرة الشاي ويتحول لونها للاسود بعد تعرضها للاكسدة لوقت طويل مقارنة بالشاي الاخضر والابيض، ما يجعل مذاقه اغنى واكثر من الشاي الاخضر والابيض.

وفضلا عن الطعم الجميل الذي يقدمه الشاي الاسود لمحبيه، فانه غني بمضادات الاكسدة والعناصر الغذائية التي تعزز الصحة، لنتعرف عليها بشكل اوسع في موضوعنا اليوم.

فوائد الشاي الاسود الصحية والجمالية

يمتاز الشاي الاسود بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية وهي على الشكل التالي:

• علاج امراض القلب والاوعية الدموية:

اشارت دراسات عديدة الى ان استهلاك الشاي الاسود بشكل معتدل يمكن ان يسهم في اصلاح وحماية الشرايين التاجية، كما ان تناول الشاي الاسود بصورة منتظمة يخفف من مخاطر امراض القلب مقارنة باقرانهم ممن يشربونه بكميات قليلة. 

ويعود السبب في ذلك لاحتواء الشاي الاسود على الفلافونويدرات وهي اكثر المركبات المضادة للاكسدة فعالية في الوقاية من الامراض.

• الوقاية من السرطان:

تشكل البوليفينولات وهي مضادات اكسدة متوفرة بكثرة في الشاي الاسود، حماية فعالية من انوع متعددة من السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا والقولون والمثانة.

• علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يحتوي الشاي الاسود مركب التانين، الذي له تأثير جيد في علاج الاضطرابات المعوية مثل الاسهال.

• تقوية مناعة الجسم:

لمركب التانين في الشاي الاسود قدرة فائقة على شن هجمات مضادة امام فيروسات البرد والانفلونزا والاسهال وغيرها. ما ينعكس بالايجاب على تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات والامراض والعدوى.

• خفض مستوى الكوليسترول:

بحسب دراسة حديثة اجرتها جمعية القلب الامريكية، فان استهلاك الشاي الاسود عند بعض الاشخاص يضمان لهم مستويات اقل من الكوليسترول مقارنة باخرين لا يستهلكون الشاي الاسود، وذلك بسبب عمل مضادات الاكسدة على منع تأكسد الكوليسترول في الشرايين.

• الوقاية من تسوس الاسنان:

يعمل الكاتشين في الشاي الاسود على حماية الاسنان من التسوس، كما ان محتواه من الفلورايد يحارب رائحة الفم الكريهة وتسوس الاسنان.

• تنشيط الجسم وتعزيز التركيز:

الشاي الاسود غني بالكافيين الذي يزيد من نشاط وحيوية الجسم كما يعزز وظائف المخ والقدرة على التركيز.

• علاج الارهاق:

تؤكد الدراسات ان الحمض الاميني الثيانين الموجود في الشاي الاسود، يساعد على الاسترخاء والتركيز ويحارب الارهاق ويحد من مستويات هرمون الاجهاد الكورتيزول.

من الفوائد الجمالية للشاي الاسود:

• زيادة صحة ونضارة البشرة والوقاية من التجاعيد بسبب محتواه من فيتامينات ب2 وفيتامين ج وفيتامين ه اضافة الى معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك ومضادات الاكسدة والزيوت الاساسية.

• تقوية الشعر.