احذروا تحدب القرنية بسبب الفرك أو العدسات!

يعتبر تحدب قرنية العين أو ما يسمى بـ " القرنية المخروطية " احدى الحالات المرضية التي تصيب العين، و هي حالة ترقق غير مألوفه تصيب قرنية العين لتجعل نموها و شكلها إلى الأمام لتأخذ شكل المخروط.

و على الرغم من أن أسباب تحدب القرنية المعروفة هي عيب خلقي أو استعمال أدوية و بخاصة قطرات الكورتيزون بدون سبب أو استعمال مفرط ، أو الرمد الربيعي، إلا أن الفرك المستمر للعين و كذلك العدسات تعد أيضا من أسباب الإصابة.

تحذير من تحدب القرنية بسبب الفرك أو العدسات

حذر وكيل كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة القصيم استشاري و أستاذ القرنية و البصريات الإكلينكية، الحاصل على الاعتماد الفرنسي في علاج مرض القرنية المخروطي، الدكتور طارق بن عبدالعزيز الحمد، من فرك العين بشكل مستمر و خاصة بسبب الرمد الربيعي أو الحساسية، أو لبس العدسات اللاصقة بطريقة خاطئة، لأنها تتسبب في جعل القرنية رقيقة و تؤدي مع الوقت الى إضعاف نسيج القرنية، و تعرضها لتحدب تدريجي حتى تتحول إلى مخروطية الشكل مما يؤدي ذلك إلى تشويه الصورة التي تراها العين أو عدم وضوحها.

تحدب القرنية " القرنية المخروطية "

أشار الدكتور الحمد إلى أن مرض القرنية المخروطية عبارة عن تحدب يصيب قرنية العين بشكل تدريجي خاصة عند الذين تتراوح أعمارهم مابين 15 إلى 30 عاما، و يتحول بالإهمال الطبي إلى شكل مخروطي غير منتظم يُسبب انكسارا غير متناظرا لأشعة الضوء داخل القرنية، و يجعل أشعة الضوء لا تتركز بشكل جيد على الشبكية لتصبح الصورة الناتجة مشوشة أوغير واضحة تماما. مؤكدا عبر احدى الصحف المحلية على أهمية إجراء فحوصات دورية على العين كل ستة أشهر للتأكد من سلامتها. 

علاج تحدب القرنية " القرنية المخروطية "

يُذكر بأن علاج القرنية المخروطية الجديد يشتمل على تركيب عدستين للعين، الأولى صلبة، و الثانية لينة، و توضع مباشرة على قرنية العين، لتؤدي إلى تحسن النظر بنسبة تصل إلى 100% في بعض الحالات، علما بأن ذلك يخدم المرضى الذين أجروا عمليات تصحيح نظر، و أصابتهم بتحدب مرتفع في القرنية، و عدم انتظام سطحها، أو المرضى الذين لا يستطيعون التأقلم مع العدسات اللاصقة العلاجية.

و على الرغم من أن العلاج عن طريق العدسات العلاجية الصلبة ليس بجديد، و لكن العلاج الحالي يستخدم تقنيات حديثة تساعد مريض اليوم على التأقلم بسلاسة مع العدسات، و الشعور بالراحة عند استخدامها.