%78 من سكان الامارات يعانون من نقص فيتامين د

تزايد اعداد الاشخاص المصابين بنقص فيتامين د في الامارات

تزايد اعداد الاشخاص المصابين بنقص فيتامين د في الامارات

بعض الاطعمة الغنية بفيتامين د

بعض الاطعمة الغنية بفيتامين د

اشعة الشمس هي المصدر الاول للحصول على فيتامين د

اشعة الشمس هي المصدر الاول للحصول على فيتامين د

مشتقات الالبان تقدم حصة كبيرة من الكالسيوم الضروري

مشتقات الالبان تقدم حصة كبيرة من الكالسيوم الضروري

نقص فيتامين د والكالسيوم يمكن ان يؤدي للاصابة بهشاشة العظام

نقص فيتامين د والكالسيوم يمكن ان يؤدي للاصابة بهشاشة العظام

ما زالت الارقام المخيفة حول نقص فيتامين د في المنطقة العربية تجتاح الصحف ووسائل الاعلام، مع تسجيل نسبة 78% من سكان الامارات ممن يعانون من نقص حاد في فيتامين د الذي يعد واحدا من ابرز الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه على اكمل وجه.

وعلى الرغم من تمتع دولة الامارات باشعة الشمس لمعظم اوقات السنة وكذلك بنسبة كبيرة من الاسماك الطازجة التي تؤمن حصة جيدة من هذا الفيتامين، الا ان اكثر سكان الامارات من مواطنين ومقيمين لا يستفيدون من هاتين النعمتين لعلاج نقص فيتامين د الحاد الذي يؤدي لمضاعفات صحية شديدة وخطيرة في بعض الاحيان.

ونقص فيتامين د من الامراض الصامتة التي لا يشعر بها الشخص عند ظهورها، لكن مع وصولها لمرحلة اقل من 30 نانوا تبدأ الاعراض في الظهور ومنها الخمول والكسل والام العظام، لتتحول بعدها الى هشاشة العظام ما يعرض الشخص لكسور قد تحتاج وقتاً طويلاً كي تجبر بمجرد وقعة بسيطة.

والمعروف انه يجب ان يكون فيتامين د عند مستواه الطبيعي بحدود 30 نانو فاكثر او 75 نانومول/‏‏لتر.

نقص فيتامين د يتحول لمشكلة وباء!

هذا ما اكده الدكتور علي السيد، مدير ادارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة بدبي لجريدة البيان، لافتا الى ان استهلاك «صحة دبي» لوحدها من فيتامين د يزيد على اكثر من مليون حبة سنويا، اي ما يقدر بمئات الملايين من الدراهم سنويا.

واشار السيد لارتفاع حاد في استهلاك فيتامين د المعروف بـ دي 3، على مستوى الدولة كون الاصابة به تعتبر من أعلى النسب العالمية.

هشاشة العظام

من جانبه، اكد الدكتور تامر فاروق اخصائي امراض العظام في مستشفى راشد، ان نقص فيتامين د لعدة سنوات يمكن ان يتحول لهشاشة عظام، ويصبح معها الشخص عرضة للكسور لمجرد أي ضربة حتى لو كانت بسيطة.

واضاف فاروق ان نقص فيتامين د يتسبب بمضاعفات واعراض على الكبار والصغار وحتى حديثي الولادة، كونه مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الامعاء للجسم وبالتالي فان نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ويتسبب في كثير من الاعراض والامراض عند الأطفال، منها تقوس الارجل وتأخر التسنين. كما تتعرض الاسنان للتسوس المبكر، ويسبب هذا النقص ايضا مرض لين العظام لدى الكبار.

واوضح فاروق ان زيادة فيتامين د في الجسم يؤدي الى تراكمه في الدم ويسبب زيادة مفرطة في الكالسيوم وتصلب او تكلس الشرايين اضافة لضعف في العضلات والشعور بالتعب.

هذا وينصح الاطباء بضرورة اتباع برنامج غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د، حيث يعد الكالسيوم من اكثر المعادن المكونة للكثافة العظمية ويمكن الحصول عليها من الاجبان، والحليب، والالبان، والنباتات الخضراء والبقوليات. 

في حين ان فيتامين د يشارك في تمعدن العظام من خلال دوره في تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم وترسيبه في العظام، ومصادره بعد اشعة الشمس هي زيت السمك والحليب وصفار البيض والخضار.