كيفية زيادة الطول للمراهقين

كيفية زيادة الطول للمراهقين

كيفية زيادة الطول للمراهقين

الاطعمة الغنية بالكالسيوم تسهم في زيادة الطول للمراهقين

الاطعمة الغنية بالكالسيوم تسهم في زيادة الطول للمراهقين

السباحة من الرياضات التي تعزز زيادة الطول للمراهقين

السباحة من الرياضات التي تعزز زيادة الطول للمراهقين

النوم الجيد يساعد على زيادة الطول للمراهقين

النوم الجيد يساعد على زيادة الطول للمراهقين

كيفية زيادة الطول للمراهقين، وهي من المسائل المهمة والشائكة التي تشغل بال الكثير من المراهقين الذين يرغبون بزيادة طول قامتهم بكافة الطرق والوسائل، خاصة في حال كان ابويهما يمتازان بقصر القامة.

والحقيقة ان طول او قصر القامة محكوم بجينات الانسان اولا قبل اية عوامل اخرى، حتى وان كان الابوين طويلي القامة فان المراهق قد يكون ورث جيناته من الاجداد الذين امتازوا بقصر القامة، والعكس صحيح. 

لكن اتباع بعض النصائح والطرق الحياتية اليومية يمكنه المساعدة في اطالة القامة لدى المراهقين، لكن ينصح دوما بمراجعة الطبيب المختص بصحة المراهقين قبل القيام بهذه الطرق.

كيفية زيادة الطول للمراهقين

يمكن للمراهقين اتباع الطرق التالية لاطالة قامتهم:

• تجنب مثبطات النمو التي يمكن ان تعيق نمو الجسم والقامة بشكل جيد، ومنها التدخين وتناول بعض المنشطات الرياضية التي يمكن ان تؤثر ايضا على نمو العظام بشكل صحيح وتؤدي لمضاعفات صحية وسء التغذية وقلة النوم.

• الحصول على قدر كافي من النوم يوميا بمعدل 9 ساعات على الاقل كل ليلة وهو المعدل الطبيعي الذي يحتاجه المراهقون لضمان النمو السليم. وذلك كون جسم الانسان يقوم خلال النوم بانتاج الخلايا والانسجة وتحفيز النمو بسبب افراز هرمون النمو في مرحلة النمو العميق.

• تناول الطعام الصحي الذي يحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خاصة في مرحلة النمو اثناء فترة المراهقة. وتحديدا تاتي الاطعمة الغنية بالكالسيوم في مقدمة الطعام المناسب للمراهقين لاطالة القامة كون الكالسيوم يعزز نمو العظام بشكل اسرع واكثر قوة، اضافة الى الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم وهو مكون اساسي للعظام. كذلك الاطعمة الغنية بفيتامين د والزنك كالاسماك والمحار والفطر.

• تناول الاطعمة الغنيّة بالبروتين مهم جداً للنمو وزيادة الطول للمراهقين، كون البروتين عنصر غذائي اساسي لبناء عضلات وخلايا الجسم والعظام.

• تجنب الاطعمة السريعة والوجبات الجاهزة التي تحوي مكونات صناعية تثبط نموالجسم وتدمر خلاياه.

• تقوية جهاز المناعة لمنع الاصابة باية امراض حتى وان كانت بسيطة يمكن ان تتسبب بتأخر النمو لدى المراهقين. مع ضرورة التركيز على الاطعمة الغنية بفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة مثل الافوكادو والحمضيات والفراولة.

• من المأكولات التي ينصح بالمواظبة على تناولها لزيادة طول المراهقين، الحليب والاجبان والبيض والدجاج واللحوم والسمك والخضروات والفواكه.

• ممارسة الرياضة باستمرار خاصة الرياضات التي تقوي الجسم وتحفز نمو العظام مثل السباحة وكرة السلة والجمباز والباليه وتمارين التمدد، ويفضل البدء بهذه الرياضات في عمر مبكر والاستمرار عليها للحصول على نتائج افضل.