دراسة: تناولوا السمك مرتين اسبوعيا للشفاء من هذا المرض!؟

السمك مفيد لصحة المفاصل

السمك مفيد لصحة المفاصل

تناول السمك مرتين اسبوعيا مهم علاج التهاب المفاصل

تناول السمك مرتين اسبوعيا مهم علاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن التخفيف من حدته بتناول السمك

التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن التخفيف من حدته بتناول السمك

من المعروف أن الأسماك من أفضل اللحوم على صحة الإنسان، وكثيرا ما نسمع عن نصائح من المختصين بضرورة تناول السمك اسبوعيا، و تأكيدا على ذلك هاهي دراسة جديدة ترتبط بين تناول و السمك و التقليل من خطر الألم والتورم المترافق مع التهاب المفاصل الروماتويدي. إليكم تفاصيل الدراسة.

علاقة السمك بالتهاب المفاصل الروماتويدي:

اشتملت دراسة طبية جرى نشر نتائجها في الحادي والعشرين من شهر يونيو الحالي في مجلة أبحاث التهاب المفاصل والعناية به على 176 مريضاً (معظمهم من النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي)، قاموا بزيادة كميات الأسماك التي يتناولونها أسبوعياً بشكل تدريجي. وقد ترافق ذلك مع تراجع شدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي لدى المشاركين.

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتحليل إجابات المشاركين عن استبيان حول عاداتهم الغذائية طيلة سنة سابقة. ووجدوا بأن استهلاك الأسماك، سواءً كانت مطبوخة أو مشوية أو مدخنة، فإنها مفيدة في هذا الصدد. يُذكر بأن الدراسة لم تشتمل على السمك المقلي أو الأطباق التي يدخل السمك في تكوينها بشكل جزئي. كما جرى توزيع المشاركين في 4 مجموعات تبعاً لاستهلاكهم من لحوم الأسماك، وذلك على النحو التالي: أقل من مرة في الشهر، مرة في الشهر إلى أقل من مرة في الأسبوع، مرة في الأسبوع، مرتين أو أكثر في الأسبوع.

نتيجة الدراسة:

لاحظ الباحثون بأن حوالي 20 في المائة من المشاركين كانوا يتناولون السمك بمعدل يقل عن مرة واحدة في الشهر، في حين أن 18 في المائة من المشاركين كانوا يتناولون لحوم الأسماك بمعدل مرتين في الأسبوع على الأقل.

بحسب الباحثين، فكلما ازداد استهلاك الشخص من لحوم السمك كلما تراجعت شدة الألم والتورم المترافق مع التهاب المفاصل الروماتويدي. وقد افترض الباحثون بأن الأشخاص الذين يتناولون لحوم الأسماك بمعدلات أعلى قد يكونوا يتبعون نظاماً صحياً أفضل، ما يساهم في تقليل مستوى الالتهاب في المفصل.