فوائد عصير الكرز في الحصول على نوم عميق

فوائد عصير الكرز في الحصول على نوم عميق

فوائد عصير الكرز في الحصول على نوم عميق

عصير الكرز يحوي مركبات تخفض العوامل المسببة للارق

عصير الكرز يحوي مركبات تخفض العوامل المسببة للارق

عصير الكرز غني بحمض اميني يحفز على النعاس

عصير الكرز غني بحمض اميني يحفز على النعاس

تناول عصير الكرز يساعد في زيادة ساعات النوم كل ليلة

تناول عصير الكرز يساعد في زيادة ساعات النوم كل ليلة

الارق مشكلة يعاني منها الكثيرون وتؤدي لمشاكل صحية خطيرة

الارق مشكلة يعاني منها الكثيرون وتؤدي لمشاكل صحية خطيرة

النوم والعميق والجيد والمتواصل طوال الليل دون اي ازعاج او انزعاج من كوابيس او ارق هو امنية يحلم بها الكثيرون، خاصة الاشخاص الذين يعانون من قلة النوم والارق الشديد.

وعادة ما يلجأ البعض ممن يعانون من اضطرابات النوم الحادة للحبوب المنومة التي قد تؤمن لهم ليلة او عدة ليالي من النوم الهانئ لكنها تحمل في المقابل مضاعفات صحية خطيرة تحول حياتهم لجحيم.

وبالتالي يبدأ البحث عن بدائل طبيعية يمكن ان تساعد في الحصول على نوم جيد وعلاج مشكلة الارق التي تؤدي الى الكثير من المشاكل الصحية ومنها السكري والسمنة وصولا الى الاصابة بسرطان الثدي حسبما اشارت دراسات عديدة حديثا.

فما رأيكم بالتعرف على فوائد عصير الكرز لجهة الحصول على نوم عميق يوميا؟

فوائد عصير الكرز لنوم عميق

في بحث جديد اجرته جامعة ولاية لويزيانا الامريكية، فان شرب كوب من عصير الكرز قبل الذهاب للنوم يمكن ان يساعد في الحصول على نوم عميق بعمدل ساعة و24 دقيقة كل ليلة.

البحث الذي اجراه الباحثون من جامعة لويزيانا على مجموعتين من الاشخاص، خلصت الى ان عصير الكرز يحتوي على مركبات معينة تحول دون انتاج المواد الكيميائية في الدماغ والمرتبطة بنقص ساعات النوم، كما ان هذه المركبات تقلل من العوامل التي يمكن ان تؤدي للاصابة بالارق.

هذه المركبات هي البروسيانيدين والانثوسيانين والتي يمكن ان نجدها ايضا في العنب البري، وهي غنية بالفوائد الصحية حسبما اشار علماء كثر وتساعد في الحد من الالتهابات في الجسم.

وفي الدراسة تم اخضاع المشاركين لاختبارات الدم وطلب منهم ملء استبيان حول العادات الخاصة بهم للنوم وما اذا كانوا يعانون من الارق. ثم تم تقسيمهم الى مجموعتين عشوائيا، بحيث تم اعطاء المجموعة الاولى عصير الكرز مرتين في اليوم مباشرة بعد الاستيقاظ وقبل الخلود للنومن فيما اكتفت المجموعة الثانية بتناول الكمية ذاتها من خليط وهمي يحوي مركبات البروسيانيدين والانثوسيانين تم صنعه من الماء المقطر والفركتوز ومسحوق الليمون وله طعم مشابه لعصير الكرز.

تم تكرار الاستبيان بعد اسبوعين من بدء الاختبار وتغيير المجموعات واجراء الاختبارات على المشاركين، وتم رصد كيفية تأثير المشروبات على انماط النوم عند المشاركين في الدراسة.

وبحسب النتائج، فان الاشخاص الذين تناولوا عصير الكرز شهدوا زيادة في ساعات النوم بمقدار 84 دقيقة يوميا اضافة الى زيادة كفاءة النوم بشكل عام ما انسحب بالايجاب على مؤشر جودة النوم لديهم.

واظهر تحليل عينات الدم ايضا أن عصير الكرز ساعد في خفض مستويات الكينورينين، الذي اشارت دراسات عدة الى ارتباطه الوثيق باضطرابات النوم، كما زاد من ناحية اخرى كمية التربتوفان في الدم، الحمض الاميني الذي يحفز على النعاس.