فوائد الليمون للمعدة واضراره

الليمون فعال في تخفيف حموضة المعدة لكنه يزيدها في حال تناوله على الريق عند البعض

الليمون فعال في تخفيف حموضة المعدة لكنه يزيدها في حال تناوله على الريق عند البعض

فوائد الليمون في علاج الامساك ومشاكل الغثيان والدوخة

فوائد الليمون في علاج الامساك ومشاكل الغثيان والدوخة

اضرار الليمون في التأثير على صحة الاسنان

اضرار الليمون في التأثير على صحة الاسنان

فوائد الليمون للمعدة واضراره

فوائد الليمون للمعدة واضراره

فوائد الليمون للمعدة واضراره نستعرضها في موضوعنا اليوم، لما لليمون من فوائد صحية لا حصر لها وهو يعد من افضل مصادر الطعام لجهة العناية بالصحة وتقويتها ومحاربة الامراض على كافة انواعها وبالاخص لصحة المعدة.

الا انه يبقى هناك البعض من الضرر في استخدام الليمون اما لبعض الحالات الصحية او بسبب الافراط، وهو ما يجب التنبه له كذلك الامر عند الاعتماد على الليمون في استهلاكنا اليومي، مع الاشارة الى ان اضرار الليمون للمعدة قليلة جداً مقارنة بالفوائد التي يقدمها هذا النوع من الخضار لصحة المعدة.

لنبدأ اولاً بالتعرف على فوائد الليمون للمعدة.

فوائد الليمون للمعدة 

•    يساعد تناول الليمون في علاج حموضة المعدة، على الرغم من حموضته وذلك لقدرة الليمون الفائقة على تعديل مستوى الاحماض في المعدة لحين الوصول للتوازن المطلوب. كما يعمل الليمون على امتصاص المعادن الموجودة في المادة الحمضية لنقلها الى الجسم والاستفادة منها من دون اية اثار جانبية على المعدة.

•    يحتوي الليمون على العديد من الالياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتنشيط الجهاز الهمضي.

•    يعالج الليمون الغثيان والدوار الناجمين عن تلبك المعدة.

•    الليمون ممتاز في تخليص المعدة من الغازات المزعجة بسبب احتوائه على موض الماليك المفيد في طرد الغازات وتخفيف الاثار الجانبية السلبية للانزيمات المسببة لها.

•    يفيد الليمون كذلك في علاج حالات الامساك والتخلص من الجراثيم والسموم الموجودة في المعدة.

اضرار الليمون للمعدة

كما ذكرنا اعلاه، فإن اضرار الليمون للمعدة اقل بكثير من فوائده لذا لا داعي للخوف من تناوله لكن بشرط التنبه للاعراض السلبية التي يمكن ان يتسبب بها احياناً.

ويبقى تناول الليمون على الريق مصدر ازعاج للبعض ممن يعانون من حموضة عالية في المعدة.

كما ان تناول الليمون على الريق يتسبب في ضعف الاسنان وجعلها اكثر حساسية للمأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة بشكل كبير، لذا يفضل عند شرب الليمون استخدام الشفاطة البلاستيكية لضمان عدم التصاق الحمض بالأسنان ومروره مباشرة إلى الحلق والجهاز الهضمي. 

من اضرار الليمون ايضاً، زيادة الشعور بحرقة الصدر أو ما يعرف بحموضة المعدة، خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون اساساً من مشاكل المعدة والأمعاء كالارتجاع المريئي أو ارتفاع الحموضة المعوية. 

يمكن لتناول الليمون ان يزيد من الشعور بالجفاف في الحلق بسبب قدرته الكبيرة على ادرار البول في الكلى لذا يفضل تناوله باعتدال بعد الوجبات او زيادة كمية السوائل.

كما يمكن ان يتسبب تناول قشر الليمون في تكوين حصوات الكلى والمجاري البولية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الاوكسالات، كما ان تناول الليمون المخلل يؤدي لرفع ضغط الدم الشرياني بسبب احتوائه على كمية عالية من املاح الصوديوم.