افضل الاطعمة الغنية بفيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة جدا للجسم وبدونه يمكن ان يتعرض الانسان للكثير من المخاطر الصحية. واهم الاشياء التي نحتاج فيها لفيتامين د هي صحة العظام ونموها وقوتها وحمايتها من هشاشة العظام والتكسر وغيرها من الامراض المتعلقة بالعظام.

وبحسب الدراسات العديدة، فان فائدة فيتامين د تتخطى العظام لتصل ايضا لعلاج الاكتئاب ونزلات البرد وحتى المساعدة في انقاص الوزن والوقاية من السرطان، وبالتالي فان الحصول على نسبة كافية من فيتامين د يوميا يمكن ان تحمي الانسان من امراض وعلل صحية كثيرة.

وفيما تعد اشعة الشمس ابرز المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د، ينصح بالاعتماد على بعض اصناف الطعام والتي تحوي نسبة لا بأس بها من هذا الفيتامين الضروري، وهو ما سوف نتطرق اليه في موضوعنا اليوم.

افضل الاطعمة الغنية بفيتامين د

عوضا عن تناول المكملات الغذائية التي تقدم لك حصة من فيتامين د لكن بشكل كيميائي، ينصح بتناول الاطعمة التالية والتي تعتبر غنية بفيتامين د:

• الاسماك الدهنية:

من ابرز مصادر الغذاء الغنية بفيتامين د، ومنها سمك السلمون والماكريل والتونة وتعبان البحر.

وهذه الاسماك، فضلا عن محتواها الكبير من فيتامين د، فانها غنية ايضا باحماض اوميغا 3 الصحية والمفيدة لصحة القلب.

• الفطر:

او المشروم، من الخضروات الغنية بفيتامين د ولديه قدرة كبيرة على انتاج هذا الفيتامين عند تعرضة للاشعة فوق البنفسجية.

• سمك التونة المعلب:

بالامكان الحصول على كمية لا بأس بها من فيتامين د من الاسماك المعلبة فضلا عن الاسماك الطازجة، ويعد سمك التونة المعلب غنيا بفيتامين د اذ ان علبة واحدة من هذه التونة تحوي حوالي 150 وحدة دولية من فيتامين د.

• بعض انواع عصير البرتقال:

خاصة عصير البرتقال المدعم والذي يحوي 100 وحدة دولية من فيتامين د في كوب العصير الواحد.

• صفار البيض:

يحوي صفار البيض على حوالي 40 وحدة دولية من فيتامين د الضروري للصحة، وبالتالي يفضل تناوله لوحده دون تناول البيض كاملا خاصة لمن يعانون من نقص حاد في معدل فيتامين د في اجسامهم.

• الكبدة:

من المنتجات الحيوانية الغنية بفيتامين د، ويمكن الحصول على حوالي 50 وحدة دولية من فيتامين د من قطعة واحدة من كبدة البقر، اضافة لاحتوائها على الحديد والبروتين وفيتامين أ.

• زيت كبد سمك الحوت:

تحوي ملعقة واحدة من هذا الزيت على حوالي 1300 وحدة دولية من فيتامين د، وبالتالي فانه من ابرز واهم مصادر الغذاء للحصول على هذا الفيتامين.

وبالامكان الحصول على هذا الزيت الذي يتوفر بنكهات النعناع او الليمون او على شكل كبسولة تفاديا لرائحته القوية المزعجة.

• الاطعمة المدعمة:

وهي الاطعمة التي يتم اضافة فيتامين د اليها، كحليب الاطفال والحليب البودرة وحبوب الافطار ومنتجات الالبان ومنتجات فول الصويا.

يبقى ان نشير الى المكملات الغذائية والتي يمكن ان تساعد في الحصول على الجرعة اليومية المناسبة من فيتامين د، لكن ينصح بتناولها تحت اشراف الطبيب المختص.