فوائد الموز لعلاج الامساك

فوائد الموز لعلاج الامساك مسألة صحية مهمة، خاصة مع التأثير السلبي الذي يمكن ان ينتج عن الامساك المزمن على الصحة.

والموز من الفواكه المشهورة بطعمها وفوائدها الصحية الكثيرة، نظرا لمحتواه الغني بالبوتاسيوم الذي ينشط الجسم ويمنح القوة، اضافة الى عناصر غذائية عديدة تجعل منه غذاءا مثاليا للعديد من المشاكل الصحية ومنها مشكلة الامساك.

فوائد الموز لعلاج الامساك

المميز في الموز انه فاكهة متوفرة معظم اوقات السنة، وهذا ما يمنحه افضلية على العديد من انواع الفاكهة الاخرى، بحيث انه يقدم الفائدة الصحية والحلول لمشكلة الامساك بشرط تناوله بشكل صحيح.

اذ المعروف ان الموز الاصفر والناضج يمكن ان يساعد على التخلص من الامساك، في حين ان الموز الاخضر والخام يمكن ان يتسبب بحدوث الامساك. 

والموز من الفواكه الغنية ب الالياف غير القابلة للذوبان والتي تقلل من مشكلة الامساك التي تعتبر من ابرز مشاكل الجهاز الهضمي. ويفضل تناول كوب من الماء بعد تناول الموز لتجنب تصلب البراز الذي تتسبب به الالياف الغذائية.

وكما ذكرنا اعلاه، فان الموز غني بمعدن البوتاسيوم الذي اضافة لدوره الفعال في تقوية الجسم وتنشيطه، فانه يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتسهيل عملية الاخراج وبالتالي الوقاية من الامساك.

كما يحتوي الموز على انزيم يمنع تحمر الموز داخل الامعاء وهو ما يجعله ملينا طبيعيا ووجبة خفيفة تنشط الجسم وتحميه من الامساك.

وكانت احدى الدراسات التي اجريت في جامعة ليفربول البريطانية، خلصت الى ان الموز فعال في حل مشاكل المعدة والامعاء بسبب محتواه من الالياف الضرورية والمفيدة في محاربة البكتيريا التي تتكاثر في الامعاء.

واشار الطبيب باري كامبل، المسؤول عن الدراسة، الى ان البحث اظهر التأثيرات القوية التي يمكن ان تقدمها المكونات الغذائية المختلفة لجهة حركة البكتيريا في الامعاء، معتبرا ان فوائد الموز الصحية معروفة ولا تحتاج الى اثباتات، فالموز غني بالفيتامينات والمواد المعدنية.

الا ان العقبة الوحيدة، بحسب كامبل، تكمن في كيفية فهو تعزيز هذه العناصر الموجودة في الموز للدفاع الطبيعي في الجسم ضد التهاب الامعاء.

وكون الموز غني بالالياف، بالامكان تناوله على الدوام لتسهيل حركة الامعاء وعلاج الامساك والتخلص منه دون الحاجة للجوء للادوية الملينة والمسهلة والتي عادة ما تحمل مضاعفات صحية على الجسم.

كيفية استخدام الموز لعلاج الامساك

بالامكان تناول الموز بطرق عدة للاستفادة من فوائده الكثيرة لجهة علاج الامساك ومنها:

•    تناول ما لا يقل عن موزتين ناضجتين في اليوم الواحد، مع الحذر من تناول الموز غير الناضج تجنبا للنتائج العكسية. 

•    تقطيع الموز على شكل شرائح ثم خفقه بالخلاط الكهربائي مع كمية كافية من الحليب الطازج والدافئ، وتناول المزيج بحسب الحاجة، ولحين التخلص من الإمساك.