أطعمة تساعدك على مقاومة تلوث الهواء.. تعرفي عليها

الحياة في المدن الكبيرة من المؤكد أنه ينطوي عليها التعرض لكثير من التلوث الصادر من السيارات والمصانع وبرك المياه وغيرها، الأمر الذي ركزت عليه الدراسات الطبية المتعددة والتي وجدت أن لذلك تأثير على الصحة العامة بشكل عام.

كثير من الدراسات ربطت بين الإصابة بعدد من الأمراض والتعرض للتلوث، ومن تلك الأمراض، الحساسية والربو، وأمراض الجهاز العصبي وأمراض الدماغ، وحتى الفيروسات والبكتيريا.

ولكن ما يهمن أن نطلعك عليه عزيزتي القارئة هي طرق الحد والوقاية من التلوث، ومن ذلك تناول أطعمة معينة تساعد في تنظيف الجسم من آثار التلوث، وتساعده في التخلص من السموم الداخلة إليه، وأهم تلك الأطعمة التي تحقق ذلك هي في التالي.

البروكلي يساعد على وقاية الجسم من آثار  التلوث
البروكلي يساعد على وقاية الجسم من آثار  التلوث

أطعمة تساعدك على مقاومة تلوث الهواء

هنالك عدد من الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية مفيدة في مقاومة تأثيرات تلوث الهواء على الجسم، نطلعك عليها وفقاً لما نشره موقعndtv" "، وهي:

  • الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب غنية بمادة السلفورافانوفيتامين سي والبيتاكاروتين، وكلها عناصر غذائية تقي من آثار التلوث.
  • بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من مركبات الإستروجين النباتية وكذلك أوميجا3، وهي عناصر غذائية تقلل من تأثير الضباب الدخاني وتأثيره السلبي على الجسم.
  • الكركم يحتوي على الكركمينوهو عنصراً ضروريًا لمكافحة تلوث الهواء، ويعتبر من مضادات الالتهابات.
  • البرتقال، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من حامض الستريك، وفيتامين سي مما يعزز المناعة ويساعد الجسم في مقاومة آثار التلوث.
  • الطماطمتحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين، وكذلك تحتوي على فيتامين سي، وكلها عناصر تعزز جهاز المناعة وتقاوم الأمراض الناتجة عن التلوث.
  • السبانخغنية بالمغنيسيوم والزياكسانثين وبيتا كاروتين واللوتين، وكلها عناصر غذائية تقوي جهاز المناعة وتحمي من تأثيرات الملوثات السامة.
  • الأفوكادو يحتوي على فيتامين إي الذي يحمي الجهاز التنفسي من أمراض تلوث الهواء.
  • المكسرات ويعرف أنها غنية بمضادات الأكسدة بسبب البوليفينول الموجود فيها فهي تحارب الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة الناتجة عن التلوث.
    resized_المكسرات تنظف الجسم من آثار التلوث
    المكسرات تنظف الجسم من آثار التلوث

وأخيراً ومما استعرضنا من المهم عليك عزيزتي القارئة إذا كنتِ تقطنين في مدن كبيرة ومزدحمة، أو في أي منطقة سكينة معرضة لتلوث الهواء، فعليك إدراج تلك الأغذية إلى نظامك الغذائي للوقاية من آثار التلوث، وقبل ذلك عليك استشارة الطبيب المختص.