امراض تصيب الجهاز التنفسي السفلى وطرق العلاج والوقاية

امراض تصيب الجهاز التنفسي السفلى وطرق العلاج والوقاية من المهم التعرف عليها، وهي ما سنقدمها في هذا الموضوع لأن الجهاز التنفسي من أكثر أجهزة الجسم التي تصاب بالأمراض نتيجة البيشة المحيطة و العادات السيئة.

امراض تصيب الجهاز التنفسي السفلى وطرق العلاج والوقاية:

  • التهاب القصبات:

التهاب القصبات الحاد: منشأ التهابات الرغامي والقصيبات الحادة عند أفراد لديهم جهاز تنفس سوي غالباً ما يكون فيروسياً رغم أنه قد يكون أحياناً سببه المفطورة الرئوية أعراضه الرئيسية حمى وسعال دون ازرقاق، انخماص في الصدر .

 وفي هذه الحالة تكون المعالجة نفس معالجة الالتهاب الفيروسي للجهاز التنفسي ولا تتضمن مضادات جرثومية.

  • التهاب القصبات الشديدة الحادة والمزمنة: 

 غالباً ما تنجم هذه الأمراض عن عدوى فيروسية ولا تتطلب معالجة بمضادات جرثومية، إلا أنه يجب أخذ المضادات الجرثومية بالاعتبار في مرضى لديهم سعال متزايد وضيق نفس وانتاج متزايد للقشع والقشع المتقيح. أكثر الجراثيم المسببة الشائعة هي المستدمية النزلية.

العلاج هنا يكون عبارة عن عدد من الأدوية الطبية المخصصة لمقاومة هذا المرض.

  • السعال المزمن:

 حالة شائعة في البالغين والأطفال تترافق مع أسباب مثل التلوث، والتدخين الفاعل والمنفعل ولا تتطلب معالجة بالمضادات الجرثومية. حصول سعال مزمن مع حمى ونقص في وزن الجسم يثير الاشتباه السريري بالسل أو بسرطان القصبات.

العلاج هنا يكون عبارة عن عدد من الأدوية الطبية المخصصة لمقاومة هذا المرض.

  • ذات الرئة:

 الأعراض الرئيسية لذات الرئة هي التنفس السريع مع السعال. ويجب الاشتباه بذات الرئة عندما تكون سرعات التنفس عالية. وقد يحصل أيضاً في الحالات الشديدة انخماص الصدر للداخل والازرقاق.

 العلاج هنا يكون عبارة عن عدد من الأدوية الطبية المخصصة لمقاومة هذا المرض.

  • الالتهاب الرئوي:

يمكن لأعراض الالتهاب الرئوي أن تظهر بشكل مفاجئ في غضون 24 إلى 48 ساعة، أو تحدث بصورة بطيئة على مدى عدة أيام. تشتمل الأعراض الشائعة للالتهاب الرئوي ما يلي: السعال، تسرع ضربات القلب. حمى. الشعور بتوعك صحي عام. التعرق والارتجاف. فقدان الشهية للطعام.

علاج الالتهاب الرئوي : أخذ قسط وافر من الراحة. استعمال المضادات الحيوية. شرب كميات وافرة من السوائل.