نصائح ذهبية.. تضمن تمام الصحة الجسدية والنفسية

الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراها الا المرضى، مقولة ذهبية تغنينا بها طويلاً لكن قليلاً ما نلتزم بها، خاصة في عصرنا الحالي المحموم بالسرعة و التوجه نحو الخيارات السريعة و غير الصحية التي تؤثر سلباً علينا و تجعلنا اكثر عرضة للامراض و المشاكل الصحية.

لذا قام "معهد علم نفس الطعام" مؤخراً بوضع 10 نصائح ذهبية لتكون منهجاً حياتياً و وقائياً يسير عليه الناس و ينعمون من خلاله بصحة جسدية و نفسية عالية من خلال الوقاية. 

تعرفي معنا على هذه النصائح العشر.

نصائح ذهبية لتعزيز الصحة الجسدية و النفسية

1. الاكثار من شرب الماء:

لا يجب ان نشرب فقط عند الشعور بالعطش، بل نحتاج للالتزام بشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً، كون الماء يشكل عصب الحياة لاعضاء الجسم كافة و يساعد في ترطيب الجسم و خسارة الوزن و الشعور بالانتعاش و النضارة و الاشراق.

2. تناول الخضروات:

هذه الاصناف من الطعام غنية بالالياف و الفيتامينات و المعادن و المواد المغذية و مضادات الاكسدة التي تمنع تلف الخلايا و الشيخوخة و تطهر الدم و تنظم مستويات الكوليسترول و تكافح السرطان و تحافظ على الصحة العامة.

3. صحة المعدة:

كلما كانت صحة المعدة متينة كلما كانت صحتك افضل، لذا حافظي على صحة معدتك من خلال تحسين عملية الهضم و منع الاصابة بالغازات و الامساك و الحفاظ على مستويات مناسبة من بكتيريا الامعاء النافعة المعروفة بإسم "البروبيوتيك" التي ان نجدها في الزبادي و فول الصويا و الشوكولاته الداكنة.

4. التنفس الجيد:

يساعد تمرين الرئتين على التنفس الجيد في تعزيز الصحة العامة و تحسين نوعية النوم، كون التنفس بحرية و سهولة يمنع اضطراب النوم و يسمح بعمل وظائف الجسم كافة بكفاءة عالية.

5. النوم:

قد لا يعلم الكثيرون ان الارق و الحرمان من النوم يمكن ان يتسبب بالاصابة بالعديد من الامراض خاصة الخطيرة منها كالسكري و السرطان و ارتفاع ضغط الدم و السمنة فضلاً عن الاضطراب العقلي، لذا حافظي على صحتك سليمة بعيداً عن هذه الامراض من خلال النوم ليس اقل من 7 ساعات يومياً.

6. تناول الدهون الجيدة:

فهذه الدهون ضرورية لعمل الدماغ و بالتالي يجب المواظبة على تناول الاحماض الدهنية اوميغا 3 التي نجدها في الاسماك الدهنية كالسلمون و التونة و الماكريل و السردين و زيت السمك.

كما ان الدهون الجيدة تحافظ ايضاً على صحة القلب و تساعد على تدمير الفيروسات و الطفيليات و البكتيريا التي تهاجم الجسم.

7. ممارسة الرياضة:

بدل الجلوس طويلاً، عليك القيام بممارسة التمارين الرياضية و النشاط البدني من حين لآخر، كون الحركة الدائمة تساعد في تنظيف الجسم من السموم و تخفيف الوزن و تقوية الجسم ضد الامراض و المشاكل الصحية.

انا كنت لا تحبين الذهاب للجيم او ممارسة الرياضة القوية، يمكنك دوماً ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً و ستلحظين تحسن صحتك بشكل كبير.

8. ممارسة ممارسة الرياضة:

انها واحدة من الرياضات الدهنية التي تساعد على الاسترخاء و طرد التوتر و القلق و تصفية الذهن و الحصول على الراحة النفسية التي تنعكس على الصحة العامة ايضاً.

9. الذهاب للطبيعة:

يؤكد العلماء ان البقاء داخل البيوت و في الاماكن المقفلة يعرضنا للعديد من المشاكل الصحية و النفسية، منها نقص فيتامين د و الاكتئاب و التوتر.

لذا فإن الذهاب للطبيعة و تنفس الهواء العليل و الاستمتاع باجواء الطبيعة يساعد في تحسين و تعزيز الصحة كما يريح الاعصاب و المزاج و يساهم في تباطؤ ضربات القلب.

10. التعبير عن الذات:

كبت المشاعر و عدم التعبير عنها يمكن ان يؤديان الى الاصابة بالامراض على المدى الطويل، لذا حاولي ان لا تكبتي مشاعرك و ان تعبري عنها سواء كانت مشاعر فرح او حزن، لضمان عدم اصابتك بالامراض و الاكتئاب و العزلة النفسية و الجسدية.

طرق-فعالة-لتحسين-صحتك-على-الدوام

نصائح-صحية-للجسم-النحيف

لن-تتوقعوا-تأثير-الاكتئاب-على-صحة-الجسم

نصائح-لتحسين-النوم-جربوها