فوائد غوجي التوت لعلاج مرضى الكلى السكري

غوجي التوت و فعاليته في علاج مرضى الكلى السكري

يعاني مريض السكري من مضاعفات صحية عديدة، منها اعتلال الكلى السكري، و هو ما يؤدي لاضطرار المريض للخضوع لعملية غسيل الكلى.

ويحتاج مريض غسيل الكلى لاتباع نظام غذائي معين يضمن له الصحة و يمنع عنه اية مضاعفات قد تؤذي عمليه الغسيل الكلوي، و هنا تبرز بعض اصناف الطعام التي ينصح بها مريض الفشل الكلوي لتناولها، من هذه الاطعمة نذكر غوجي التوت الذي يشاع انه جيد لصحة مرضى الكلى السكري.

لنتعرف اولا على غوجي التوت ثم نكتشف ما اذا كان فعالا في علاج مرضى الكلى السكري كما يشاع.

غوجي التوت و مرضى الكلى السكري

غوجي التوت، او ما يعرف باسم Barbarum، هو ثمرة اسيوية غنية بالمغذيات من مضادات الاكسدة و حمض الفوليك و الفيتامينات و المعادن و الفينول، اضافة الى مركبات يطلق عليها اسم السكريات LBP.

و بحسب بعض الدراسات، فان تناول عصير غوجي التوت يساعد في تعزيز وظائف الكلى و تحسين الرؤية، و بالتالي ينصح مرضى الكلى السكري بتناول هذا العصير.

كيف يساعد غوجي التوت في تعزيز الكلى عند مرضى السكري؟

يضطر بعض مرضى السكري الخضوع للغسيل نتيجة الفشل الكلوي

ما يقوم به غوجي التوت عند تناوله، هو تنظيف الجسم من السموم و ازالة التراكمات الموجودة فيه، ما يسمح بانخفاض العبء على الكلى و بالتالي استعادتها لعافيتها و قدرتها على اداء وظائفها كما يجب.

كما يعرف عن غوجي التوت فعاليته كمضاد للجراثيم الموجودة في الكلى، و التي تمنع الكلى من الحصول على الاكسجين اللازم لعملها.

ميزة اخرى يتمتع بها غوجي التوت هي قدرته على تعزيز مناعة جسم مريض الكلى السكري، بسبب احتوائه على جزيئات تعرف باسماء LBP1، LBP2، LBP3، و LBP4، هذه الجزيئات قادرة على تعزيز محتوى الغدة النخامية في منطقة الدماغ الاماية، و هي المسؤولة عن افراز الكثير من هرمون النمو البشري و التقليل من مخاطر الشيخوخة. و في هذه الحالة، يسهم غوجي التوت في تعزيز الجهاز المناعي عند مريض الفشل الكلوي بصورة خاصة، مانعا المزيد من الضرر للكلى.