لمريضات السكري.. إليك فوائد منتجات الألبان

لعل أحد أهم الأمور التي يجب على المصابات بمرض السكري، هو أن يعملن على تنظيم النظام الغذائي الخاص بهن لما له من أهمية في السيطرة على مرض السكري، والحد من أعراضه وتفادي مضاعفاته، فمرض السكري كما بات معلوماً مرض مزمن لا شفاء تام منه ويجب التعايش معه.

وحسب الدراسات والتوصيات الطبية، فإن هناك قائمة تحوي عدداُ من الأغذية المناسبة لمريضات السكري بشكل عام، ولكن في موضوعنا التالي سوف نركز على منتجات الألبان للتأكيد على أهميتها وفوائدها لمريضات السكري.

أهمية منتجات الألبان لمريضات السكري

منتجات الألبان تقي من مخاطر السكري
منتجات الألبان تقي من مخاطر السكري

حسب نتائج دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Care"" اتضح أن منتجات الألبان لها فوائد عدة فيما يخص مرض السكري. فهي تعمل أولاً على رفع الوقاية من الإصابة بمرض السكري في حال توفرت عوامل الإصابة به، وبعد الإصابة فهي تساعد على الحد من مخاطرهوالسيطرة عليه، كما أنها تحوي عناصر غذائية مهمة لصحة لمريضات السكري.

وأظهرت نتائج الدراسة أن بعض منتجات الألبان تقلل من مخاطر مرض السكري، على سبيل المثال أظهر 200 جرام أو ما يزيد قليلاً من الحليب خطرًا أقل بنسبة 10٪ مع إجمالي منتجات الألبان التي تُظهر مخاطر أقل بنسبة 5٪، ومنتجات الألبان قليلة الدسم بنسبة 3٪. كما أظهر الزبادي أيضًا مخاطر أقل بنسبة 6٪، ومع ذلك فإن منتجات الألبان والجبن كاملة الدسم لم ترفع أو تقلل من المخاطر على الإطلاق.

فوائد منتجات الألبان لمريضات السكري

التغذية مهمة للسيطرة على السكري
التغذية مهمة للسيطرة على السكري
  • منتجات الألبان قليلة الدسم خاصة مثل الزبادي تحتوي على البروبيوتيك النافع الذي يمكن أن يحسن وظيفة الأمعاء، حيث تعتبر اضطرابات الأمعاء من أعراض السكري.
  • منتجات الألبان والزبادي غنية أيضًا بالبروتين، الذي يساعد على تخفيف ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الوجبة.
  • تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم وفيتامين د، وبالتالي فهي تحمي العظام والقلب والدماغ من تأثيرات مرض السكري.
  • تساعد منتجات الألبان في رفع مناعة الجسم للوقاية من أمراض المناعة والأمراض المعدية، والتي ترتفع خطورة الإصابة بها لدى مريضات السكري.

الكمية المناسبة من منتجات الألبان لمريضات السكري

لمريضات السكري.. إليك فوائد منتجات الألبان
لمريضات السكري.. إليك فوائد منتجات الألبان

تشير الدراسة إلى أن 200 جرام من الحليب يوميًا أو 100 جرام من الزبادي يوميًا ارتبطت بتقليل مخاطر مرض السكري من النوع الثاني، وفي ذلك تأكيد على أن الإفراط في تناول منتجات الألبان قد يفاقم الأعراض ويرفع من خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية.

وأخيراً يجب على مريضات السكري في كل الأحوال استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي نظام غذائي أو تناول أي أغذية إضافية أو التركيز على نوعيات معينة وإدخالها إلى النظام الغذائي اليومي.