مشاكل النظر وعلاجها بواسطة قطرة

تعد مشاكل البصر من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون حول العالم، وقد تحدث هذه المشاكل نتيجة عوامل وراثية او التعرض لضربات قوية تؤثر على شبكية العين وقدرتها على تجميع الضوء وعكسه لرؤية الاشياء بوضح اكثر.

الا ان هذه المشاكل قابلة للعلاج من خلال وسائل عديدة متمثلة اولا في النظارات الطبية التي تعالج قصر النظر وكذلك العدسات اللاصقة التي تقدم خيارا امثل واسهل للاشخاص من استخدام النظارات.

لكن يبدو ان التقدم العلمي يتجه نحو حلول مختلفة ومميزة ستريح المصابين بمشاكل البصر بل وتساعدهم ايضا في التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة.

قطرة لعلاج مشاكل البصر

فقد قام باحثون دوليون بتطوير قطرة عين يمكنها اصلاح الاضرار التي تصيب العين، وبحسب صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية فان هذه القطرة هي بمثابة ثورة علمية في علاج مشاكل البصر وفي قطرات العين التي تقتصر مهامها للوقت الحالي على ترطيب العين ومنعها من الجفاف.

والقطرة المطورة تعمل على تحسين البصر واصلاح التلف في العين، حيث تقوم بافراز قطرات صغيرة جدا يمكنها اعادة الحركة الطبيعية للعين واصلاح تلف القرنية وتصحيح قصر او طول النظر في العين.

القطرة التي تم اختبارها بنجاح على الحيوانات من المقرر البدء بتطبيقها على البشر في وقت لاحق من العام الحالي، وفي حال نجاحها على الانسان فانه لن يعود بحاجة لاستخادم النظارات الطبية او العدسات اللاصقة.

ويقول الباحثون انه بامكان المرضى استخدام تطبيق على الهاتف الذكي لقياس درجة انكسار النظر وتوفير نموذج من الليزر لقياس النظر على سطح العين، وبعدها يتم تصحيح النظر بواسطة قطرة العين الجديدة.

ما هي مشاكل البصر

تتعدد مشاكل البصر لتشمل التالي:

• قصر النظر: وهي مشكلة تظهر عادة عند الصغار والشباب، حيث تفقد العين قدرتها على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. 

• طول النظر: وترتبط ب ب كبار السن، حيث يصبح عندهم صعوبة في رؤية الأشياء القريبة بوضوح، ويواجهون مشاكل عند قراءة الصحف والمجلات. 

• الحول: يحصل نتيجة انحراف إحدى العينين، أو كلتاهما، بسبب عدم القدرة على التحكم بعضلات العين. 

• اعتلال الشبكية: ويعد مرضى السكري اكثر الأشخاص اصابة بهذه الحالة نتيجة حدوث نزف في شبكية العين. 

• الساد: او تعكير في عدسة العين، ما يؤدي لخفض مستوى الرؤية في الليل فيما يعرف بالعمى الليلي. 

• كسل العين او غمشها: ويحدث نتيجة عدم تطور الابصار في السنوات الأولى بعد الولادة، وسببه الرئيسي هو عدم تكوين ارتباطات عصبية بين العينين والمخ. 

• التنكس البقعي: أي عدم وضوح الرؤية المركزية، لتظهر الأشياء بالوان داكنة وباهتة.

• الزرق: وتحدث هذه الحالة نتيجة ازدياد الضغط على العين، مما يسبب فقدان الرؤية.

• حرج البصر: ويحصل نتيجة تعرض القرنية لنتوءات وتموجات تؤدي لاصابة العين بالتعب وعدم قدرتها على الرؤية بوضوح. 

• التهاب العصب البصري: وهي مشكلة تتسبب غالباً بالعمى المؤقت، نتيجة حدوث خلل في نقل المعلومات من العين إلى الدماغ.