تناول الخضروات والفواكه يخفض ارتفاع الضغط

يعاني مرضى الضغط المرتفع من اعراض ومضاعفات صحية كثيرة لها علاقة بارتفاع الضغط عن المستوى الطبيعي، وهو ما يتطلب منهم اتباع نظام غذائي وحياتي محدد ومدروس على الدوام لمنع ارتفاع الضغط.

كما يلجأ مرضى ارتفاع ضغط الدم لتناول بعض الادوية الموصوفة من الطبيب والتي تعيد التوازن الى الضغط وتبقيه ضمن مستويلاته المقبولة، وهو العلاج الاوحد لهذا النوع من الامراض.

الا ان كثيرا من الدراسات والابحاث ربطت بين تناول بعض اصناف الطعام والقدرة على خفض ارتفاع الضغط بشكل طبيعي، ومنها الخضروات والفواكه.

الخضروات والفواكه تخفض ضغط الدم المرتفع

هذا ما كشفته دراسة حديثة اجريت في جامعة هارفرد البريطانية، مؤكدة ان الوجبات الغذائية الغنية بالخضار والفواكه وقليلة الملح، هي الافضل لمرضى ارتفاع ضغط الدم كونها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع اكثر من الدواء وخلال 4 اسابيع من المواظبة على تناولها.

الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة الكلية الامريكية لامراض القلب JACC، خلصت الى ان ادخال الخضروات والفواكه ومنتجات الالبان الى النظام الغذائي والاستغناء عن الملح بشكل كبير يمكن ان يخفض ضغط الدم المرتفع بمعدل 21 ملم زئبق. 

والمعروف ان ادوية الضغط تعمل على تقليل قراءات ارتفاع ضغط الدم ما بين 10-15 ملم زئيق، مع ما يرافقها من مضاعفات جانبية خطيرة ومنها التعب والدوخة والصداع. في حين ان ادخال الاصناف الغذائية المذكورة اعلاه في النظام الغذائي لمرضى الضغط، حقق انخفاضا اكبر في ضغط الدم الانقباضي العالي بنسبة اعلى مما قد يحققه تناول الدواء. وهو ما يؤشر على اهمية ودور الغذاء الطبيعي في علاج العديد من المشاكل الصحية ومنها ارتفاع ضغط الدم.

ما هي افضل الاطعمة لخفض ضغط الدم المرتفع؟

بحسب اخصائي التغذية جوي حداد من بيروت، هناك 10 اطعمة تعتبر الافضل في المساهمة بخفض ضغط الدم المرتفع وهي:

• الثوم:

تناول الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول كما يزيد من سيولة الدم وتقوية القلب.

وافضل الطرق لاستخدام الثوم لعلاج ضغط الدم المرتفع هي بتناول مزيج من 6 قطرات من عصير الثوم مع 4 ملاعق صغيرة من الماء مرتين في اليوم، او تناول فص واحد من الثوم الطازج والنيء او المطبوخ يوميا.

• السبانخ:

غنية بالحديد والالياف والمواد الغذائية الضرورية لصحة القلب ومنها البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم التي تعمل على خفض مستويات ضغط الدم والحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية.

• البطاطس:

من الاطعمة التي ينصح بتناولها من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم، كونها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يساعدان على خفض ضغط الدم المرتفع واستقرار ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب. ويفضل تناولها مخبوزة في الفرن.

• بذور دوار الشمس:

مصدر هم للمغنيسيوم الذي يحافظ على استقرار ضغط الدم، لكن يفضل تناولها غير مملحة كون الصوديوم يمكن ان يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

• الفاصوليا:

تحتوي على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمغنيسيوم والبوتاسيوم وهي عناصر تساعد على استقرار ضغط الدم وتخفضه كما تحسن من صحة القلب بشكل عام.

• الموز:

غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على استقرار ضغط الدم وكذلك تنظيم الدورة الدموية في الجسم.

• فول الصويا:

غني ايضا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين لهما دور فعال في الحفاظ على ضغط الدم ضمن مستويات مستقرة.

• الليمون:

يعد الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين سي الفعال في التقليل من تصلب الاوعية الدموية ما يعني خفض خطر ارتفاع ضغط الدم، كما ان تناوله يساعد على تقوية القلب وخفض مخاطر الاصابة بامراض القلب. وينصح بتناوله صباحا على الريق مع كوب من الماء الدافئ.

• الشوكولاته السوداء:

من الاطعمة التي تحافظ على استقرار ضغط الدم بعد 18 اسبوع من تناوله بشكل معتدل من دون زيادة الوزن او اية اثار سلبية اخرى.