ما علاقة نقص فيتامين د بأمراض القلب ؟

يعاني الكثير من خفقان القلب وضيق التنفس نتيجة نقص فيتامين د

يعاني الكثير من خفقان القلب وضيق التنفس نتيجة نقص فيتامين د

يجب معالجة النقص في فيتامين د لمنع أخطار إصابة المرء بأمراض القلب

يجب معالجة النقص في فيتامين د لمنع أخطار إصابة المرء بأمراض القلب

ما علاقة نقص فيتامين د بأمراض القلب

ما علاقة نقص فيتامين د بأمراض القلب

تتشابه اعراض امراض القلب مع اعراض نقص فيتامين د

تتشابه اعراض امراض القلب مع اعراض نقص فيتامين د

يعد فيتامين د أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث أن أغلب أنسجة و خلايا الجسم بها مستقبلات فيتامين د ، ما يعني أن لهذا الفيتامين دور كبير و حيوي في اتمام وظائف الجسم الحيوية، و الوقاية من أغلب الأمراض التي تصيب جسم الانسان، و نقصه ولا شك يسبب خللا في وظائف الجسم الحيوية، و بالتالي قد يزيد ذلك من مخاطر التعرض للمشكلات الصحية المختلفة، حتى أن نقص فيتامين د قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب !

أعراض نقص فيتامين د  و أمراض القلب  

هناك العديد من الأشخاص يعانون من أعراض شبيهة بأعراض القلب و هي في الواقع ناتجة عن نقص حاد في فيتامين  د ، و من أبرزها الخفقان و تسارع نبضات القلب مع ضيق التنفس.

و غالبا ما يتم التشخيص بعد التأكد من سلامة القلب بإجراء كافة الفحوصات اللازمة لتشخيص أمراض القلب كالتخطيط و الأشعة الصوتية و اختبار الهولتر لمراقبة و رصد نبضات القلب.

نقص فيتامين د  و إمكانية الإصابة بأمراض القلب

ثبت علميا وجود ارتباط بين نقص فيتامين د ، و إمكانية الإصابة فعليا بأمراض القلب على المدى البعيد، و منها على سبيل المثال تصلب الشرايين و قصور الدورة الدموية، تضخم احتشاء عضلة القلب و ارتفاع ضغط الدم و السمنة و أمراض السكري.

كما أوضحت دراسة علمية أن من لديهم نقص مستويات فيتامين د عن 15 نانو غرام في المليليتر، هم أكثر عرضة للإصابة بالأزمات و السكتات القلبية، و كذلك أكدت دراسة علمية أن هناك رابطا بين نقص فيتامين  د ، و زيادة خطر إصابات الشرايين القلبية.

علاج نقص فيتامين د يقلل الإصابة بأمراض القلب

يُذكر أن نتائج الأبحاث العلمية قد أشارت إلى أن معالجة نقص الفيتامين د من خلال تزويد المرضى به، تساعد على منع أخطار إصابة المرء بأمراض القلب الوعائية و عدد من الأمراض المزمنة أو تقليلها.

علما بأن خيارات المعالجة في حالة النقص الحاد في فيتامين د ، تبدأ بفحص دم المريض لتحديد مستوى الانخفاض في فيتامين د ، و غالبا ما تحتاج معظم الحالات إلى التدعيم الكامل بأقراص الكالسيوم و الحديد، و تعويض النقص من خلال الجرعات الدوائية المناسبة من فيتامين د ، التي يحددها الطبيب، و كذلك يفيد زيادة التعرض لأشعة الشمس في تعويض هذا النقص.

صحة القلب و تناول السمك و الماكولات البحرية

طرق مهمه لخفض الضغط الدموي جربوها

افضل الاطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم