كيف تؤثر المنظفات المنزلية على صحتك وماعلاقتها بالسرطان

مع عودة انتشار فيروس كورونا في كثير من دول العالم، وكذلك الدخول في موسم الأمراض ومنها الإنفلونزا والتي تعد أمراضاً معدية، يكثر استخدامنا للمنظفات المنزلية رغبة في التخلص من الفيروسات والبكتريا، من أجل حماية أنفسنا من منها، وتزامناً مع ذلك تعود المؤسسات والجهات الطبية المختصة لتحذيرنا من أخطار استخدام المنظفات المنزلية بكثرة، وتؤكد أنها عبارة عن منتجات كيميائية تضر الصحة، وتسبب عدد من الأمراض أخطرها مرض السرطان.

عن ذلك نعرض لك عزيزتي القارئة التحذيرات التي صدرت من مؤسسة Breast Cancer UK، وشركة Greenscents، والتي تربط بين المنظفات المنزلية وأربعة أنواع من السرطان، وهي.

المنظفات المنزلية والأمراض السرطانية

من المهم اتباع إجراءات السلامة عند استخدام المنظفات المنزلية
من المهم اتباع إجراءات السلامة عند استخدام المنظفات المنزلية

توضح كريستينا هوكس مؤسسة شركةGreenscentsأن بعض المنظفات المنزلية يمكن أن تحتوي على مكونات اصطناعية تعرف باسم المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء المرتبطة بسرطان الثدي، وهي متواجدة في مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك البلاستيك والمبيدات الحشرية ومستحضرات التجميل والأغذية والمنظفات ولعب الأطفال والملابس والدهانات والمعدات الطبية ومنتجات التنظيف والأثاث والمفروشات والإلكترونيات".

وفي حين أن مؤسسة Breast Cancer UK ربطت سرطان الثدي فقط بهذه المواد الكيميائية القوية، فإن الأبحاث المنشورة في مجلة Reviews in Endocrine and Metabolic Disorders ربطت أيضا المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء بسرطان الرحم، جنباً إلى جنب مع سرطان البروستات وسرطان الغدة الدرقية.

وأوضحت هوكس: تم ربط المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء بأنواع السرطان الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي والرحم والبروستات والغدة الدرقية. وغالبا ما يكون المستوى المنخفض من التعرض للمواد الكيميائية المُسببة لاختلال الغدد الصماء على مدى فترة طويلة، هو الذي يؤدي إلى أكبر مخاطر الإصابة بالسرطان.

طرق تفادي مخاطر استخدام المنظفات المنزلية

المنظفات المنزلية خطر على الصحة العامة
المنظفات المنزلية خطر على الصحة العامة

وتشير هوكس أن هنالك طرق تساهم في تفادي مخاطر استخدام المنظفات المنزليةوتضمن سلامتنا وهي:

  • اختيار منتجات التنظيف التي لا تحتوي على المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء كلما أمكننا ذلك.
  • التأكد من وجود تهوية كافية أثناء القيام بالأعمال المنزلية.
  • تجنب التنظيف بالمنتجات في الأماكن المغلقة.
  • الحذر عند استخدام البخاخات حيث يمكن للقطرات أن تنتقل بسهولة ويتم استنشاقها.
  • ارتداء القفازات والكمامة أثناء التنظيف.

وأخيراً عليك عزيزتي القارئة استشارة الطبيب المختص حول كيفية اختيار منتجات تنظيف المنزل، وكيفية استخدامها وماهي الممنوعات والمحظورات في ذلك كما يتناسب معك، وعدم إهمال أي أعراض تظهر أثناء استخدامها والالتزام بإجراءات السلامة.