ما هي فوائد دبس الخروب لمرضى السكري وطريقة تحضيره؟

ما هي فوائد دبس الخروب لمرضى السكري وطريقة تحضيره، قد يبدو من المستغرب للبعض الربط بين دبس الخروب المعروف بطعمه الشديد الحلاوة و بين مرضى السكري الذين يتم نصحهم بتخفيف تناول السكر او الاقلاع عنه.

لكن الحقيقة ان دبس الخروب يعتبر من البدائل الصحية التي يمكن لمرضى السكري الاعتماد عليها، كونه من المواد الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية فضلاً عن انه محلي طبيعي يحوي المادة الطبيعية ذاتها التي نجدها في العسل الطبيعي، و بالتالي فإنه خيار صحي مثالي لمرضى السكري.

ما هي فوائد دبس الخروب لمرضى السكري؟

بحسب العديد من الدراسات، فإن دبس الخروب لا يلعب دوراً فقط في تحلية الطعام بشكل طبيعي لمرضى السكري، بل ان له فوائد اضافية تعود بالمنفعة على صحة مريض السكري.

اذ ان تناول دبس الخروب لا يرفع نسبة مخزون السكر في الدم بل انه يعمل على خفضها بشكل ملحوظ، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بسبب محتواه من المعادن الضرورية لصحة الجسم و القلب كالبوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و المنغنيز و المغنيسيوم اضافة الى فيتامين د.

وتؤكد دراسات اخرى اهمية دبس الخروب لمرضى السكري من النوع الاول و الثاني، كونه يساعد الكبد على تفتيت السكر و بالتالي فإنه فعال في انقاص سكر الدم الزائد في الامعاء.

طريقة تحضير دبس الخروب

اليك الطريقة الاسهل لتحضير دبس الخروب وتقديمه لمريض السكري للاستفادة منه:

المكونات لعمل 5 لترات من دبس الخروب:

½ كيلو خروب
½ كيلو سكر
1 ملعقة صغيرة بودرة خروب.

قومي بوضع الخروب في وعاء واضيفي اليه لترين من الماء ثم قومي بتغطية الوعاء و ترك الخروب لينتقع، على ان تتم عملية تجديد النقع بعد 6 ساعات، حيث تقومين برفع الماء الذي تم نقع الخروب فيه وحفظه في الثلاجة.

قومي بعدها بوضع مقدار لتر ونصف من الماء مجدداً على الخروب في الوعاء واعملي على تغطيته، على ان تكرري عملية تجديد النقع بعد 6 ساعات اخرى وحفظ الماء المنقوع في الثلاجة ايضاً.

بعد مضي 3 ساعات اخرى، قومي برفع الخروب من الماء للمرة الأخيرة وتخلصي منه، ثم ضعي ماء الخروب المحفوظ في الثلاجة في وعاء كبير واضيفي السكر اليه مع التحريك جيداً.

قومي بوضع بودرة الخروب في كوب كبير مع قليل من الماء واضيفيها للخروب، ثم حركي المكونات جيداً وضعيها في الثلاجة لتبرد قبل تقديمها.

فوائد-دبس-الخروب-الصحية

ما-هي-فوائد-دبس-الخروب-وطريقة-تحضيره

أخصائية-سعودية-معتقدات-خاطئة-لدى-مرضى-السكري-تؤثر-على-صحتهم