اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن ان يؤدي لخفقان القلب

نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن ان يؤدي لخفقان القلب

التعب والضعف العام من اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

التعب والضعف العام من اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

يمكن الحصول على البوتاسيوم من الغذاء

يمكن الحصول على البوتاسيوم من الغذاء

يعد البوتاسيوم من اكثر المعادن اهمية في الجسم ويمكن ايجاده في كل خلية من خلايا الجسم البشري.

والبوتاسيوم واحد من العناصر الرئيسية الاربع بعد الصوديوم والكلورايد والبيكربونات، وله دور بارز في توازن الماء في الجسم والحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي.

كما ان البوتاسيوم يساعد الاعصاب على القيام بوظائفها وهو مهم لعملية التوصيل الحاصلة في النبضات الكهربائية المتحكمة بالقلب، وبالتالي فان نقصه في الجسم يمكن ان يؤدي لاعراض صحية خطيرة.

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

تختلف الاعراض الناجمة عن نقص البوتاسيوم في الجسم حسب درجة النقص بين الخفيفة والقوية، ما ينتج عنه ضعف العضلات وحدوث تشنجات وتكزز وانقباض العضلات.

كذلك فان انقباض العضلات يختلف بفارق ملحوظ مع تركيزات البوتاسيوم داخل الخلية وخارجها، فيما يلاحظ ان انخفاض مستويات البوتاسيوم يخفض هذا الفارق بالتركيز، ما يجعل العضلات عاجزة عن العمل بشكل طبيعي، ما يتسبب بالتعب والضعف العام اضافة الى مجموعة من الاعراض منها ضعف العضلات والتشنجات والارتعاش. 

و في حالات نقص بوتاسيوم الدم الحاد، يمكن ان تشهد العضلات حالات من الانكماش والتكزز والخدر. 

امراض ناتجة عن نقص البوتاسيوم الشديد

يمكن للنقص الطفيف للبوتاسيوم في الجسم ان يخلف اعراضا بسيطة او متوسطة، الا ان النقص الحاد والشديد للبوتاسيوم يمكن ان يؤدي للاصابة بامراض خطيرة وهي:

• الشلل:

يؤدي النقص الحاد للبوتاسيوم في الجسم الى موت العضلات وبالتالي حدوث نوع من الشلل يعرف باسم رخو العضلات.

كما ان العضلات التي تساهم في عملية التنفس يمكن ان تتاثر سلبا بنقص البوتاسيوم الحاد في الجسم ما يجعل عملية التنفس بطيئة وسطحية، هذا عدا عن ان هذا النقص الكبير يمكن ان يؤدي لتوقف عمل العضلات.

ولا تتوقف الاثار السلبية عند هذا الحد، بل ان النقص الحاد للبوتاسيوم يمكن ان يخلف اعراضا صحية خطيرة منها تصلب العضلات والشعور بالام في البطن والانتفاخ وحدوث الم وتشنجات لا ارادية في المعدة والامعاء، اضافة لحدوث عطل كامل في حال كان مستوى البوتاسيوم في الجسم منخفضا بشكل كبير.

•  خفقان القلب:

النقص الحاد في نسبة البوتاسيوم في الجسم ينسحب ايضا على صحة القلب، حيث ان النبضات الكهربائية التي تنتقل عبر عضلة القلب من خلال نظام التوصيل المتخصص يمكن ان تتعطل نتيجة النقص في البوتاسيوم، وهي النبضات المتحكمة بنبضات القلب والتقلصات الحاصلة فيه. وهو ما يتسبب بعدم انتظام ضربات القلب.

واكثر الاعراض شيوعا في هذه الحالة هي حدوث خفقان شديد في القلب قد يصل في بعض الحالات الى السكتة القلبية. كما قد يشهد الشخص المصاب بنقص البوتاسيوم الحاد حالات من الدوخة والاغماء، لذا يفضل دوما استشارة الطبيب المختص واجراء الفحوصات اللازمة في حال البدء بالشعور باي من هذه الاعراض.