ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول السكر، هل فكرت بطرح هذا السؤال على نفسك يوماً؟

نعلم ان الجميع يحب المذاق الحلو للسكر و الذي يضفي على الطعام و الحلويات طعماً مميزاً لا يمكن مقاومته، لكن السكر و على الرغم من ذلك يحمل الكثير من الضرر لصحة الجسم مسبباً العديد من المشاكل الصحية و الامراض كالسكري و السمنة.

ما رأيك لو نستعرض لك اليوم ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول السكر، كي تقتنعي بأن عدم تناول السكر لبعض الوقت او التخفيف منه قليلاً، يمكن ان يكون اثره طيباً ومفيداً اكثر.

فوائد التوقف عن تناول السكر لصحة الجسم

• القلب:

تناول السكر بشكل كبير يمكن ان يزيد من نسبة الانسولين في الدم ما يؤدي لرفع ضغط الدم و تسارع دقات القلب، لذا فإن التوقف عن تناول السكر او تخفيفه يمكن ان يعيد ضغط الدم لمستواه الطبيعي و كذلك نبضات القلب.

كما اشارت دراسات عدة الى ان التوقف عن تناول السكر يمكن ان يؤدي لخفض نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية المسببة لمعظم امراض القلب.

• السكري:

عند تناول الاطعمة الغنية بالسكر، فإن الدهون تتراكم حول الكبد ما يؤدي للاصابة بالسكري. و بحسب دراسة موسعة حول مرض السكري، فإن تناول 150 سعرة حرارية من السكر يومياً يجعل الانسان اكثر عرضة للاصابة بالسكري مقارنة مع السعرات الحرارية المكتسبة من الدهون او البروتينات.

و بالتالي فإن تخفيف استهلاك السكر او التوقف عن تناوله تماماً يمكن ان يحول دون تراكم الدهون حول الكبد و الاصابة بالسكري.

• الحاجة لاخذ قيلولة:

هل لاحظت يوماً انك وبعد تناولك لطعام غني بالسكر، تشعرين بنشاط كبير مفاجئ يختفي مع مضي القليل من الوقت لتشعري بالتعب و الحاجة للنوم؟

الحقيقة ان الاطعمة الغنية بالسكر ترفع من نشاط الجسم بشكل سريع بعد تناولها، ليتلاشى هذا الشعور بعد فترة من الوقت و يصاب الانسان بحالة من الخمول ورغبة شديدة في اخذ قيلولة، حتى وان كان في العمل.

لتجنب هذه المشكلة و البقاء صاحية و قادرة على القيام بمهامك بشكل تام، توقفي عن تناول السكريات خلال اليوم.

• البثور في الوجه:

فضلاً عن الاضطرابات الهرمونية، فإن البثور في الوجه خاصة في سن متقدم يمكن ان تكون بسبب المواد التي تحفز الالتهابات في الجسم و منها السكر.

و قد اكدت دراسات عديدة ان تناول الاطعمة التي تحوي نسبة عالية من السكر و لمدة تصل الى 3 اسابيع، يمكن ان ينتج عنه زيادة نسبة الالتهابات بأكثر من 80%، و هي من الاسباب المباشرة لنشوء البثور في الوجه.

لذا تفادي هذه المشكلة الجمالية بالتخفيف او التوقف عن استهلاك السكر في طعامك.