أمراض جلدية تصيب فروة الرأس. لا تهملوا علاجها

تعتبر الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض التي يصاب بها الجلد الإنسان نتيجة سوء التغذية أو البكتيريا و الفيروسات، وحتى فروة الرأس تتأثر بالأمراض الجلدية و تصاب بفقدان الشعر و الالتهابات و القشرة، إليكم أبرز الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

أمراض جلدية تصيب فروة الرأس:

الاكزيما الدهنية:

الاكزيما الدهنية تتميز بوجود قشور دهنية صفراء على فروة الرأس و يكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة، و قد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة .

و من الممكن ان تصيب الحاجبين و الخدين و جانبي الأنف و أعلى الصدر، و يتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا و الفطريات على شكل شامبوهات و بين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد.

الصدفية:

و هو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد ، و يظهر على شكل بقع و لطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، و غالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة و مؤخرة الرأس، و غالباً لا يصاحبها حكة و قد يكون الإصابة في الأظافر أيضاً .

الحساسية التلامسية :

و تكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر ، و أكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة و مثيرة للحساسية .

الحزاز الجلدي:

هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد و يسبب تساقط الشعر و الصلع الدائم.

و أسباب الحزاز غير معروفة و غالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر و حكة شديدة ، و قد يصيب القشاء المخاطي و الأظافر أيضاً ، و في حالة إصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث و تكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس .

الذئبة الحمراء القرصية:

و هو أحد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد ، و لكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر و الصلع الندبي ، و هو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس ، كما يصيب الوجه و المناطق المكشوفة. و قد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية ، و يكون المريض حساساً لأشعة الشمس .

الثعلبة :

 يعتبر أحد الامراض المناعية و هو مرض شائع و معروف يصيب الكبار و الأطفال ، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر، و أسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء و يمكن للثوم أن يخفف من حدتها. و في بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط .

الأمراض المعدية البكتيرية و الفطرية :

غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس ( مرض فطري ) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا ، و تصيب غالباً الاطفال، و قد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة ، و لكنها تختلف كثيراً و يجب المسارعة في علاجها .

أما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر ) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها ، و يتراوح العلاج بين النظافة اليومية ، العلاج الموضعي و الفمي بالمضادات الحيوية المناسبة و التي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء .

إليك أفضل الطرق الطبيعية لتنظيف فروة الرأس

فوائد زيت الزيتون للشعر..مذهلة

مشكلة فروة الرأس الجافة مع الشعر الدهني