10 علامات تدل على نقص الحديد في جسمكِ .. تعرفي عليها

يعد نقص الحديد من المشاكل الصحية الشائعة و خصوصاً للنساء فهن الأكثر عرضة لحدوث خطر نقص الحديد في الجسم، و لأن الحديد يعد من أهم المعادن الأساسية و اللازمة لمعظم وظائف الجسم، فانه يجب المحافظة على مستويات متوازنة من الحديد في الجسم، و تجنب نقصه، و ضرورة معالجته عند النقص، خاصة و أن  نقصان الحديد قد يتسبب في الأصابة بـ الأنيميا !

10 علامات تدل على نقص الحديد في جسمكِ  

هناك الكثير من العلامات التي تعد مؤشرات هامة لنقص الحديد في الجسم، و  من أبرزها :  

- الإرهاق : يستخدم الجسم الحديد لتكوين الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، و بالتالي فنقص الحديد يعني خلايا دم غير صحية و نسبة أكسجين أقل في الدم مما يسبب الشعور الدائم بالإرهاق.

- صعوبة التركيز : تتأثر النواقل العصبية بنقص الحديد في الدم مما يؤدي إلى قلة كفائتها و بالتالي تؤدى إلى صعوبة التركيز.

 - اللامبالاة أو الفتور : ان تأثر الجهاز العصبي بنقص الحديد يؤدى إلى عدم الاكتراث بأى شىء، فيظهر الفتور و اللامبالاة في التصرفات.

- ضيق التنفس : المعاناة من ضيق التنفس أو اللهاث لأي مجهود بدني مهما كان بسيطا.

- شحوب البشرة : نقص الحديد في الجسم يكون السبب في قلة تدفق الدورة الدموية و قلة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم عموما، ما ينعكس على البشرة.

- صعوبة القيام بالتمرينات : طبقا لدراسة حديثة فإن نقص نسبة الحديد في الدم يؤثر على القدرة على التحمل و بالتالي صعوبة القيام بأي مجهود أو أي تمارين رياضية حتى لو كانت تمارين سهلة و بسيطة.

-  آلام العضلات : نقص الحديد يمنع العضلات من استعادة قوتها بسهولة، ما يسبب الشعور بآلام في العضلات لفترة طويلة عقب ممارسة التمارين الرياضية .

- تقصف الأظافر : ترتبط مشاكل الأظافر من جفاف أو تشقق أو تقصف و تكسر بشكل كبير بنقص الحديد في الجسم، مع ملاحظة عدم جدوى الوسائل المتبعة للتخلص من هذا المظهر السيء بالعناية الخارجية فقط.

- العدوى المتكررة : الأصابة بالإعياء المتكرر و العدوى بصورة متكررة علامة على نقص الحديد و خصوصا الإصابة بأمراض التنفس.

- إحمرار البول : يتسبب نقص الحديد فى زيادة امتصاص الأمعاء لألوان و أصباغ الأطعمة ما ينعكس على لون البول، فيظهر بلون مائل إلى الاحمرار. 

علاج نقص الحديد

لا ينبغي تجاهل نقص الحديد لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، و تتم معالجة نقص الحديد باتخاذ الاجراءات العلاجية التالية:  

- تناول الحبوب و الأدوية التي تُعطى عن طريق الفم، و تحتوي على كميات كبيرة من الحديد.

- أخذ حقن عضليّة في حال لم تتم الاستجابة للعلاج بالأدوية.

- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، مثل: الكبد و اللحوم الحمراء و لحم الدجاج.
- الإكثار من تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد في الجسم، من أمثلة هذه الأطعمة من الفواكه الجوافة و الحمضيات، و من الخضراوات البندورة و الباذنجان و الجزر و الفلفل الأخضر.
 

اهم الاطعمه التي تحمي من السكته الدماغيه

افضل الاطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اطعمة تنشط هرمون النمو في الجسم