انقطاع الطمث المبكر.. مشاكل صحية و نفسية

انقطاع الطمث المبكر، قد يكون من أصعب الأشياء التي تمر بها المرأة في حياتها، منذ بدء الدورة الشهرية عند البلوغ مروراً بالحمل و الولادة و حتى انقطاع الدورة بعد سن الخمسين.

فالإنقطاع المبكر للطمث يعني حدوث خلل في تركيبة المرأة البيولوجية و بالتالي تغيير مسار حياتها بشكل دراماتيكي قبل الوقت المتعارف عليه.

فما هي اسباب انقطاع الطمث المبكر، و ما هي اعراضه و علاجاته؟

اسباب انقطاع الطمث في مرحلة مبكرة

يعرف انقطاع الطمث المبكر أيضاً ب سن اليأس المبكر، و تعريفه بالإنجليزية هو Premature Menopause. و يتصف بانقطاع الدورة الشهرية قبل سن الأربعين مع انخفاض معدل إفراز هرمون الإستروجين و ارتفاع مستويات هرمون الجونادوتروفين.

يعتبر سن اليأس المبكر أمراً قليل الحدوث فهو يصيب ما نسبته 1-3% من النساء، و استمر الإعتقاد بثبات هذا المرض فورد حصوله إلا أن حدوث بعص حالات الحمل لدى النساء اللاتي اصبنَ بأعراض انقطاع الطمث المبكر غيَر من هذا المفهوم بشكل كبير.

و يفضل بعض الخبراء اطلاق تسمية الفشل المبيضي المبكر على مرحلة توقف الدورة الشهرية قبل سن اليأس، حيث أن انقطاع الطمث الدائم يعني التوقف نهائياً عن انتاج البويضات، في حين أن المرأة المصابة بالفشل المبيضي المبكر يعني أنها قد تبيض و تنتج الأستروجين على الرغم من حدوث خلل وظيفي للمبيض.

أما اسبابه فهي التالية (وهي ليست أسباباً معينة بل عامة):

1.    الوراثة: تلعب دوراً كبيراً في اصابة المرأة بانقطاع الطمث باكراً، في حال كانت أمها تعرضت لانقطاع مشابه قبل بلوغها الأربعين

2.    استئصال الرحم

3.    استئصال المبيضين نتيجة الإصابة بالسرطان

4.    الورم البطاني الرحمي

5.    مرض السكري

6.    العلاج بالمواد الكيميائية أو الطاقة الإشعاعية، خاصة تلك المرتبطة بمرض السرطان

7.    خلل وظيفي في الغدة الدرقية

8.    خلل مناعي مثل التصلب المتعدد أو التهاب المفاصل

9.    تهتك الكيس الغشائي للمبيضين

10.    خلل غذائي مثل فقدان الشهية

11.    معاناة المرأة من حالة من المناعة الذاتية، بحيث يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للمبيض.

أعراض سن اليأس المبكر:

- انقطاع الطمث قبل سن الأربعين
- احمرار الوجه و الشعور بالسخونة و التعرق الليلي
- آلام و صداع  و تعب دائم
- جفاف المهبل
- انخفاض الرغبة الجنسية و زيادة البرودة الجنسية
- الاكتئاب و صعوبة في النوم
- الحاجة الزائدة للتبول
- التهيج و النسيان و عدم احترام الذات.

و ذكرت العديد من البحوث الطبية، أن النساء اللواتي لديهن حالة انقطاع الطمث المبكر هنَ أكثر عرضة للإصابة ب أمراض القلب و السكتات الدماغية بمقدار الضعف مقارنة مع النساء اللواتي ينقطع الطمث لديهن في سن متقدمة.

علاج انقطاع الطمث المبكر

عادة ما يتم علاج هذه الحالة الصحية بالهرمونات البديلة و التي يحددها الطبيب المختص، و منها العلاج الهرموني التعويضي بهرموني الأستروجين و البروجستين لتخفيف أعراض انخفاض الإستروجين و تحسين كثافة العظام و المحافطة عليها، فضلاً عن خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

بعض النساء قد تحتاج لتلقي العلاج الهرموني التعويضي قبل انقطاع الدورة الشهرية لتخفيف أعراض سن اليأس، كما أنه يمكن اللجوء لعلاجات طبيعية بالأطعمة و الأعشاب.

و ينصح الأطباء دوماً بضرورة تجنَب المرأة التي بلغت سن اليأس المبكر، للأطعمة ذات المحتوى العالي من الكولسترول، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر و الحفاظ على مستوى ضغط الدم ثابتاً لتجنَب الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

انقطاع-الطمث-و-كل-ما-تحتاجين-معرفته-عنه

للمرأة-إليك-خمسة-أسباب-لانقطاع-الطمث-باكراً

دراسة-توضح-علاقة-سن-اليأس-بأمراض-القلب-لدى-النساء