تعانين من الخمول بعد تناول الطعام.. إليك الأسباب وكيفية تجنبه

لا شيء يعادل متعة التلذذ بالطعام بأصنافه المختلفة الشهية والرائعة التي تعشقها المعدة والعين على حد سواء. لكن هذه المتعة قد يُنغَصها الشعور بالتعب والخمول بعد الإنتهاء من الأكل وهي مشكلة شائعة بين العديدين، ما يجعلهم بحاجة للراحة والنوم وهو أمرٌ غير صحي كما يُحذَر خبراء الصحة.

والحقيقة أن الإكثار من تناول الطعام خاصة الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، هو أكثر سبب وراء الإصابة بالخمول بعد تناول الطعام. لكنه ليس السبب الوحيد، إذ تقف بعض المشاكل الصحية والأمراض وراء هذا الخمول، ما يُحتَم عليك عزيزتي القارئة معرفته والتحري عنه، لتجنب أي شعور بالكسل بعد الأكل.

لذا جمعنا لك ومن عدة مصادر طبية على الإنترنت، أسباب الخمول بعد تناول الطعام وكيفية تجنبه. إنما تبقى النصيحة الدائمة التي نشاركك في كل موضوع أو مقالة في قسم الصحة على موقع "هي"، بوجوب استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات الضرورية واكتشاف الأسباب ووصف العلاجات المناسبة.

أسباب الخمول بعد تناول الطعام

يؤكد الخبراء أن الشعور بالخمول بعد تناول الطعام الدسم وبكميات كبيرة، هو أمر طبيعي وشائع؛ لكن تكرار الشعور بهذا الأمر حتى وإن تناول المرء كميات قليلة من الطعام وكان صحياً، يعني وجود مشكلة لا بد من اكتشافها.

وأكثر أسباب الخمول بعد تناول الطعام هي على الشكل التالي:

بعض المشاكل الصحية مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية تسبب الخمول بعد الاكل
بعض المشاكل الصحية مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية تسبب الخمول بعد الاكل
  • وجود حساسية في غدة البنكرياس: ومعلوم أن البنكرياسس يقوم بإفراز الأنسولين في الجسم عند تناول الطعام وبعده. لكن الحساسية التي تعاني منها هذه الغدة، قد تتسبب بإفراز كمية زائدة من الأنسولين ما يُضطر الجسم لزيادة الحرق وهو ما يؤدي للإصابة بالخمول وانعدام الطاقة في الجسم. ولا ننسى أن تناول السكريات بكمية كبيرة قد يؤدي لاستجابة الجسم مباشرة وبشكل مضاعف لتعزيز عملية الحرق، ما يزيد من الشعور بالخمول والنعاس.
  • تحول الدم أثناء تناول الطعام نحو الأمعاء الدقيقة قد يُسبَب الخمول أيضاً، بسبب قلة وصول الدم للدماغ وعدم حصوله على كمية كافية من الأكسجين، وهو ما يُعزَز الخمول والنعاس.
  • حساسية الأطعمة نحو أصناف معينة من الأكل مثل القمح والصويا وغيرها، يمكن أن يتسبب أيضاً بزيادة الشعور بالخمول بعد الإنتهاء من تناول الطعام.
  • فقر الدم من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون بسبب قلة امتصاص الجسم للحديد من الطعام أو انخفاض نسبته في الدم. ويمكن لهذه المشكلة أن تزيد من الخمول بعد تناول الطعام.
  • نقص البوتاسيوم وغيره من العناصر الغذائية المهمة، قد يتسبب بالخمول بعد تناول الطعام.
  • مشكلات الغدة الدرقية سواء لجهة فرط النشاط أو الخمول، أسباب إضافية لزيادة الخمول والرغبة بالنوم بعد تناول الطعام.
  • مرضى السكري هم أيضاً عرضة للخمول بعد تناول الطعام.

كذلك فإن بعض الممارسات الحياتية الخاطئة قد تتسبب بالشعور بالخمول بعد الأكل، ومنها تناول كميات كبيرة من الطعام جراء الجوع الشديد، وإفراز المعدة لحمض يتسبب في تغيير مرقت لحموضة الدم PH، ما يؤدي لحالة من التعادل بين حموضة الدم وجزيئات البيكربونات وتحول الدم لوسط قاعدي يتسبب بالخمول والنعاس.

كيفية تجنب الخمول بعد تناول الطعام

يمكنك دوماً اتباع بعض الإرشادات والنصائح الفعالة، التي تُجنَبك الشعور بالخمول والرغبة بالنوم بعد تناول الطعام.

وتلك النصائح نوجزها بالآتي:

الاطعمة الغنية بالبروتينات تجنبك الاصابة بالخمول بعد تناول الطعام
الاطعمة الغنية بالبروتينات تجنبك الاصابة بالخمول بعد تناول الطعام
  • ممارسة رياضة المشي الخفيف لتزويد الجسم بالأكسجين وزيادة نشاط أعضاء الجسم. وينبغي المشي بوتيرة صحيحة مع التنفس بشكل منتظم.
  • استبدال الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والمشروبات الغازية، بأخرى أكثر صحية. كما يُفضل تناول الفواكه والمشروبات الطبيعية لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • تناول الطعام بكميات قليلة والتوقف عن الأكل قبل امتلاء المعدة تماماً.
  • التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات وقليلة الكربوهيدرات والسكريات، مثل الأجبان واللحوم والأسماك، كونها تُقلل من الشعور بالخمول بعد الأكل.
  • تجنب مشروبات الكافيين بعد الأكل كونها تعمل كمُنبَه مؤقت للجسم، وما أن يختفي مفعولها حتى يعاني الجسم مجدداً من التعب والخمول.
  • مضغ العلكة بعد تناول الطعام، بشرط عدم بلع الهواء بكميات كبيرة لتجنب الإنتفاخ والغازات.
  • غسل الوجه بالماء البارد بعد تناول الطعام لتجنب الخمول.