أسباب الخمول والكسل عند كبار السن.. وأمراض شائعة تصيبهم

الجميع يشعر بالخمول والكسل من حين لآخر، كباراً وصغاراً، وهذا أمرٌ طبيعي نتيجة المهام اليومية التي نقوم بها على اختلافها والتي تتطلب جهداً جسدياً وعقلياً إلى حد كبير.

لكن هاتين السمتين تُميَزان كبار السن بشكل خاص، نظراً للتقدم بالعمر وانخفاض القدرة البدنية على التحمل والقوة، ما يجعل هذه الفئة أكثر عرضة للشعور بانعدام الطاقة في الجسم والكسل معظم الأوقات.

كما للأمر ناحية نفسية أيضاً وليس جسدية فقط، تنبع من قلة التحفيز والتشجيع على القيام بأي عمل بسبب التقاعد وتوقف كبار السن عن العمل، ما يجعلهم يُصابون بالإحباط وبالتالي تزايد الشعور بالخمول مع الوقت.

في موضوعنا التالي، نتعرف أكثر على أسباب الخمول والكسل عند كبار السن، كما نستعرض وإياكم لأكثر الأمراض شيوعاً عندهم.

ما هي أسباب الخمول والكسل عند كبار السن

في محاولة لفهم أسباب الخمول والكسل لدى كبار السن، سعى باحثون من المركز الطبي التابع لجامعة Utrecht في هولندا لإجراء تجربة على بعض كبار السن ممن يعانون من الخمول، بلغ عددهم أكثر من 4 آلاف شخص بمعدل عمر يبلغ 76 عاماً.

وتمَ خلال الدراسة التي نُشرت في مجلة "Neurology" المهتمة بعلم الأعصاب، إخضاع المشاركين لتصوير دماغي بالرنين المغناطيسي "MRI" بعد سؤالهم عما إذا توفرت لديهم3 أعراض:

الخمول والكسل عند كبار السن قد يكون بسبب الامراض او الحالة النفسية
الخمول والكسل عند كبار السن قد يكون بسبب الامراض او الحالة النفسية
  1. قلة الاهتمام بالأمور.
  2. التخلي عن نشاطات كانوا يحبونها سابقاً.
  3. نقص الطاقة الجسدية.

لتكشف النتائج أن الأشخاص الذين أجابوا بوجود حالتين من الحالات الثلاث السابقة،أثبتوا نقصاً بنسبة 1.6% في الجزء الأبيض بالدماغ المختص بالتحكم في التواصل البشري، وتراجعاً في نسبة المادة الرمادية بمقدار 1.4% وهي المناطق المختصة بالاحتفاظ بالذكريات والتعلم في الدماغ، وفقاً لما جاء على موقع "سي إن إن" عربية الذي نشر تفاصيل الدراسة.

إذن، ليس شرطاً أن يكون الخمول والكسل اللذين يعاني منهم كبار السن مرتبط بالحالة المزاجية فقط، إذ تدل الذكريات الضائعة على وجود أمراض في الدماغ، والخلل الحاصل في هذه المناطق يشير لعملية تغيير مستمر في الدماغ. فيما يؤكد العلماء على الحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول حالة الخمول وارتباطها بالذات، لتحديد إصابة الإنسان بالخمول من الكشف المبكر عن أية أمراض تؤثر في الدماغ، بالإضافة إلى معرفة المزيد حول كيفية تأثير التغير في الدماغ على النواحي العقلية والجسدية عند الإنسان.

من جهة ثانية، شرح الدكتور حسام ابراهيم، أستاذ جراحة المخ والأعصاب لأحد الأشخاص الذي عرض حالة والدته الصحية التي تعاني من النوم طوال اليوم والخمول بشكل دائم لأسباب هذه المشاكل لدى السيدة التي تعاني من مشاكل في القلب.

وجاء في إجابة الدكتور إبراهيم على موقع "اليوم السابع" المصري: "الخمول والكسل ناتج عن عدم النشاط للأجزاء المسؤولة عن الوعى والتركيز"، ولها أسباب عديدة منها بعضه لا حل له، والبعض الآخر قد يحتاج للعلاج ومنها:

  • الشيخوخة، وهى مشكلة لا حل لها.
  • المشاكل الصحيةالناجمة عن أمراض الكبد.
  • مشاكل المخ المختلفة عن الشيخوخة، مثل الإصابة بالجلطات، أو حدوث نزيف بعد العمليات الجراحية.
  • الاضطرابات النفسية، ومرض الاكتئاب، ويُعد الخمول من أبرز أعراض الاكتئاب.
  • حدوث بعض المشاكل في الغدة الدرقية، وإصابة بعض كبار السن بمرض الأنيميا أو فقر الدم.
الزهايمر من الامراض الشائعة عند كبار السن
الزهايمر من الامراض الشائعة عند كبار السن

ويضيف أستاذ جراحة المخ في رده على السؤال: "من الممكن أن يكون حدث للوالدة جلطة فى المخ بعد إجراء العملية الجراحية التي أجرتها فى القلب، لذا عليهم أن يتأكدوا أولاً من عدم حدوث ذلك، لأن الجلطة قد تصيب بالنسيان وفقدان بعض قدرات التواصل مع الآخرين، والتأثير السلبي على جميع القدرات التابعة للمخ. كما يجب عليهم التأكد بعد عمل التحاليل اللازمة، من عدم وجود مشكلة في الكبد وعمل تحاليل للغدة الدرقية، فإذا لم يظهر شيء يتم عرضها على طبيب مخ وأعصاب، حتى يقوم بعمل أشعة مقطعية على المخ، للتأكد من عدم حدوث أية مشكلة. وإذا لم يظهر شيء طبي آخر، عليك بالتوجه إلى الطبيب النفسي".

إذن، يمكن القول أن الخمول والكسل عند كبار السن قد يكون نابعاً من مشكلة صحية يعاني منها هؤلاء دون تشخيص؛ وفي حال عدم وجود مثل هذه المشاكل، يمكن القول أن كبار السن يعانون من مشاكل نفسية تستدعي استشارة طبيب مختص في هذه الأمور.

أمراض شائعة عند كبار السن

بعدما تعرفنا على أسباب شعور كبار السن بالخمول والكسل، لا بد من التطرق ولو بشكل موجو، لبعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تواجهها هذه الفئة العمرية عادة جراء التغيرات الجسدية الكبيرة التي تلحق بهم بسبب الشيخوخة.

ويشير موقع "ويب طب" المختص لهذه الأمراض بالتالي:

ما هي اسباب الخمول والكسل عند كبار السن
ما هي اسباب الخمول والكسل عند كبار السن
  • الباركنسون: وهو مرض ناجم عن انخفاض عدد الخلايا المُنتجة للدوبامين في الدماغ وهي المادة المسؤولة عن الحركة، ما يتسبب بظهور رعشة في اليدين وتصلب عضلات الوجه والجسم أيضًا واختلال التوازن وغيرها من الأعراض.
  • الزهايمر: من أبرز الأمراض التي تصيب كبار السن، وهو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ، مما يؤدي الى إفسادها وانكماش حجم المخ. من أهم أعراض الزهايمر الشعور بالإرتباك، تكرار الكلام، فقدان الذاكرة، وانخفاض القدرات العقلية.
  • ضعف السمع: مشكلة تحدث مع التقدم بالسن بسبب تصلَب الشرايين التي تُغذَي الأذن الداخلية (أي القوقعة).
  • أمراض القلب: تضخم عضلة القلب هو مرض شائع بين المسنين يؤدي في النهاية إلى ضعف الجسم، ومن أعراض ضيق التنفس حتى مع بذل مجهود بدني بسيط.
  • التهاب المفاصل الضموري: من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا لدى فئة المسنين، وهو اعتلال مُزمن يُصيب الغضاريف وهي الأنسجة الضامة التي تُبطَن وتحمي أسطح العظام في موقع التقائها لتكوّن المفاصل، وكذلك بعض الأنسجة التي تحيط بالمفصل.
  • الربو: ويحدث عندما تكون الشعب والقصبات الهوائية حساسة جدًا لمُسببات الحساسية خاصة عند التعرض للمؤثرات البيئية الخارجية. وينتج عنه أعراض عدة مثل السعال، الصفير، وضيق الصدر.
  • السكري: يُقدَر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 25% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، يعيشون مع مرض السكري الذي يُشكَل خطورة كبيرةعلى صحة كبار السن.