فوائد واضرار اليود على الصحة

اليود من المعادن المهمة جدا لصحة الانسان

اليود من المعادن المهمة جدا لصحة الانسان

عشب البحر من الاطعمة الغنية باليود

عشب البحر من الاطعمة الغنية باليود

يساعد اليود في تنظيم عملية النمو في الجسم

يساعد اليود في تنظيم عملية النمو في الجسم

اليود فعال في تنظيم عمل الغدة الدرقية

اليود فعال في تنظيم عمل الغدة الدرقية

يعزز اليود من صحة الشعر والاظافر والجلد والاسنان

يعزز اليود من صحة الشعر والاظافر والجلد والاسنان

تنصح المرأة الحامل والمرضعة بتناول اليود تحت اشراف الطبيب

تنصح المرأة الحامل والمرضعة بتناول اليود تحت اشراف الطبيب

يعتبر اليود من المعادن الطبيعية والضرورية لضمان الصحة، كونه غني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لنمو جسم الانسان وتطوره الطبيعي.

ونقص اليود في الجسم يمكن ان ينجم عنه اعراض ومخاطر صحية كثيرة، منها التعب الدائم وانخفاض مستويات الخصوبة والاحباط والاكتئاب والامساك وتغيرات المزاج وقلة التركيز، فضلا عن حدوث اضطرابات في عمل الغدة الدرقية وخلل في انتاج اللعاب وهضم الطعام بشكل صحيح وتورم الغدد اللعابية وجفاف الفم والجلد والام العضلات وزيادة خطر الاصابة بمشاكل النمو خاصة عند الرضع والاطفال الصغار. 

يمكن الحصول على اليود من الطعام كالاسماك وعشب البحر والخضار والفواكه المزروعة في تربة غني باليود وملح البحر ومنتجات الحليب والاطعمة المصنعة، وتناول باعتدال يحمل العديد من الفوائد الصحية.

فوائد اليود على الصحة

يوصى بتناول 100-200 ميكروجرام من اليود يوميا للبالغين، و90-130 ميكروجرام للاطفال بين حديثي الولادة وصولا لعمر 13.

وتناول اليود بصورة منتظمة وبكمية معتدلة يمكن ان يعود على الجسم بالفوائد التالية:

•    رفع مستويات الطاقة في الجسم.

•    السيطرة على معدل الايض وذلك من خلال تحكم اليود بعمل الغدة الدرقية المسؤولة عن انتاج الهرمونات وتنظيم وزيادة مفاءة عملية التمثيل الغذائي في الجسم. وهو ما يؤدي لزيادة امتصاص الجسم للمواد الغذائية وتنظيم دقات القلب ومستوى ضغط الدم ومنع زيادة الوزن وضبط درجة حرارة الجسم وتحسين النوم.

•    زيادة توهج ونضارة البشرة ونمو الشعر ولمعانة وكثافته.

•    القدرة على تبييض الاسنان بصورة طبيعية ومنع تسوسها.

•    تقوية الاظافر ومنع تكسرها بسهولة.

•    تقوية جهاز المناعة بسبب غنى اليود بفيتامين سي وكذلك قدرته الكبيرة على تحفيز نشاط المواد المضادة للاكسدة وبالتالي الوقاية من امراض القلب والسرطان.

•    المساعدة على تخليص الجسم من السموم الكيميائية التي تتراكم فيه مثل الرصاص والفلورايد والزئبق وذلك بفضل خصائصة المضادة للبكتيريا.

•    يعزز صحة الدماغ ويزيد من كفاءة القدرات العقلية والذاكرة ويمنع الاصابة بالزهايمر.

•    اليود مفيد جدا للنساء الحوامل والمرضعات كونه يزيد من عملية نمو ونضج الاعضاء الداخلية للاجنة، فضلا عن ضمان النمو السليم وحركة المولود وزيادة قدراته السمعية والكلامية. كما يمنع اصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم. ويربط الخبراء بين انخفاض نسبة اليود في الجسم وبين الاصابة ب العقم خاصة عند النساء.

•    يعمل اليود كديتوكس طبيعي للجسم من خلال تنظيفه وتنقيته من مستويات الفلورايد السامة.

•    يحفز وينشط الرغبة الجنسية.

•    يحمي اليود من مخاطر الاشعاع خاصة للمرضى الذين يحتاجون للخضوع للعلاج الاشعاعي المتكرر او الاشخاص الذين يعملون في محطات الطاقة النووية.

•    يعمل اليود كبديل طبيعي للمضادات الحيوية الكيميائية ويقضي على البكتيريا والفيروسات المسببة للامراض بطريقة صحية وسليمة.

•    يتحكم في درجة حرارة الجسم ونسبة التعرق.

اضرار اليود على الصحة

ان الافراط في تناول اليود يمكن ان يتسبب بالعديد من الاعراض الخطرة، منها الاصابة بسرطان الغدة الدرقية الحليمي، اضافة الى الغثيان والاسهال والام المعدة وسيلان الانف والصداع ووجع الاسنان واللثة وحرقان الفم والحلق، فضلا عن زيادة اللعاب والتهاب الحلق والاكتئاب ومشاكل جلدية واثار جانبية اخرى.

وللذين يعانون من الحساسية الشديدة، يمكن ان يتسبب تناول اليود بكثرة في تورم الشفاه والوجه ونزيف حاد وكدمات فضلا عن الحمى والام المفاصل وتضخم الغدة اللمفاوية.

وتنصح الحوامل والمرضعات بتناول اليود تحت اشراف الطبيب.